كتاب الطلاق
|
|
باب المبارأة
|
|
باب وجه الطلاق وهو طلاق العدة والسنة
|
|
باب طلاق الحامل
|
|
باب تعتد إذا طلقها عند كل حيضة
|
|
باب الرجل يطلق المرأة ثم يراجعها في عدتها ثم يطلقها من أي يوم تعتد
|
|
باب طلاق الحائض والنفساء
|
|
باب هل يطلق الرجل البكر حائضا
|
|
باب ارتجعت فلم تعلم حتى نكحت
|
|
باب الأقراء والعدة
|
|
باب عدة التي يبت طلاقها وأين تعتد وهل يكتمها الطلاق أم لا
|
|
باب إلا أن يأتين بفاحشة
|
|
باب استأذن عليها ولم يبتها
|
|
باب ما يحل له منها قبل أن يراجعها
|
|
باب الرجل يكتم امرأته رجعتها
|
|
باب الرجل يطلق المرأة وهي بأرض أخرى من أي يوم تعتد
|
|
باب طلاق البكر
|
|
باب البكر يطلقها الرجل ثم يراجعها وهي تحسب أن له عليها رجعة
|
|
باب الطلاق مرتان
|
|
باب المرأة يحسبون أن يكون الحيض قد أدبر عنها
|
|
باب تعتد أقراءها ما كانت
|
|
باب طلاق التي لم تحض
|
|
باب التي تحيض وحيضتها مختلفة
|
|
باب عدة المستحاضة
|
|
باب ما يحلها لزوجها الأول
|
|
باب هل يحلها له عبده
|
|
باب هل يحلها له غلام لم يحتلم
|
|
باب النكاح جديد والطلاق جديد
|
|
باب البتة والخلية
|
|
باب الرجل يقول لامرأته أنت حرة
|
|
باب قوله اعتدي
|
|
باب طلاق الحرج
|
|
باب اذهبي فانكحي
|
|
باب ليست لي بامرأة
|
|
باب الرجل يقال له نكحت فيقول لا
|
|
باب الرجل يسأل عن الطلاق فيقر به
|
|
باب حبلك على غاربك
|
|
باب الرجل يقول لامرأته قد وهبتك لأهلك
|
|
باب خليت سبيلك والحقي بأهلك
|
|
باب يقول لنسائه اقتسمن تطليقة
|
|
باب يطلق بعض تطليقة
|
|
باب أنت طالق ملء بيت
|
|
باب يطلق عند رجلين
|
|
باب يقر عند نفر شتى بالطلاق
|
|
باب طالق واحدة كألف
|
|
باب الرجلين يطلقان ويعتقان بغير نية
|
|
باب المرأة تحلف بالعتق ألا تتزوج
|
|
باب الرجل يحلف بالطلاق في فعل شيء ويقدم الطلاق
|
|
باب الحلف بالطلاق
|
|
باب الرجل يحلف بطلاق امرأته وله أربع نسوة لا يدري بأيتهن حلف
|
|
باب الرجل يحلف على الشيء فيخرج على لسانه غير ما أراد
|
|
باب الاستثناء في الطلاق
|
|
باب الطلاق إلى أجل
|
|
باب الرجل يحلف أن لا يحدث في الإسلام
|
|
باب الحين والزمان
|
|
باب طلاق إن شاء الله تعالى
|
|
باب المطلق ثلاثا
|
|
باب الرجل يطلق ثلاثا مفترقة
|
|
باب أنت طالق ثلاثا
|
|
باب الحرام
|
|
باب النسيان في الطلاق
|
|
باب طلاق الكره
|
|
باب الرجل يطلق في المنام أو يحتلم بأم رجل
|
|
باب الرجل يطلق في نفسه
|
|
باب الرجل يكتب إلى امرأته بطلاقها
|
|
باب الرجل يجحد امرأته الطلاق هل يستحلف
|
|
باب الطلاق قبل النكاح
|
|
باب كيف الظهار
|
|
باب التظاهر بذات محرم
|
|
باب الظهار بالطعام والشراب
|
|
باب من قبل أن يتماسا
|
|
باب ما يرى المتظاهر من امرأته
|
|
باب التكفير قبل أن يتماسا
|
|
باب المظاهر يصوم ثم يوسر للعتق
|
|
باب يصوم في الظهار شهرا ثم يمرض
|
|
باب المواقعة للتكفير
|
|
باب المظاهر يموت أحدهما قبل التكفير
|
|
باب المظاهر يطلق قبل أن يكفر
|
|
باب الذي يحلف بالطلاق ثلاثا لا تفعل ثم يطلق واحدة وتنقضي العدة ثم تعمل ما حلف
