كتاب الأذان
|
|
ما جاء فِي الأذان والإقامة كيف هو
|
|
من كان يقول : الأذان مثنى والإقامة مرة
|
|
من كان يشفع الإقامة ويرى أن يثنيها
|
|
ما قالوا آخر الأذان ما هو وَمَا يختم به الأذان
|
|
من كان يقول فِي الأذان الصلاة خير من النوم
|
|
التثويب فِي أي صلاة هو
|
|
فِي المؤذن يستدير فِي أذانه
|
|
من كان إِذا أذن جعل أصابعه فِي أذنيه
|
|
فِي المؤذن يؤذن وهو على غير وضوء
|
|
من كره أن يؤذن وهو غير طاهر
|
|
من رخص للمؤذن أن يتكلم فِي أذانه
|
|
من كره الكلام فِي الأذان
|
|
فِي المؤذن يتكلم فِي الإقامة أم لا
|
|
فِي الرجل يؤذن على راحلته وعلى دابته
|
|
فِي الرجل يؤذن وهو جالس
|
|
من كره أن يؤذن المؤذن قبل الفجر
|
|
من كان يقول إِذا أذن المؤذن استقبل القبلة
|
|
يترسل فِي الأذان ويحدر فِي الإقامة
|
|
من كان يقول فِي أذانه حي على خير العمل
|
|
الرجل يؤذن ويقيم غيره
|
|
من كان إِذا أذن قعد وَمَا جاء فيه
|
|
فِي أذان الأعمى
|
|
فِي المسافرين يؤذنون أو تجزئهم الإقامة
|
|
فِي المسافر ينسى فيصلي بغير أذان ولا إِقامة
|
|
فِي الرجل يكون وحده فيؤذن أو يقيم
|
|
فِي الرجل يصلي فِي بيته يؤذن ويقيم أم لا
|
|
من كان يقول : يجزئه أن يصلي بغير أذان ولا إِقامة
|
|
فِي الرجل يجيء المسجد وقد صلوا يؤذن ويقيم
|
|
من قَالَ لا تؤذن فيه ولا تقيم تكفيك إِقامتهم
|
|
يؤذن بليل أيعيد الأذان أم لا
|
|
كم يكون مؤذن واحد أو اثنان
|
|
فِي النساء من قَالَ ليس عليهن أذان ولا إِقامة
|
|
من قَالَ عليهن أن يؤذن ويقمن
|
|
فِي المؤذن يؤذن على الموضع المرتفع المنارة وغيرها
|
|
فِي الرجل يريد أن يؤذن فيقيم ما يصنع
|
|
فِي فضل الأذان وثوابه
|
|
فِي أذان الغلام قبل أن يحتلم
|
|
ما يقول الرجل إِذا سمع الأذان
|
|
من كره للمؤذن أن يأخذ على أذانه أجرا
|
|
فيما يهرب الشيطان من الأذان
|
|
التطريب فِي الآذان
|