كتاب الحج > باب الهدي
|
|
ذكر الإباحة للحاج بعث الهدي وسوقها من المدينة
|
|
ذكر استحباب الإشعار لمن ساق الهدي إلى البيت العتيق اقتداء بالمصطفى صلى الله عليه وسلم
|
|
ذكر ما يستحب للحاج إذا ساق الهدي أن يشعرها ويقلدها نعلين
|
|
ذكر الخبر المدحض قول من زعم أن قتادة لم يسمع هذا الخبر من أبي حسان
|
|
ذكر الخبر المدحض قول من زعم أن السنة في الإشعار للهدي ما رواها إلا أبو حسان الأعرج
|
|
ذكر الأمر بالاشتراك للجماعة في البدنة تنحر
|
|
ذكر جواز اشتراك النفر في البقرة الواحدة في الحج
|
|
ذكر إباحة اشتراك الجماعة في البدنة والبقرة بنحر
|
|
ذكر خبر ثان يصرح بإباحة ما ذكرناه
|
|
ذكر الإباحة للمرء أن يذبح بقرة عن سبعة أنفس فما دونها
|
|
ذكر جواز بعث المرء هديه إلى البيت العتيق لينحر بها وإن لم يكن بحاج ولا معتمر
|
|
ذكر البيان بأن المصطفى صلى الله عليه وسلم كان يفعل ما وصفنا وهو مقيم بالمدينة
|
|
ذكر الإباحة للمرء أن يهدي إلى البيت العتيق وهو مقيم ببلده حل غير محرم
|
|
ذكر الخبر المدحض قول من زعم أن باعث الهدي ومقلده عليه الإحرام إن عزم أو لم يعزم على الحج
|
|
ذكر الإباحة لمن قلد الهدي أن لا يجتنب شيئا مما يجتنبه المحرم حين يحرم
|
|
ذكر الأمر بركوب البدنة المقلدة عند الحاجة إليه
|
|
ذكر البيان بأن هذا الأمر إنما أبيح استعماله بالمعروف إلى أن يستغني عنه بظهر يجده
|
|
ذكر الإباحة لسائق البدن إلى البيت العتيق أن يركبها إن شاء
|
|
ذكر البيان بأن سائق البدن إنما أبيح له ركوبها إلى أن يجد ظهرا غيره
|
|
ذكر وصف ما نحر النبي صلى الله عليه وسلم من الهدي في حجته
|
|
ذكر البيان بأن المصطفى صلى الله عليه وسلم نحر من بدنه عند دخوله مكة سبعا بها وأخر نحر الباقية إلى منى
|
|
ذكر ما فعل المصطفى صلى الله عليه وسلم ببدنه المنحورة عند إرادته أكل بعضها
|
|
ذكر الأمر لمن نحر هديه أن يتصدق بها كلها
|
|
ذكر البيان بأن لا يعطى الجازر من الهدي على أجرته شيئا
|
|
ذكر الأمر لمن ساق البدن وأرادت أن تعطب أن ينحرها ثم يجعلها للوارد والصادر
|
|
ذكر الزجر عن أكل سائر البدن إذا زحفت عليه منها إذا نحرها
|
|
ذكر الإخبار عن نفي جواز أكل سائق البدن المنحورة إذا بقيت وأهل رفقته كذلك
|