|
|
باب الظهار قبل النكاح
|
|
باب المظاهر مرارا
|
|
باب المظاهر من نسائه في قول واحد
|
|
باب المظاهر تمضي له أربعة أشهر
|
|
باب هل يكفر المظاهر إذا بر
|
|
باب المظاهر من الأمة
|
|
باب تظاهر المرأة
|
|
باب ظهارها قبل نكاحها
|
|
باب الرجل يظاهر ثم يأبى أن يكفر
|
|
باب يظاهر إلى وقت
|
|
باب الإيلاء
|
|
باب ما حال بينه وبين امرأته فهو إيلاء
|
|
باب حلف أن لا يقربها وهي ترضع
|
|
باب الذي يحلف بالطلاق ثلاثا أن لا يقربها هل يكون إيلاء
|
|
باب انقضاء الأربعة
|
|
باب الرجل يجهل الإيلاء حتى يصيب امرأته أو لا يصيب
|
|
باب الرجل يؤلي ولم يدخل
|
|
باب الفيء الجماع
|
|
باب يؤلي منها وهي حامل
|
|
باب يطلق ثم يرجع
|
|
باب آلى ثم طلق
|
|
باب الرجل يؤلي قبل أن ينكح أو يدخل
|
|
باب الرجل يؤلي من بعض نسائه
|
|
باب يؤلي مريضا ثم يصح فلا يجامع
|
|
باب يؤلي ويدعي أنه قد أصابها
|
|
باب إذا فاء فلا كفارة
|
|
باب المطلقة يموت عنها زوجها وهي في عدتها أو تموت في العدة
|
|
باب الرجل يتزوج فلا يفرض صداقا حتى يموت
|
|
باب الفداء
|
|
باب الطلاق بعد الفداء
|
|
باب المختلعة والمؤلى عليها يتزوجها في العدة
|
|
باب يراجعها في عدتها
|
|
باب الفداء بالشرط
|
|
باب الخلع دون السلطان
|
|
باب ما يحل من الفداء
|
|
باب المرأة تنزل صداقها ثم تتزوج
|
|
باب يضارها حتى تختلع منه
|
|
باب المفتدية بزيادة على صداقها
|
|
باب عدة المختلعة
|
|
باب نفقة المختلعة الحامل
|
|
باب " واهجروهن "
|
|
باب واضربوهن
|
|
باب الحكمين
|
|
باب ما يقال في المختلعة والتي تسأل الطلاق
|
|
باب المرأة تملك أمرها فردته هل تستحلف
|
|
باب يملكها فتقول قد قبلت
|
|
باب الخيار والتمليك ما كانا في مجلسهما
|
|
باب يملك امرأته غيرها
|
|
باب المملكة إلى أجل
|
|
باب ملكها نفرا شتى
|
|
باب المملكة يموت أحدهما
|
|
باب الرجل يقول لامرأته إن فعلت كذا وكذا فأمرك بيدك
|
|
باب التمليك والخيار سواء
|
|
باب الخيار
|
|
باب يخيرها ثلاثا
|
|
باب اختاري إن شئت
|
|
باب أنت طالق إن شئت
|
|
باب يخيرها وهو مريض
|
|
باب المطلقة الحامل في بطنها توأمان
|
|
باب إذا ارتابت في الحمل
|
|
باب عدة الحبلى ونفقتها
|
|
باب الكفيل في نفقة المرأة
|
|
باب أين تعتد المختلعة وهل تنقضي العدة من السقط
|
|
باب عدة المتوفى عنها
|
|
باب أين تعتد المتوفى عنها
|
|
باب النفقة للمتوفى عنها
|
|
باب السكنى للمتوفى عنها
|
|
باب المطلقة والمتوفى عنها سواء
|
|
باب ما تتقي المتوفى عنها
|
|
باب يعرض الخاطب في العدة
|
|
باب مواعدة الخاطب في العدة
|
|
باب حتى يبلغ الكتاب أجله وباب والوالدات يرضعن أولادهن
|
|
باب لا تضار والدة بولدها
|
|
باب الرضاع ومن يجبر عليه
|
|
باب طلاق المريض
|
|
باب تخلع من زوجها وهو مريض أو تقول لا صداق لها
|
|
باب تقول طلقني وهو مريض وتقول الورثة صحيح
|
|
باب المريض يطلق البكر
|
|
باب متعة المطلقة
|
|
باب متعة المختلعة
|
|
باب وقت المتعة
|
|
باب هل للذمية والمملوكة متعة وباب الموهبات
