كتاب الصلاة
|
|
فِي مفتاح الصلاة ما هو
|
|
باب فيما يفتتح به الصلاة
|
|
إِلَى أين يبلغ بيديه
|
|
من كان يرفع يديه إِذا افتتح الصلاة
|
|
من كان يرفع يديه فِي أول تكبيرة ثم لا يعود
|
|
فِي التعويذ كيف هو قبل القراءة أو بعدها
|
|
ما يجزئ من افتتاح الصلاة
|
|
فِي الرجل ينسى تكبيرة الافتتاح
|
|
فِي المرأة إِذا افتتحت الصلاة إِلَى أين ترفع يديها
|
|
من كان يتم التكبير ولا ينقصه فِي كل رفع وخفض
|
|
من كان لا يتم التكبير وينقصه وَمَا جاء فيه
|
|
فِي الرجل يدرك الإمام وهو راكع هل تجزئه تكبيرة
|
|
من كان يكبر تكبيرتين
|
|
من قَالَ إِذا أدركت الإمام وهو راكع فوضعت يديك على ركبتيك من قبل أن يرفع رأسه فقد أدركته
|
|
من كان يقول إِذا ركعت فضع يديك على ركبتيك
|
|
من كان يطبق يديه بين فخذيه
|
|
فِي الرجل إِذا رفع رأسه من الركوع ما يقول
|
|
ما يقول الرجل فِي ركوعه وسجوده
|
|
فِي أدنى ما يجزئ أن يكون من الركوع والسجود
|
|
فِي الرجل إِذا ركع كيف يكون فِي ركوعه
|
|
الإمام إِذا رفع رأسه من الركوع ماذا يقول من خلفه
|
|
إِذا دخلت والإمام ساجد فاسجد
|
|
من كان ينحط بالتكبير ويهوي به
|
|
فِي الرجل يدخل والقوم ركوع فيركع قبل أن يصل الصف
|
|
من كره أن يركع دون الصف
|
|
من كان إِذا ركع جافى بمرفقيه
|
|
من قَالَ : إِذا ركعت فابسط ركبتيك
|
|
التجافي فِي السجود
|
|
من رخص أن يعتمد بمرفقيه
|
|
فِي اليدين أين يكونان من الرأس
|
|
فِي الرجل يضم أصابعه فِي السجود
|
|
ما يسجد عليه من اليد أي موضع هو
|
|
فِي السجود على الجبهة والأنف
|
|
من رخص فِي ترك السجود على الأنف
|
|
فِي الرجل إِذا انحط إِلَى الركوع أي شيء يقع منه قبل إِلَى الأرض
|
|
من كان يقول إِذا سجد فليوجه يديه إِلَى القبلة
|
|
فِي الرجل يسجد على ظهر الرجل
|
|
فِي الرجل يسجد ويداه فِي ثوبه
|
|
من كان يخرج يديه إِذا سجد
|
|
من كان يسجد على كور العمامة ولا يرى به بأسا
|
|
من كره السجود على كور العمامة
|
|
فِي الرجل يسجد على ثوبه من الحر والبرد
|
|
المرأة كيف تكون فِي سجودها
|
|
فِي المرأة كيف تجلس فِي الصلاة
|
|
فِي رفع اليدين بين السجدتين
|
|
فِي المريض يسجد على الوسادة والمرفقة
|
|
من كره للمريض أن يسجد على الوسادة وغيرها
|
|
فِي الصلاة على الفراش
|
|
باب من قَالَ المريض يومئ إِيماء
|
|
فِي صلاة المريض
|
|
من كره الصلاة على العود
|
|
من رخص فِي الصلاة على العود واللوح
|
|
فِي المريض يومئ إِيماء حيث يبلغ رأسه
|
|
فِي الوقوف والسكوت إِذا كبر
|
|
قدر كم يستر المصلي
|
|
من رخص فِي الفضاء أن يصلى بِهَا
|
|
من كان يقول إِذا صليت إِلَى سترة فادن منها
|
|
الرجل يستر الرجل إِذا صلى إِليه أم لا
|
|
من قَالَ لا يقطع الصلاة شيء وادرؤوا ما استطعتم
|
|
من قَالَ يقطع الصلاة الكلب والمرأة والحمار
|
|
الرجل يمر بين يدي الرجل فِي الصلاة يرده أم لا
|
|
من كان يكره أن يمر الرجل بين يدي الرجل وهو يصلي
|
|
يفترش اليسرى وينصب اليمنى
