كتاب الهبة
أَوَكُلَّ وَلَدِكَ نَحَلْتَ هَذَا ؟ قَالَ : لَا ، قَالَ : فَارْدُدْهُ
ذكر الأمر بالتسوية بين الأولاد في النحل إذ تركه حيف
ذكر خبر ثان يصرح بصحة ما ذكرناه
ذكر لفظة أوهمت عالما من الناس أن الإيثار في النحل بين الأولاد جائز
ذكر البيان بأن قوله صلى الله عليه وسلم فارجعه أراد به لأنه غير الحق
ذكر الخبر المصرح بنفي جواز الإيثار في النحل بين الأولاد
ذكر خبر ثان يصرح بأن الإيثار بين الأولاد غير جائز في النحل
ذكر خبر ثالث يصرح بأن الإيثار بين الأولاد في النحل حيف غير جائز استعماله
ذكر خبر رابع يدل على أن الإيثار في النحل من الأولاد غير جائز
ذكر خبر خامس يصرح بترك استعمال الإيثار للمرء في النحل بين ولده
ذكر خبر سادس يصرح بأن الإيثار في النحل بين الأولاد غير جائز
ذكر ما يجب على المرء من قبول ما يهدي أخوه المسلم إياه إذا تعرى عن علتين فيه
ذكر الزجر عن رد المرء الطيب إذا عرض عليه
ذكر البيان بأن المرء وإن كان خيرا فاضلا إذا أهدي إليه شيء وإن كان قليلا عليه قبوله والإفضال منه على غيره دون الازدراء بالشيء اليسير والتأمل للشيء الكثير
ذكر إباحة قبول الجماعة الهبة الواحدة المشاعة من الرجل الواحد وإن لم يعلم كل واحد منهم حصته منها
ذكر إباحة قبول المرء الهبة للشيء المشاع بينه وبين غيره
ذكر إباحة إهداء المرء الهدية إلى أخيه وإن لم يحل لواحد منهما استعمال تلك الهدية بأنفسهما
ذكر إباحة أخذ المهدي هدية نفسه بعد بعثه إلى المهدى إليه وموت المهدى إليه قبل وصول الهدية إليه
ذكر الإخبار عن إباحة أكل المرء الهدية التي كانت تصدقت على المهدي قبل أن يهديها إليه
ذكر العلة التي من أجلها قالت عائشة هذا تصدق على بريرة
ذكر جواز أكل الصدقة التي تصدق بها على إنسان ثم أهداها المتصدق عليه له وإن كان ممن لا يحل له أخذ الصدقة ولا أكلها
ذكر الخبر المدحض قول من زعم أن عبيد بن السباق لم يسمع هذا الخبر من جويرية
ذكر خبر ثان يصرح بإباحة ما ذكرناه
ذكر جواز قبول المرء الذي لا يحل له أخذ الصدقة الهدية ممن تصدق عليه بتلك الهدية
باب الرجوع في الهبة