|
|
باب طلاق المعتوه
|
|
باب المجنون والموسوس
|
|
باب طلاق السفيه
|
|
باب طلاق المبرسم
|
|
باب طلاق الأخرس
|
|
باب طلاق السكران
|
|
باب طلاق الصبي
|
|
باب التي لا تعلم مهلك زوجها
|
|
باب يجيء الأول وقد ماتت
|
|
باب يجيء وقد مات الآخر
|
|
باب المرأة يأبق زوجها وهو عبد
|
|
باب الرجل يغيب عن امرأته فلا ينفق عليها
|
|
باب الرجل لا يجد ما ينفق على امرأته
|
|
باب الرجل يجد مع امرأته رجلا
|
|
باب الرجل يقذف امرأته ويقر بإصابتها
|
|
باب الرجل ينتفي من ولده
|
|
باب ينكر حملها قبل أن تضع
|
|
باب تنفي المرأة ولدها عن أبيه
|
|
باب الرجل يقذف ثم يطلق
|
|
باب قذفها قبل أن تهدى له
|
|
باب يقذف امرأته وهو بأرض بائنة
|
|
باب قوله لم أجدك عذراء
|
|
باب ولد له اثنان فانتفى من أحدهما
|
|
باب يقذفها ويقول لم أر ذلك عليها
|
|
باب قذفها ولم يترافعا إلى السلطان
|
|
باب يقذفها وهي صماء بكماء وباب يقذفها ثم يموت
|
|
باب يقذفها بعد موتها
|
|
باب يقذفها قبل أن يتزوجها
|
|
باب الذي يكذب نفسه قبل أن يفرغ من اللعان
|
|
باب يكذب نفسه بعد اللعان أو قبله
|
|
باب لا يجتمع المتلاعنان أبدا
|
|
باب التفريق بين المتلاعنين ولمن الصداق
|
|
باب كيف الملاعنة
|
|
باب اللعان أعظم من الرجم وباب من قذف الملاعنة
|
|
باب من قذف ابن الملاعنة والرجل يتزوج أخته من الرضاعة
|
|
باب من دعي للذي انتفى منه
|
|
باب ادعاه أبوه بعدما مات وباب لاعنها وهو مريض
|
|
باب ادعاء المرأة الولد وباب ميراث الملاعنة
|
|
باب ولد الزنا
|
|
باب المسلم يقذف امرأته النصرانية
|
|
باب الرجل يقذف النصرانية تحت المسلم
|
|
باب قذف الرجل النصرانية
|
|
باب الرجل يطأ سريته وينتفي من حملها
|
|
باب دخول الرجل على امرأة رجل غائب
|
|
باب العزل عن الإماء
|
|
باب تستأمر الحرة في العزل ولا تستأمر الأمة
|
|
باب العزل
|
|
باب حق المرأة على زوجها وفي كم تشتاق
|
|
باب الرجل يقول لامرأته يا أخية
|
|
باب أي الأبوين أحق بالولد
|
|
باب ولد العبد والمكاتب
|
|
باب المسلم له ولد من نصرانية
|
|
باب المرتدين
|
|
باب من فرق الإسلام بينه وبين امرأته
|
|
باب متى أدرك الإسلام من نكاح أو طلاق
|
|
باب المحاربين يسلم أحدهما
|
|
باب النصرانيين تسلم المرأة قبل الرجل
|
|
باب لا يزوج مسلم يهوديا ولا نصرانيا
|
|
باب نكاح نساء أهل الكتاب
|
|
باب المجوسي يجمع بين ذوات الأرحام ثم يسلمون
|
|
باب الطلاق في الشرك
|
|
باب جمع أربع من أهل الكتاب
|
|
باب نكاح المجوسي النصرانية
|
|
باب النصرانية تحت النصراني تسلم قبل أن يجامعها
|
|
باب المشركين يفترقان ثم يموت أحدهما في العدة وقد أسلم الآخر
|
|
باب وآتوهم ما أنفقوا
|
|
باب نصارى العرب
|
|
باب لا تنكح امرأة من أهل الكتاب
|
|
باب جمع بين ذوات الأرحام في ملك اليمين
|
|
باب هل يطأ أحد جاريته مشركة
|
|
باب الرجل يزني بأم امرأته وابنتها وأختها
|
|
باب الرجل يزني بأخت امرأته
|
|
باب الرجل يزني بامرأة ثم يتزوجها
|
|
باب المرأة الزانية هل يحل نكاحها
|
|