|
|
من كره الإقعاء فِي الصلاة
|
|
من رخص فِي الإقعاء
|
|
فِي المرأة تمر عن يمين الرجل وعن يساره وهو يصلي
|
|
فِي الرجل ينقص صلاته وَمَا ذكر فيه وكيف يصنع فيها
|
|
التشهد فِي الصلاة كيف هو
|
|
من كان يعلم التشهد ويأمر بتعليمه
|
|
من كان يقول فِي التشهد بسم الله
|
|
قدر كم يقعد فِي الركعتين الأوليين
|
|
ما يقال بعد التشهد مما رخص فيه
|
|
من كان يستحب أن يدعو فِي الفريضة بما فِي القرآن
|
|
من كان يسلم فِي الصلاة تسليمتين
|
|
من كان يسلم تسليمة واحدة
|
|
من كان يستحب إِذا سلم أن يقوم أو ينحرف
|
|
ماذا يقول الرجل إِذا انصرف من الصلاة
|
|
فِي الرجل إِذا سلم ينصرف عن يمينه أو عن يساره
|
|
فِي فضل التكبيرة الأولى
|
|
الرجل يسبق ببعض الصلاة لا يقضي حتى ينحرف الإمام
|
|
صليت فسبقت ببعض الصلاة فلما سلم الإمام قمت لأقضي ما سبقت
|
|
من قَالَ إِذا سلم الإمام فرد
|
|
من كره أن يؤثر السجود فِي وجهه
|
|
من يرخص فيه ولم ير به بأسا
|
|
فِي زينة المساجد وَمَا جاء فِيهَا
|
|
ثواب من بنى لله مسجدا
|
|
فِي الصلاة فِي الثوب الواحد
|
|
إِذا كان ثوب واحد فليتزر به فِي الصلاة
|
|
من كره أن يصلي فِي الثوب الواحد
|
|
يصلي وهو مضطجع
|
|
أفضل الصلاة لميقاتها
|
|
فِي جميع مواقيت الصلاة
|
|
من كان يغلس بالفجر
|
|
من كان ينور بِهَا ويسفر ولا يرى به بأسا
|
|
من كان يصلي الظهر إِذا زالت الشمس ولا يبرد بِهَا
|
|
من كان يبرد بالظهر ويقول الحر من فيح جهنم
|
|
من قَالَ على كم يصلي الظهر قدما ووقت فِي ذلك
|
|
من كان يعجل العصر
|
|
من كان يؤخر العصر ويرى تأخيرها
|
|
من كان يرى أن يعجل المغرب
|
|
فِي العشاء الآخرة تعجل أو تؤخر
|
|
فِي التخلف فِي العشاء والفجر وفضل حضورهما
|
|
الشفق ما هو
|
|
من قَالَ لا يفوت صلاة حتى يدخل وقت الأخرى وَمَا بينهما وقت
|
|
فِي الرجل يصلي بعض صلاته لغير القبلة من قَالَ يعيدها
|
|
يصلي إِلَى غير القبلة ثم يعلم بعد
|
|
من قَالَ يعيد الصلاة
|
|
من كان يكره أن يقول قد حانت الصلاة
|
|
من قَالَ انتظر إِذا ركعت أو ما سمعت وقع نعل أو حس أحد
|
|
من كره أن يتوكأ الرجل على الشيء وهو يصلي
|
|
من كان يتوكأ
|
|
ما يقول الرجل إِذا دخل المسجد وَمَا يقول إِذا خرج
|
|
من كان يقول إِذا دخلت المسجد فصل ركعتين
|
|
من رخص أن يمر فِي المسجد ولا يصلي فيه
|
|
من كره الضجة فِي الصلاة خلف الإمام إِذا ذكر آية رحمة أو آية عذاب
|
|
فِي الرجل يصلي عن يمين الإمام أو عن يساره
|
|
فِي التفريط فِي الصلاة
|
|
من قَالَ يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله
|
|
من قَالَ إِذا سمع المنادي فليجب
|
|
من كان يقعد خلفه رجل يحفظ صلاته
|
|
فِي الرجل يصلي محللة أزراره
|
|
متى يؤمر الصبي بالصلاة
|
|
ما يستحب أن يعلمه الصبي أول ما يتعلم
|
|
فِي إِمامة الغلام قبل أن يحتلم
|
|
التمطي فِي الصلاة
|
|
فِي إِعراء المناكب فِي الصلاة
|
|
فِي الإمام والأمير يؤذنه بالإقامة
