كتاب الطهارة
|
|
ما يقول الرجل إِذا دخل الخلاء
|
|
ما يقول إِذا خرج من المخرج
|
|
فِي التسمية فِي الوضوء
|
|
فِي الرجل ما يقول إِذا فرغ من وضوئه
|
|
من قَالَ لا تقبل صلاة إِلا بطهور
|
|
فِي المحافظة على الوضوء وفضله
|
|
فِي الوضوء كم هو مرة
|
|
فِي تخليل الأصابع فِي الوضوء
|
|
فِي تخليل اللحية فِي الوضوء
|
|
من كان لا يخلل لحيته ويقول يكفيك ما سال عليها
|
|
فِي غسل اللحية فِي الوضوء
|
|
فِي مسح الرأس كم هو مرة
|
|
أن النَّبِيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مسح مرة
|
|
أن النَّبِيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يتوضأ ثلاثا ثلاثا إِلا المسح مرة مرة
|
|
كان يمسح مقدم رأسه مرة واحدة
|
|
كان يمسح يافوخه مرة
|
|
أنه كان يمسح رأسه ثلاثا
|
|
أيجزئني أن أمسح رأسي مسحة قَالَ نعم
|
|
لو كنت على شاطئ الفرات ما زدت على مسحة
|
|
سألت الحكم وحمادا عن مسح الرأس فقالا مرة
|
|
رأيت سالما مسح رأسه واحدة
|
|
أتانا النَّبِيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فتوضأ ومسح برأسه مرتين
|
|
كان يأمر أن يمسح على الرأس مرة
|
|
يمسح الرأس مرة واحدة
|
|
أن النَّبِيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مسح رأسه مرة واحدة
|
|
كانوا إِذا توضئوا مسحوا رؤوسهم ثلاثا
|
|
فِي مسح الرأس كيف هو
|
|
أكان أنس بن مالك إِذا مسح رأسه يقلب شعره قَالَ لا
|
|
يمسح رأسه هكذا من مقدمه إِلَى مؤخره ثم رد يديه إِلَى مقدمه
|
|
فتوضأ ومسح رأسه بدأ بمؤخره ثم رد يديه على ناصيته
|
|
كان يمسح رأسه هكذا ووضع أيوب كفه وسط رأسه ثم أمرها إِلَى مقدم رأسه
|
|
من قَالَ الأذنان من الرأس
|
|
من كان يمسح ظاهر أذنيه وباطنهما
|
|
فِي المسح على القدمين
|
|
من كان يقول اغسل قدميك
|
|
من قَالَ خذ لرأسك ماء جديد
|
|
من كان يمسح رأسه بفضل يديه
|
|
إِذا نسي أن يمسح برأسه فوجد فِي لحيته بللا
|
|
من كان يرى المسح على العمامة
|
|
من كان لا يرى المسح عليها ويمسح على رأسه
|
|
فِي المرأة كيف تمسح رأسها
|
|
فِي المرأة تمسح على خمارها
|
|
فِي الوضوء بالماء السخن
|
|
فِي الوضوء بالنبيذ
|
|
من كان يأمر بإسباغ الوضوء
|
|
من كان يأمر بالاستنشاق
|
|
من كان يصلي الصلوات بوضوء واحد
|
|
من كان يتوضأ إِذا صلى
|
|
فِي الوضوء بسؤر الحمار والكلب من كرهه
|
|
من قَالَ لا بأس بسؤر الحمار
|
|
فِي الوضوء بسؤر الفرس والبعير
|
|
سؤر الدجاجة
|
|
من رخص فِي الوضوء بسؤر الهر
|
|
من قَالَ لا يجزئ ويغسل منه الإناء
|
|
فِي الوضوء بفضل المرأة
|
|
من كره أن يتوضأ بفضل وضوءها
|
|
فِي فضل شراب الحائض
|
|
فِي الرجل والمرأة يغتسلان بماء واحد
|
|
من كره ذلك
|
|
فِي الوضوء فِي المسجد
|
|
فِي الوضوء فِي النحاس
|
|
من تمضمض واستنشق من كف واحدة
|
|
فِي الإنسان يخرج من دبره الدود
|
|
فِي الرجل يتوضأ يبدأ برجليه قبل يديه