باب الرجل يطأ جارية بغيا
|
|
باب العبد ينكح سيدته
|
|
باب يزوج غلامه أخته وباب ما ترى الأمة من سيدها إذا زوجها عبده
|
|
باب هل يرى غلام المرأة رأسها وقدمها
|
|
باب ما يرى من ذوات المحارم
|
|
باب استسرار العبد
|
|
باب الرجل يحل أمته للرجل
|
|
باب إصابته وليدته عند عبده
|
|
باب الرجل يزوج عبده أمته ثم يعتقها
|
|
باب المملوك يسترق وباب عدة الأمة
|
|
باب عدة الأمة
|
|
باب عدة الأمة صغيرة أو قد قعدت عن المحيض
|
|
باب عدة الأمة تباع
|
|
باب الأمة العذراء تباع
|
|
باب الرجل يقع على حمل ليس منه
|
|
باب الرجل ينكح أمته كان يصيبها
|
|
باب الرجل ينكح أمته كان لا يمسها
|
|
باب ما ينال منها الذي يشتريها
|
|
باب عدة الأمة كان سيدها يطؤها ثم عتقت أو توفي عنها
|
|
باب عدة المدبرة
|
|
باب عدة السرية إذا أعتقت أو مات عنها سيدها
|
|
باب طلاق الحرة
|
|
باب طلاق العبد بيد سيده
|
|
باب الرجل يزوج عبده أمته فينتزعها منه
|
|
باب نكاح العبد بغير إذن سيده
|
|
باب العبدين يفترقان بطلاق ثم يعتقان
|
|
باب الأمة تكون عند الرجل فيطلقها ثم يشتريها
|
|
باب الأمة تعتق عند العبد
|
|
باب الأمة تعتق عند العبد فيصيبها ولا تعلم أن لها الخيار
|
|
باب الأمة تعتق عند الحر
|
|
باب الأمة عند العبد فيعتق قبل أن تختار
|
|
باب الأمة تعتق عند عبد قبل أن يبني بها
|
|
باب الأمة تعتق عند الحر فتحدث حدثا
|
|
باب المكاتبة تعتق عند الرجل والمدبرة وأم الولد
|
|
باب الرجل ابتاع امرأته فأعتقها
|
|
باب العبد يتزوج الحرة فتملكه أو بعضه
|
|
باب الرجل يتزوج الأمة فيشتري بعضها
|
|
باب الحر تحته أمة فيشتريها
|
|
باب العبد يغر الحرة
|
|
باب نكاح الحر الأمة
|
|
باب نكاح الأمة على الحرة
|
|
باب نكاح الحر الأمة النصرانية
|
|
باب عتقها صداقها
|
|
باب الولي والشهود في المملوكين
|
|
باب لا نكاح إلا بأربعة
|
|
باب كم يتزوج العبد
|
|
باب الشغار والصداق وهل ينكح الرجل أمته بغير مهر
|
|
باب متعة الأمة
|
|
باب نفقة الحبلى المطلقة
|
|
باب الأمة تغر الحر بنفسها
|
|
باب الأمة تباع ولها زوج
|
|
باب ظهار العبد من الأمة
|
|
باب إيلاء العبد من الأمة
|
|
باب ظهار الحر من الأمة
|
|
باب العبد يقذف امرأته وهي حرة
|
|
باب الرجل يكشف الأمة حين يشتريها
|
|
باب بيع أمهات الأولاد
|
|
باب ما يعتقها السقط
|
|
باب عتق ولد أم الولد
|
|
باب الغيرة
|
|
باب الدعوة
|
|
باب هل يحصن الرجل ولم يدخل
|
|
باب نكاح الأمة ليس بإحصان
|
|
باب الحرة عند العبد أيحصنها
|
|
باب الإحصان بالمرأة من أهل الكتاب
|
|
باب الرجل يحصن في الشرك ثم يزني في الإسلام
|
|
باب هل يكون النكاح الفاسد إحصانا
|
|
باب البكر
|
|
باب هل على المملوكين نفي أو رجم
|
|
باب النفي
|
|
باب الرجم والإحصان
|
|
باب الرجل يقذف امرأته ويجيء بثلاثة يشهدون
|
|
باب الرجل يقذف الرجل ويجيء بثلاثة وامرأتين
|
|
باب الرجل يقذف ويجيء بثلاثة
|
|
باب شهادة أربعة على امرأة بالزنا واختلافهم في الموضع
|
|
باب السحاقة
|
|
باب الرجل يشهد على نفسه أكثر من أربع شهادات
