38821 - حَدَّثَنَا غُنْدَرٌ ، عَنْ شُعْبَةَ قَالَ : سَمِعْتُ سِمَاكَ بْنَ حَرْبٍ قَالَ : سَمِعْتُ حَنْظَلَةَ بْنَ قَنَانٍ أَبَا مُحَمَّدٍ مِنْ بَنِي عَامِرِ بْنِ ذُهْلٍ قَالَ : أَشْرَفَ عَلَيْنَا عُثْمَانُ مِنْ كَوَّةٍ وَهُوَ مَحْصُورٌ فَقَالَ : أَفِيكُمُ ابْنَا مَحْدُوجٍ (1) ؟ فَلَمْ يَكُونَا ثَمَّ ، كَانَا نَائِمَيْنِ ، فَأُوقِظَا فَجَاءَا ، فَقَالَ لَهُمَا عُثْمَانُ : أُذَكِّرُكُمَا اللهَ ، أَلَسْتُمَا تَعْلَمَانِ أَنَّ عُمَرَ قَالَ : إِنَّمَا رَبِيعَةُ فَاجِرٌ أَوْ غَادِرٌ ، فَإِنِّي وَاللهِ لَا أَجْعَلُ فَرَائِضَهُمْ وَفَرَائِضَ قَوْمٍ جَاؤُوا مِنْ مَسِيرَةِ شَهْرٍ ، [وَإِنَّمَا مُهَاجَرُ أَحَدِهِمْ] (2) عِنْدَ طُنُبِهِ ، ثُمَّ زِدْتُهُمْ فِي غَدَاةٍ وَاحِدَةٍ [خَمْسَ مِائَةٍ] (3) ، حَتَّى أَلْحَقْتُهُمْ بِهِمْ ؟ ، قَالَا : بَلَى ، قَالَ : أُذَكِّرُكُمَا اللهَ ، أَلَسْتُمَا تَعْلَمَانِ أَنَّكُمَا أَتَيْتُمَانِي فَقُلْتُمَا : إِنَّ كِنْدَةَ أَكَلَةُ رَأَسٍ ، وَإِنَّ رَبِيعَةَ هُمُ الرَّأْسُ ، وَإِنَّ الْأَشْعَثَ بْنَ قَيْسٍ قَدْ أَكَلَهُمْ ، فَنَزَعْتُهُ وَاسْتَعْمَلْتُكُمَا ؟ قَالَا : بَلَى ، قَالَ : اللَّهُمَّ (4) إِنْ كَانُوا كَفَرُوا مَعْرُوفِي وَبَدَّلُوا نِعْمَتِي فَلَا تُرْضِهِمْ عَنْ إِمَامٍ ، وَلَا تُرْضِ الْإِمَامَ عَنْهُمْ .

(1) كذا في طبعة دار القبلة ، وفي طبعة دار الرشد: مجدوح .
(2) كذا في طبعة دار القبلة ، وفي طبعة دار الرشد: فهاجر أحدهم .
(3) كذا في طبعة دار القبلة ، وفي طبعة دار الرشد: خمسمائة خمسمائة .
(4) كذا في طبعة دار القبلة ، وفي طبعة دار الرشد زيادة : اللهم .
38821 - حَدَّثَنَا غُنْدَرٌ ، عَنْ شُعْبَةَ قَالَ : سَمِعْتُ سِمَاكَ بْنَ حَرْبٍ قَالَ : سَمِعْتُ حَنْظَلَةَ بْنَ قَنَانٍ أَبَا مُحَمَّدٍ مِنْ بَنِي عَامِرِ بْنِ ذُهْلٍ قَالَ : أَشْرَفَ عَلَيْنَا عُثْمَانُ مِنْ كَوَّةٍ وَهُوَ مَحْصُورٌ فَقَالَ : أَفِيكُمُ ابْنَا مَحْدُوجٍ (1) ؟ فَلَمْ يَكُونَا ثَمَّ ، كَانَا نَائِمَيْنِ ، فَأُوقِظَا فَجَاءَا ، فَقَالَ لَهُمَا عُثْمَانُ : أُذَكِّرُكُمَا اللهَ ، أَلَسْتُمَا تَعْلَمَانِ أَنَّ عُمَرَ قَالَ : إِنَّمَا رَبِيعَةُ فَاجِرٌ أَوْ غَادِرٌ ، فَإِنِّي وَاللهِ لَا أَجْعَلُ فَرَائِضَهُمْ وَفَرَائِضَ قَوْمٍ جَاؤُوا مِنْ مَسِيرَةِ شَهْرٍ ، [وَإِنَّمَا مُهَاجَرُ أَحَدِهِمْ] (2) عِنْدَ طُنُبِهِ ، ثُمَّ زِدْتُهُمْ فِي غَدَاةٍ وَاحِدَةٍ [خَمْسَ مِائَةٍ] (3) ، حَتَّى أَلْحَقْتُهُمْ بِهِمْ ؟ ، قَالَا : بَلَى ، قَالَ : أُذَكِّرُكُمَا اللهَ ، أَلَسْتُمَا تَعْلَمَانِ أَنَّكُمَا أَتَيْتُمَانِي فَقُلْتُمَا : إِنَّ كِنْدَةَ أَكَلَةُ رَأَسٍ ، وَإِنَّ رَبِيعَةَ هُمُ الرَّأْسُ ، وَإِنَّ الْأَشْعَثَ بْنَ قَيْسٍ قَدْ أَكَلَهُمْ ، فَنَزَعْتُهُ وَاسْتَعْمَلْتُكُمَا ؟ قَالَا : بَلَى ، قَالَ : اللَّهُمَّ (4) إِنْ كَانُوا كَفَرُوا مَعْرُوفِي وَبَدَّلُوا نِعْمَتِي فَلَا تُرْضِهِمْ عَنْ إِمَامٍ ، وَلَا تُرْضِ الْإِمَامَ عَنْهُمْ .

(1) كذا في طبعة دار القبلة ، وفي طبعة دار الرشد: مجدوح .
(2) كذا في طبعة دار القبلة ، وفي طبعة دار الرشد: فهاجر أحدهم .
(3) كذا في طبعة دار القبلة ، وفي طبعة دار الرشد: خمسمائة خمسمائة .
(4) كذا في طبعة دار القبلة ، وفي طبعة دار الرشد زيادة : اللهم .