|
|
فِي تحريك الخاتم فِي الوضوء
|
|
فِي القلس فِي الوضوء
|
|
من كان لا يرى فِي القلس وضوءا
|
|
فِي الرجل يتوضأ أو يغتسل فينسى اللمعة من جسده
|
|
فِي الوضوء بالماء الآجن
|
|
من قَالَ الماء اليسير أحب إِلي من التيمم
|
|
من كان يتوضأ إِذا احتجم
|
|
من قَالَ عليه الغسل
|
|
من قَالَ ليس فِي القبلة وضوء
|
|
من قَالَ فِيهَا الوضوء
|
|
فِي قبلة الصبي
|
|
فِي الوضوء من اللمس
|
|
فِي الوضوء من لحوم الإبل
|
|
من قَالَ لا يتوضأ من لحوم الإبل
|
|
من كان الوضوء مما مست النار
|
|
من كان يرى الوضوء مما غيرت النار
|
|
فِي الرجل يمس إِبطه أيتوضأ
|
|
الرجل يأخذ من شعره أيتوضأ
|
|
من قَالَ يعيد الوضوء ومن قَالَ يجري عليه الماء
|
|
من كان إِذا بال لم يمس ذكره بالماء
|
|
من كان يحب أن يغسل ذكره ويغسل أثر البول
|
|
فِي الرجل يتوضأ فيخضخض رجليه فِي الماء
|
|
فِي الرجل يتبلغ بالوضوء إِبطه
|
|
فِي الرجل يتوضأ فيطأ على العذرة
|
|
فِي الرجل يطأ الموضع القذر يطأ بعده ما هو أنظف
|
|
من قَالَ إِذا كانت جافة فهو زكاتها
|
|
تمضمضوا من اللبن فإن له دسما
|
|
من كان لا يتوضأ منه ولا يمضمض
|
|
من كان يتوضأ من الأدم والخشب
|
|
فِي الوضوء باللبن
|
|
فِي الخنفساء والذباب يقع فِي الإناء
|
|
فِي البئر تقع فِيهَا الدجاجة أو الفأرة
|
|
فِي الجنب يريد أن يأكل أو ينام
|
|
فِي الغسل من قَالَ لا بأس أن تؤخره
|
|
فِي الغسل من الجنابة
|
|
فِي الجنب كم يكفيه
|
|
فِي الجنب كم يكفيه لغسله من الماء
|
|
من كان يكره الإسراف فِي الوضوء
|
|
فِي المضمضة والاستنشاق
|
|
فِي الوضوء بعد الغسل من الجنابة
|
|
فِي الرجل يغسل رجليه إِذا اغتسل
|
|
فِي الرجل يفرق غسله من الجنابة
|
|
فِي الرجل يغسل رأسه بالخطمي ثم يغسل جسده
|
|
فِي الجنب يغتسل فِي البيت الذي يكون فيه
|
|
فِي الرجل تصيبه الجنابة ومعه ماء يكفيه للوضوء
|
|
فِي الجنب يغتسل وينضح من غسله فِي إِنائه
|
|
فِي المرأة تغتسل أتنقض شعرها
|
|
من قَالَ يجزئ الجنب غمسه
|
|
فِي الجنب يخرج فِي حاجته قبل الغسل
|
|
فِي الرجل يستدفئ بامرأته بعد أن يغتسل
|
|
فِي المرأة تجنب ثم تحيض
|
|
فِي الرجل يرى فِي النوم أنه احتلم ولم ير بللا
|
|
فِي المرأة كيف تؤمر أن تغتسل
|
|
فِي الرجل يجامع أهله ثم يريد أن يعيد ما يؤمر به
|
|
فِي المرأة ترى فِي منامها ما يرى الرجل
|
|
فِي الرجل يدخل يده فِي الإناء وهو جنب
|
|
فِي الرجل يجنب فِي الثوب فيطلبه فلم يجده
|
|
من قَالَ اغسل من ثوبك موضع أثره
|
|
من قَالَ يجزئك أن تفركه من ثوبك
|
|
من قَالَ إِذا التقى الختانان فقد وجب الغسل
|
|
من كان يقول الماء من الماء
|
|
فِي المني والمذي والودي
|
|
فِي الرجل يجامع امرأته دون الفرج
|
|
فِي المرأة تطهر ثم ترى الصفرة بعد الطهر
|
|
فِي الطهر ما هو وبم يعرف فِي الحيض
|
|
فِي المرأة يصيب ثيابها من دم حيضها
|
|