|
|
باب الحر يزني بالأمة وقد أحصن
|
|
باب لا حد على من لم يبلغ الحلم ووقت الحلم
|
|
باب الصغير يزني بالكبيرة
|
|
باب يطلقها ثم يدخل عليها
|
|
باب الرجل يقول لامرأته رأيتك تزنين قبل أن أدخل عليك
|
|
باب الرجل يقذف امرأته فترجم أيرثها
|
|
باب الرجل يجلد ثم يموت أو يزني في الشرك
|
|
باب المسلم يزني بالنصرانية
|
|
باب الرجل يصيب وليدة امرأته
|
|
باب المرأة تقذف زوجها بأمتها
|
|
باب المرأة تزني بعبد زوجها
|
|
باب التي تضع لستة أشهر
|
|
باب التي تضع لسنتين
|
|
باب الأمة فيها شركاء يصيبها بعضهم
|
|
باب الرجل يصيب الجارية من الغنائم
|
|
باب النفر يقعون على المرأة في طهر واحد
|
|
باب المرأتين تدعيان
|
|
باب من عمل عمل قوم لوط
|
|
باب الذي يأتي البهيمة
|
|
باب من قذف ببهيمة
|
|
باب ولا تأخذكم بهما رأفة في دين الله
|
|
باب ضرب الحدود وهل ضرب النبي صلى الله عليه وسلم بالسوط
|
|
باب وضع الرداء
|
|
باب ضرب المرأة
|
|
باب حد الخمر
|
|
باب من شرب الخمر في رمضان
|
|
باب حد العبد يشرب الخمر
|
|
باب قوله ولا تقبلوا لهم شهادة أبدا
|
|
باب شهدوا لرأيناه على بطنها
|
|
باب استتابته عند الحد وحسم يد المقطوع
|
|
باب الاستمناء
|
|
باب الرخصة فيه
|
|
باب زنى ثم عتق
|
|
باب زنا الأمة
|
|
باب الرخصة في ذلك
|
|
باب المرأة ذات الزوج تنكح
|
|
باب الرجل يوجد مع المرأة في ثوب أو بيت
|
|
باب إعفاء الحد
|
|
باب لا حد إلا على من علمه
|
|
باب الحد في الضرورة
|
|
باب البكر والثيب تستكرهان
|
|
باب الأمة تستكره
|
|
باب المرأة تفتض المرأة بإصبعها
|
|
باب لا يبلغ بالحدود العقوبات
|
|
باب لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن
|
|
باب زنى الفم
|
|
باب الرجل يقذف الآخر أيهما يسأل البينة
|
|
باب قذف الصغيرين
|
|
باب التعريض
|
|
باب القول بسوء الفرية
|
|
باب الذي يقذف المحدود أو يعيره
|
|
باب لا يؤجل في الحدود
|
|
باب لا يكفل في حد
|
|
باب الرجل يفتري على الجماعة
|
|
باب الفرية على أهل الجاهلية
|
|
باب العبد يفتري على الحر
|
|
باب فرية الحر على المملوك
|
|
باب الرجل يقذف الرجل وهو سكران
|
|
باب الفرية على أم الولد
|
|
باب الأب يفتري على ابنه
|
|
باب الرجلان يدعيان الولد
|
|
باب التعدي في الحرمات العظام
|
|
باب القافة
|
|
باب اللقيط
|
|
باب ميراث اللقيط
|
|
باب شر الثلاثة
|
|
باب عتاقة ولد الزنا
|
|
باب رضاع الكبير
|
|
باب لا رضاع بعد الفطام
|
|
باب القليل من الرضاع
|
|
باب لبن الفحل
|
|
باب يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب
|
|
باب مذهب مذمة الرضاع
|
|
باب الرجل ينكح ابنة امرأة أصابها أبوه
|
|
باب الرجل يتزوج امرأة الرجل وابنته
|
|
باب شهادة امرأة على الرضاع
|
|
باب نعم المرضعون
|
|
باب الذي يورث المال غير أهله
|
|
باب شبه المرأة بالرجل
|
|
باب نساء النبي صلى الله عليه وسلم
|
|
باب ولد النبي صلى الله عليه وسلم
|
|
باب الطروق
|
|
باب المتعة
|
|
باب قوة النبي صلى الله عليه وسلم
|