كتاب الأحكام
|
|
باب قول الله تعالى وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم
|
|
باب الأمراء من قريش
|
|
باب أجر من قضى بالحكمة
|
|
باب السمع والطاعة للإمام ما لم تكن معصية
|
|
باب من لم يسأل الإمارة أعانه الله عليها
|
|
باب من سأل الإمارة وكل إليها
|
|
باب ما يكره من الحرص على الإمارة
|
|
باب من استرعي رعية فلم ينصح
|
|
باب من شاق شق الله عليه
|
|
باب القضاء والفتيا في الطريق
|
|
باب ما ذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن له بواب
|
|
باب الحاكم يحكم بالقتل على من وجب عليه دون الإمام الذي فوقه
|
|
باب هل يقضي القاضي أو يفتي وهو غضبان
|
|
باب من رأى للقاضي أن يحكم بعلمه في أمر الناس
|
|
باب الشهادة على الخط المختوم
|
|
باب متى يستوجب الرجل القضاء
|
|
باب رزق الحكام والعاملين عليها
|
|
باب من قضى ولاعن في المسجد
|
|
باب من حكم في المسجد حتى إذا أتى على حد أمر أن يخرج من المسجد فيقام
|
|
باب موعظة الإمام للخصوم
|
|
باب الشهادة تكون عند الحاكم
|
|
باب أمر الوالي إذا وجه أميرين إلى موضع أن يتطاوعا ولا يتعاصيا
|
|
باب إجابة الحاكم الدعوة
|
|
باب هدايا العمال
|
|
باب استقضاء الموالي واستعمالهم
|
|
باب العرفاء للناس
|
|
باب ما يكره من ثناء السلطان وإذا خرج قال غير ذلك
|
|
باب القضاء على الغائب
|
|
باب من قضي له بحق أخيه فلا يأخذه
|
|
باب الحكم في البئر ونحوها
|
|
باب القضاء في قليل المال وكثيره
|
|
باب بيع الإمام على الناس أموالهم وضياعهم
|
|
باب من لم يكترث بطعن من لا يعلم في الأمراء حديثا
|
|
باب الألد الخصم
|
|
باب إذا قضى الحاكم بجور أو خلاف أهل العلم فهو رد
|
|
باب الإمام يأتي قوما فيصلح بينهم
|
|
باب يستحب للكاتب أن يكون أمينا عاقلا
|
|
باب كتاب الحاكم إلى عماله والقاضي إلى أمنائه
|
|
باب هل يجوز للحاكم أن يبعث رجلا وحده للنظر في الأمور
|
|
باب ترجمة الحكام
|
|
باب محاسبة الإمام عماله
|
|
باب بطانة الإمام وأهل مشورته
|
|
باب كيف يبايع الإمام الناس
|
|
باب من بايع مرتين
|
|
باب بيعة الأعراب
|
|
باب بيعة الصغير
|
|
باب من بايع ثم استقال البيعة
|
|
باب من بايع رجلا لا يبايعه إلا للدنيا
|
|
باب بيعة النساء
|
|
باب من نكث بيعة
|
|
باب الاستخلاف
|
|
باب حدثنا محمد بن المثنى
|
|
باب إخراج الخصوم وأهل الريب من البيوت بعد المعرفة
|
|
باب هل للإمام أن يمنع المجرمين وأهل المعصية من الكلام معه والزيارة ونحوه
|