فِي المرأة ينقطع عنها الدم فيأتيها قبل أن تغتسل
|
|
من قَالَ إِذا طهرت وهي فِي سفر تتيمم ويأتيها
|
|
فِي الرجل يكون فِي سفر ومعه أهله
|
|
فِي الرجل ينتبه من نومه فيدخل يده فِي الإناء
|
|
فِي الرجل يخرج من المخرج فيدخل يده فِي الإناء
|
|
من كان يقول لا يغمسها حتى يغسلها
|
|
من كان يقول بالغ فِي غسل الشعر
|
|
فِي الجنب به الجدري والحصبة
|
|
من كره أن يقرأ الجنب القرآن
|
|
من رخص للجنب أن يقرأ من القرآن
|
|
فِي الرجل يقرأ القرآن وهو غير طاهر
|
|
فِي الرجل يكون فِي أرض الفلاة فيحدث
|
|
من كان يحب إِذا بال أن يمس الماء أو يتيمم
|
|
من كره أن ترى عورته
|
|
فِي الغسل من ماء الحمام
|
|
من قَالَ يغتسل منه ولا يجزئ
|
|
فِي لعاب الحمار ونخر الدابة
|
|
من كان لا يدخل الحمام ويكرهه
|
|
من رخص فِي دخول الحمام
|
|
من كان يقول إِذا دخلته فادخله بمئزر
|
|
فِي الاطلاء بالنورة
|
|
من كان يكره أن يبول فِي مغتسله
|
|
فِي الرجل يدخل الخلاء وعليه الخاتم
|
|
فِي الرجل يدخل الخلاء ومعه الدراهم
|
|
الرجل يمس الدراهم وهو على غير وضوء
|
|
الرجل يمس الدراهم وهو جنب
|
|
الرجل يذكر الله وهو على الخلاء أو هو يجامع
|
|
الرجل يعطس وهو على الخلاء
|
|
فِي بول البعير والشاة يصيب الثوب
|
|
فِي بول البغل والحمار
|
|
فِي بول الخفاش
|
|
القيح يتوضأ منه أم لا
|
|
الذي يصلي وفي ثوبه خرء الطير
|
|
فِي خرء الدجاج
|
|
من كان يقول نم على طهارة
|
|
الرجل يمس اللحم النيء
|
|
البول يصيب الثوب فلا يدري أين هو
|
|
المرأة تخضب وهي على غير وضوء
|
|
فِي بول الصبي الصغير يصيب الثوب
|
|
فِي التوقي من البول
|
|
من رخص فِي البول قائما
|
|
من كره البول قائما
|
|
الصفرة فِي البزاق فِيهَا الوضوء أم لا
|
|
الرجل يصيب فخذه أو شيئا من جلده البول
|
|
المستحاضة كيف تصنع
|
|
فِي الوضوء من المطاهر التي توضع للمسجد
|
|
من رخص فِي الوضوء بماء البحر
|
|
من كان يكره ماء البحر ويقول لا يجزئ
|
|
من قَالَ ليس على من نام ساجدا وقاعدا وضوء
|
|
من كان يقول : إِذا نام فليتوضأ
|
|
فِي الوضوء من الكلام الخبيث والغيبة
|
|
فِي المسح على الجبائر
|
|
فِي مس الإبط أو نتفه فيه وضوء
|
|
إِذا سال الدم أو قطر أو برز ففيه الوضوء
|
|
من كان يرخص فيه ولا يرى فيه وضوءا
|
|
فِي الدمل والحبن وأشباهه ما يصنع صاحبه
|
|
الجنب يخرج منه الشيء بعد الغسل
|
|
الرجل يمسح جلده بالبزاق
|
|
فِي الرجل يغتسل من الجنابة فيبول
|
|
الرجل ينتهي إِلَى البئر أو الغدير وهو جنب
|
|
من كان يكره أن يبول فِي الماء الراكد
|
|
من قَالَ الماء طهور لا ينجسه شيء
|
|
الماء إِذا كان قلتين أو أكثر
|
|
فِي الرجل يمس الحناء بعد ما يطلي
|
|
فِي دردي الخمر يطلى به بعد النورة
|
|
فِي الرجل يجلس فِي المسجد على غير وضوء
|
|
الجنب يمر فِي المسجد قبل أن يغتسل
|
|
الرجل يطوف على نسائه فِي ليلة
|
|
الرجل يغسل يده بالسويق والدقيق