|
|
من قَالَ إِذا كنت فِي سفر فقلت أزالت الشمس أم لا
|
|
من كان يشهد الصلاة وهو مريض لا يدعها
|
|
ما قالوا فِي إِقامة الصف
|
|
ما يقرأ فِي صلاة الفجر
|
|
فِي القراءة فِي الظهر قدر كم
|
|
فِي العصر قدر كم يقام فيه
|
|
ما يقرأ به فِي المغرب
|
|
ما يقرأ به فِي العشاء الآخرة
|
|
من قَالَ لا صلاة إِلا بفاتحة الكتاب ومن قَالَ وشيء معها
|
|
ما تعرف به القراءة فِي الظهر والعصر
|
|
من كان يجهر فِي الظهر والعصر ببعض القراءة
|
|
من قَالَ إِذا جهر فيما يخافت فيه سجد سجدتي السهو
|
|
الرجل يفوته بعض الصلاة مما يجهر فيه الإمام فيقوم
|
|
فِي قراءة النهار كيف هي فِي الصلاة
|
|
ما قالوا فِي قراءة الليل كيف هي
|
|
من كان يخفف القراءة فِي السفر
|
|
فِي الرجل يقرن السور فِي الركعة
|
|
من كان لا يجمع بين السورتين فِي ركعة
|
|
فِي السورة تقسم فِي الركعتين
|
|
من كان يقرأ فِي الأوليين بفاتحة الكتاب وسورة وفي الأخريين بفاتحة الكتاب
|
|
من كان يقول سبح فِي الأخريين ولا تقرأ
|
|
من رخص فِي القراءة خلف الإمام
|
|
من كره القراءة خلف الإمام
|
|
فِي فضل الصف المقدم
|
|
فِي سد الفرج فِي الصف
|
|
من كان لا يتطوع فِي السفر
|
|
من كان يتطوع فِي السفر
|
|
إِذا دخل المسافر فِي صلاة المقيم
|
|
المقيم يدخل فِي صلاة المسافر
|
|
يصلي إِلَى بعيره
|
|
الصلاة فِي أعطان الإبل
|
|
الرجل يصلي وقد أصاب خفه قطرة من بول
|
|
فِي التبسم فِي الصلاة
|
|
من كان يعيد الصلاة من الضحك
|
|
من كان يعيد الوضوء والصلاة
|
|
فِي الرجل إِذا أراد أن يصلي جالسا
|
|
إِذا صلى وهو جالس يقوم إِذا ركع
|
|
الرجل يصلي ركعة قائما وركعة جالسا
|
|
ركعتا الفجر تصليان فِي السفر
|
|
وضع اليمين على الشمال
|
|
من كان يرسل يديه فِي الصلاة
|
|
فِي الرجل يصلي وفي ثوبه أو جسده دم
|
|
الرجل يصلي وفي ثوبه الجنابة
|
|
من كان ينهض على صدور قدميه
|
|
من كان يقول إِذا رفعت رأسك من السجدة الثانية فِي الركعة الأولى فلا تقعد
|
|
فِي الرجل يعتمد على يديه فِي الصلاة
|
|
ما قالوا فيه إِذا نسي أن يقرأ بالحمد
|
|
ما قالوا فيه إِذا نسي أن يقرأ حتى صلى
|
|
من كان يقول إِذا نسي القراءة أعاد
|
|
إِذا نسي أن يقرأ حتى ركع ثم ذكر وهو راكع
|
|
فِي كنس المساجد
|
|
فِي الصلاة على الحصر
|
|
فِي الصلاة على المسوح
|
|
فِي الصلاة على الطنافس والبسط
|
|
من كره الصلاة على الطنافس ، وعلى شيء دون الأرض
|
|
من قَالَ من انتظر الصلاة فهو فِي صلاة
|
|
من كان يستحب صلاة الهجير
|
|
فِي الصلاة على الفراء
|
|
فِي الإمام متى يكبر إِذا قَالَ المؤذن قد قامت الصلاة
|
|
القوم يقومون إِذا أقيمت الصلاة قبل أن يجيء الإمام
|
|
من قَالَ إِذا قَالَ المؤذن قد قامت الصلاة فليقم
|
|
فِي الرجل يدخل والمؤذن يقيم الصلاة يقوم أو يقعد
|
|
المؤذن يؤذن مع إِمامته
|
|
فِي الإمام يؤم القوم وهم له كارهون
|
|
من كره أن يؤم
|
|
من كان يقول إِذا نسي القراءة فِي الأوليين قرأ فِي الأخريين
