كتاب البيوع والأقضية > في ولد المدبرة من قال هم بمنزلتها
وَلَدُ الْمُدَبَّرَةِ بِمَنْزِلَتِهَا
وَلَدُ الْمُعْتَقَةِ عَنْ دُبُرٍ مِنْهَا
وَلَدُ الْمُدَبَّرَةِ مِنْهَا
وَلَدُ الْمُعْتَقَةِ عَنْ دُبُرٍ بِمَنْزِلَتِهَا
أَنَّهُ جَعَلَهُمْ بِمَنْزِلَةِ أُمِّهِمْ
وَلَدُهَا بِمَنْزِلَتِهَا
كُلُّ شَيْءٍ وَلَدَتْ مِنْ يَوْمِ دُبِّرَتْ فَإِنَّهُمْ بِمَنْزِلَتِهَا
هَذَا رَأْيِي ، وَمَا أَرَى رَأْيَهُ فِي هَذَا إِلَّا مُعْتَدِلًا
وَلَدُ الْمُدَبَّرَةِ بِمَنْزِلَةِ أُمِّهِمْ
وَلَدُ الْمُدَبَّرَةِ بِمَنْزِلَتِهَا
حَدَّثَنَا إِسمَاعِيلُ بنُ عَيَّاشٍ عَن عَبدِ العَزِيزِ عَنِ الشَّعبِيِّ وَشُرَيحٍ وَمَسرُوقٍ بِمِثلِهِ
وَلَدُ الْمُدَبَّرَةِ بِمَنْزِلَتِهَا
إِذَا كَانَتِ امْرَأَةٌ فَوَلَدَتْ أَوْلَادًا فَوَلَدُهَا بِمَنْزِلَتِهَا
وَلَدُ الْمُدَبَّرَةِ بِمَنْزِلَةِ أُمِّهِمْ
فِي امْرَأَةٍ أَعْتَقَتْ جَارِيَةً لَهَا عَنْ دُبُرٍ فَوَلَدَتْ بَعْدَ ذَلِكَ أَوْلَادًا
مَا أَرَى أَوْلَادَ الْمُدَبَّرَةِ إِلَّا بِمَنْزِلَةِ أُمِّهِمْ
وَلَدُ الْمُدَبَّرَةِ يَبِيعُهُمْ صَاحِبُهُمْ إِنْ شَاءَ
وَلَدُ الْمُدَبَّرَةِ عَبِيدٌ