كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة
|
|
إِنِّي لَأَعْلَمُ أَيَّ يَوْمٍ نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ ، نَزَلَتْ يَوْمَ عَرَفَةَ ، فِي يَوْمِ جُمُعَةٍ
|
|
أَمَّا بَعْدُ ، فَاخْتَارَ اللهُ لِرَسُولِهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الَّذِي عِنْدَهُ عَلَى الَّذِي عِنْدَكُمْ
|
|
اللَّهُمَّ عَلِّمْهُ الْكِتَابَ
|
|
إِنَّ اللهَ يُغْنِيكُمْ أَوْ: نَعَشَكُمْ بِالْإِسْلَامِ وَبِمُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
|
|
أَنَّ عَبْدَ اللهِ بْنَ عُمَرَ كَتَبَ إِلَى عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَرْوَانَ يُبَايِعُهُ : وَأُقِرُّ بِذَلِكَ بِالسَّمْعِ وَالطَّاعَةِ
|
|
باب قول النبي بعثت بجوامع الكلم
|
|
باب الاقتداء بسنن رسول الله صلى الله عليه وسلم
|
|
باب ما يكره من كثرة السؤال
|
|
باب الاقتداء بأفعال النبي صلى الله عليه وسلم
|
|
باب ما يكره من التعمق والتنازع في العلم
|
|
باب إثم من آوى محدثا
|
|
باب ما يذكر من ذم الرأي وتكلف القياس
|
|
باب ما كان النبي يسأل مما لم ينزل عليه الوحي
|
|
باب تعليم النبي أمته من الرجال والنساء
|
|
باب قول النبي لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق
|
|
باب في قول الله تعالى أو يلبسكم شيعا
|
|
باب من شبه أصلا معلوما بأصل مبين قد بين الله حكمهما ليفهم السائل
|
|
باب ما جاء في اجتهاد القضاة بما أنزل الله تعالى
|
|
باب قول النبي لتتبعن سنن من كان قبلكم
|
|
باب إثم من دعا إلى ضلالة أو سن سنة سيئة
|
|
باب ما ذكر النبي وحض على اتفاق أهل العلم
|
|
باب قول الله تعالى ليس لك من الأمر شيء
|
|
باب قوله تعالى وكان الإنسان أكثر شيء جدلا
|
|
باب قوله تعالى وكذلك جعلناكم أمة وسطا
|
|
باب إذا اجتهد العامل أو الحاكم فأخطأ
|
|
باب أجر الحاكم إذا اجتهد فأصاب أو أخطأ
|
|
باب الحجة على من قال إن أحكام النبي كانت ظاهرة
|
|
باب من رأى ترك النكير من النبي حجة لا من غير الرسول
|
|
باب الأحكام التي تعرف بالدلائل
|
|
باب قول النبي لا تسألوا أهل الكتاب عن شيء
|
|
باب كراهية الخلاف
|
|
باب نهي النبي صلى الله عليه وسلم على التحريم
|
|
باب قول الله تعالى وأمرهم شورى بينهم
|