|
|
فِي الإمام تقام الصلاة وليس معه إِلا رجل
|
|
من كان لا يجهر ببسم الله الرحمن الرحيم
|
|
من كان يجهر بها
|
|
الرجل يقرأ بسم الله الرحمن الرحيم
|
|
فيما يكتب للرجل من التضعيف إِذا أراد الصلاة
|
|
إِخراج الصبيان من الصف
|
|
الإمام ينتظر بالصلاة
|
|
فِي الصلاة تقام فيعرض للإمام ما يشغله
|
|
التسليم فِي السجدة إِذا قرأها الرجل
|
|
من كان لا يسلم فِي السجدة
|
|
من قَالَ إِذا قرئت السجدة فكبر واسجد
|
|
إِذا قرأ الرجل السجدة وهو يمشي ما يصنع
|
|
الرجل يقرأ السجدة ثم يعيد قراءتها كيف يصنع
|
|
فِي اختصار السجود
|
|
فِي الرجل يقرأ السجدة على الدابة
|
|
من قَالَ السجدة على من جلس لها ومن سمعها
|
|
من قَالَ ليس فِي المفصل سجود
|
|
من كان يسجد فِي المفصل
|
|
من قَالَ فِي ص سجدة وسجد فِيهَا
|
|
من كان لا يسجد فِي ص ولا يرى فِيهَا سجدة
|
|
السجود فِي الآية الآخرة فِي سورة حم
|
|
من كان يسجد بالأولى
|
|
فِي الحج سجدتان
|
|
من قَالَ : هي واحدة ، وهي الأولى
|
|
يسمع السجدة تقرأ من قَالَ لا يسجد
|
|
من قَالَ إِذا سمعها وهو يصلي فليسجد
|
|
الجنب يسمع السجدة ما يصنع
|
|
الحائض تسمع السجدة
|
|
فِي الرجل يسجد السجدة وهو على غير وضوء
|
|
الرجل يقرأ السجدة وهو على غير القبلة
|
|
الرجل يقرأ السجدة بعد العصر وبعد الفجر
|
|
من كان يقول لا يسجدها ويكره أن يقرأها فِي ذلك الوقت
|
|
جميع سجود القرآن واختلافهم فِي ذلك
|
|
من كره إِذا مر بالسجدة أن يجاوزها حتى يسجد
|
|
السجدة تقرأ على المنبر ما يصنع صاحبها
|
|
المرأة تقرأ السجدة ومعها رجل ما يصنع
|
|
السجدة يقرؤها الرجل ومعه قوم لا يسجدون حتى يسجد
|
|
فِي السجدة تكون آخر السورة
|
|
فِي سجود القرآن وَمَا يقرأ فيه
|
|
الرجل يقرأ السجدة فيسهو فيضم إِليها أخرى فيكون عليه سهو هل يسجد
|
|
الرجل يقرأ السجدة وهو يطوف بالبيت
|
|
السجدة تقرأ فِي الظهر والعصر
|
|
من رخص أن تقرأ السجدة فيما يجهر به من الصلاة
|
|
الإمام يقرأ بسورة فِيهَا سجدة فلا يسجد
|
|
الرجل ينسى السجدة من الصلاة فيذكرها وهو يصلي
|
|
فِي الرجل يسمع السجدة وهو ساجد أو راكع من قَالَ يجزيه
|
|
فِي الرجل يصلي فلا يدري زاد أو نقص
|
|
شك فلم يدر كم صلى
|
|
الرجل يسهو فِي التطوع ما يصنع
|
|
فِي سجدتي السهو قبل السلام أو بعده
|
|
التسليم فِي سجدتي السهو
|
|
ما قالوا فيهما تشهد أم لا ومن قَالَ لا يسلم فيهما
|
|
فِي سجدتي السهو يكبر أم لا
|
|
فِي السهو فِي سجدة السهو
|
|
فِي سجدتي السهو تسجدان بعد الكلام
|
|
من كان يقول فِي كل سهو سجدتان
|
|
من كان يقول إِذا لم يستتم قائما فليس عليه سهو
|
|
إِذا نسي فقام فِي الركعتين ما يصنع
|
|
سلم من ركعتين ثم ذكر أنه لم يتم
|
|
انصرف وقد نقص من صلاته وتكلم
|
|
الإمام يسهو فلا يسجد ما يصنع القوم
|
|
فيمن خلف الإمام يسهو ولم يسه الإمام
|
|
من كان يسجد للسهو ولم يسه
|
|
من كره الالتفات فِي الصلاة
|
|