|
|
من كرهه
|
|
فِي المنديل بعد الوضوء
|
|
من كره المنديل
|
|
فِي استقبال القبلة بالغائط والبول
|
|
من رخص فِي استقبال القبلة بالخلاء
|
|
من كره أن يستنجي بيمينه
|
|
من كان يقول إِذا خرج من الغائط فليستنج بالماء
|
|
من كان لا يستنجي بالماء ويجتزئ بالحجارة
|
|
ما كره أن يستنجى به ولم يرخص فيه
|
|
الرجل يجنب وليس يقدر على الماء
|
|
من قَالَ لا يتيمم حتى يجد الماء
|
|
فِي التيمم كيف هو
|
|
فِي التيمم كم يصلى به من صلاة
|
|
من قَالَ لا يتيمم ما رجا أن يقدر على الماء
|
|
ما يجزئ الرجل فِي تيممه
|
|
فِي الاستبراء من البول كيف هو
|
|
فِي الفأرة والدجاجة وأشباههما تقع فِي البئر
|
|
من كان يرى من مس الذكر وضوءا
|
|
من كان لا يرى فيه وضوءا
|
|
النخاعة والبزاق يقع فِي البئر
|
|
قوله أو لامستم النساء
|
|
القطرة من الخمر والدم تقع فِي الإناء
|
|
من كان إِذا توضأ نضح فرجه
|
|
ما ذكر فِي السواك
|
|
فِي أي ساعة يستحب السواك
|
|
من كان يستاك ثم لا يتوضأ
|
|
فِي الوضوء من فضل السواك
|
|
المرأة يصيب ثوبها من لبنها
|
|
من كره أن يقول الرجل أهريق الماء
|
|
فِي مجالسة الجنب
|
|
فِي الكلب يلغ فِي الإناء
|
|
فِي طين المطر يصيب الثوب
|
|
الشعر يكون للرجل كيف يمسح عليه
|
|
فِي الرجل يبول فِي بيته الذي هو فيه
|
|
فِي الوضوء بالثلج
|
|
فِي المسح على الخفين
|
|
من كان لا يوقت فِي المسح شيئا
|
|
فِي المسح على الخفين كيف هو
|
|
من كان لا يرى المسح
|
|
فِي الرجل يمسح على خفيه ثم يخلعهما
|
|
من كان لا يقول لا يغسل قدميه
|
|
فِي المسح على الجوربين
|
|
من قَالَ الجوربان بمنزلة الخفين
|
|
فِي المسح على النعلين بلا جوربين
|
|
فِي المسح على الجرموقين
|
|
فِي الجنب يعرق فِي الثوب
|
|
فِي السرقين يصيب الخف والثوب
|
|
فِي دم البراغيث والذباب
|
|
فِي دم السمك
|
|
فِي دم الصيد يغسل أم لا
|
|
متيمم مر بماء فجاوزه
|
|
فِي القيء والخمر يصيب الثوب
|
|
فِي الجنب والحائض يرشان المسجد
|
|
من كان يغسل البول من المسجد
|
|
فِي الرجل يخوض طين المطر
|
|
فِي الميزاب يقطر على ثياب الرجل
|
|
من كان يحب أن يلي طهوره بنفسه
|
|
فِي الفطرة ما يعد فيها
|
|
من كان يكره أن يتفقد إِحليله
|
|
فِي الرجل ينسى المضمضة والاستنشاق
|
|
فِي الرجل يرى فِي ثوبه الدم فيغسله
|
|
فِي الدم يغسل من الثوب فيبقى أثره
|
|
فِي الرجل يغشى عليه فيعيد لذلك الوضوء
|
|
من كان يحب أن يغتسل كل يوم
|
|
من كان يقول إِذا دخلت الماء فادخله بإزار
|
|
فِي الرجل يذبح أيتوضأ من ذلك أم لا
|
|
فِي الرجل يريد أن يدخل الخلاء فيلبس خفيه
|
|
من قَالَ ليس على الثوب جنابة
|
|
فِي الرجل يتوضأ فيجف بعض جسده قبل أن يفرغ من وضوئه
|
|
من قَالَ ليس فِي النبيذ وضوء
|
|
فِي الأقطع أين يبلغ بالوضوء
|
|
فِي الرجل لا يستمسك بوله
|
|
فِي الرجل ترجله الحائض
|
|
فِي المريض لا يستطيع أن يتوضأ
|