من كان يرخص أن يلحظ ويلتفت
|
|
فِي الرجل يسهو مرارا
|
|
فِي الرجل يسبق بالركعة من الصلاة وعلى الإمام سهو
|
|
الرجل يفوته شيء من صلاة الإمام
|
|
الرجل يصلي بالقوم وهو على غير وضوء
|
|
المصحف أو الشيء يوضع فِي القبلة
|
|
الصلاة فِي البيت فيه تماثيل
|
|
الكتاب فِي المسجد من القرآن أو غيره
|
|
الرجل يضع يده على خاصرته فِي الصلاة
|
|
فِي الرخصة فِي الصلاة جالسا
|
|
من كان يكره أن يصلي قاعدا إِلا من عذر
|
|
الصلاة فِي المقصورة
|
|
من كره ذلك
|
|
الرجل يرفع رأسه قبل الإمام من قَالَ يعود فيسجد
|
|
صلاة القاعد على النصف من صلاة القائم
|
|
الرجل يصلي وهو محتب
|
|
من كره للنساء إِذا صلين مع الرجال أن يرفعن رؤوسهن قبلهم
|
|
التخفيف فِي الصلاة من كان يخففها
|
|
من كان يخفف الصلاة لبكاء الصبي يسمعه
|
|
الرجل يفوته وتر من صلاة الإمام
|
|
الصلاة فِي الطاق
|
|
من رخص فِي الصلاة فِي الطاق
|
|
الرجل يمسح جبهته فِي الصلاة
|
|
من رخص أن يمسح جبهته
|
|
فِي الرجل ينام خلف الإمام حتى يسبقه الإمام
|
|
فِي الرجل ينسى الصلوات جميعا
|
|
ما قالوا إِذا نام عن صلاة العشاء فيستيقظ عند طلوع الفجر
|
|
الرجل ينسى الصلاة أو ينام عنها
|
|
من كان يقول : لا يصليها حتى تطلع الشمس
|
|
الرجل يذكر صلاة عليه وهو فِي أخرى
|
|
من قَالَ يصلي الظهر ثم يصلي العصر
|
|
فِي الرجل يصلي بالقوم الظهر والعصر
|
|
الرجل ينسى الصلوات فِي الحضر فيذكرها فِي السفر
|
|
الرجل يتشاغل فِي الحرب أو نحوه كيف يصلي
|
|
الرجل ينام عن حزبه أي ساعة يستحب أن يقضيه
|
|
من كره الفتح على الإمام
|
|
من رخص فِي الفتح على الإمام
|
|
الرجل يسلم عليه فِي الصلاة
|
|
من كان يرد ويشير بيده وبرأسه
|
|
من كره أن يشبك الأصابع فِي الصلاة فِي المسجد
|
|
من رخص فِي ذلك
|
|
الرجل يريد أن يقول سمع الله لمن حمده فيقول الله أكبر
|
|
ما قالوا إِذا صلى المغرب أربعا
|
|
فِي الصلاة إِذا أخذ المؤذن فِي الإقامة
|
|
الرجل يدخل المسجد وهو يرى أنهم قد صلوا الفريضة فيصلي
|
|
من قَالَ يتم مع الإمام ما بقي ويجعل الباقي تطوعا
|
|
الرجل يكون قائما فيصلي فيسمع الإقامة وقد صلى
|
|
الصلاة فِي الكنائس والبيع
|
|
فِي الرجل يعتمد على الحائط وهو يصلي
|
|
الرجل يريد السفر من كان يستحب له أن يصلي قبل خروجه
|
|
مَنْ قَالَ إِذَا قَدِمْتَ مِنْ سَفَرٍ فَصَلِّ رَكْعَتَيْنِ
|
|
فِي القوم ينسون الصلاة أو ينامون عنها
|
|
فِي عدد الآي فِي الصلاة من لم ير به بأسا
|
|
من كرهه
|
|
فِي النوم فِي المسجد
|
|
فِي الرجل يصلي مع الرجل يقيمه عن يمينه
|
|
ما قالوا إِذا كانوا ثلاثة يتقدم الإمام
|
|
الإمام ورجل وامرأة كيف يصنعون
|
|
المرأة تؤم النساء
|
|
من كره أن تؤم المرأة النساء
|
|
من كان يقول إِذا كنت فِي ماء وطين فأومئ إِيماء
|
|
فِي قتل العقرب فِي الصلاة
|
|
فِي الرجل يوطن المكان يصلي فيه من كرهه
|
|
من رخص أن يصلي فِي موضع واحد
|
|
فِي القوم يكونون عراة وتحضر الصلاة
|