كتاب اللقطة
|
|
تَعَافَوْا فِيمَا بَيْنَكُمْ قَبْلَ أَنْ تَأْتُونِي
|
|
فِي الَّذِي يَسْرِقُ مِنَ الْإِبِلِ وَهِيَ تَرْعَى ، قَالَ : " يُضَاعَفُ عَلَيْهِ الْغُرْمُ
|
|
ضَالَّةُ الْإِبِلِ الْمَكْتُومَةِ غَرَامَتُهَا ، وَمِثْلُهَا مَعَهَا
|
|
ضَالَّةُ الْمَكْتُومَةِ الْإِبِلُ مَعَهَا قَرِينَتُهَا
|
|
هِيَ لَكَ أَوْ لِأَخِيكَ أَوْ لِلذِّئْبِ
|
|
عَرِّفْهَا سَنَةً ، ثُمَّ اعْرِفْ عِفَاصَهَا وَوِكَاءَهَا - أَوْ قَالَ : وَوِعَاءَهَا
|
|
ضَالَّةُ الْمُسْلِمِ حَرَقُ النَّارِ
|
|
ذَاكَ حَرَقُ النَّارِ
|
|
ذَاكَ حَرَقُ النَّارِ
|
|
يَا حَاطِبُ قُمِ السَّاعَةَ ، فَابْتَعْ لِرَبِّ الْبَعِيرِ بَعِيرَيْنِ بِبَعِيرِهِ
|
|
حَتَّى إِذَا كَانَ عُثْمَانُ كَتَبَ أَنْ " ضُمُّوهَا ، وَعَرِّفُوهَا
|
|
عَرِّفْهُ شَهْرًا " فَفَعَلَ ثُمَّ جَاءَهُ بِهِ فَقَالَ عُمَرُ : " زِدْ شَهْرًا
|
|
عَرِّفْهُ " فَقُلْتُ : قَدْ عَرَّفْتُهُ حَتَّى قَدْ شَغَلَنِي عَنْ رَقِيقِي ، وَقِيَامِي عَلَى أَرْضِي
|
|
عَبدُ الرَّزَّاقِ عَنِ ابنِ عُيَينَةَ عَنِ ابنِ سَعِيدٍ وَأَيُّوبَ بنِ أَبِي تَمِيمَةَ أَنَّهُمَا سَمِعَا سُلَيمَانَ بنَ يَسَارٍ يَقُولُ
|
|
لَا يَضُمُّ الضَّوَالَّ إِلَّا ضَالٌّ
|
|
مَنْ أَخَذَ ضَالَّةً فَهُوَ ضَالٌّ
|
|
لَا تَأْكُلِ الضَّالَّةَ إِلَّا ضَالٌّ
|
|
عَبدُ الرَّزَّاقِ عَن عُثمَانَ بنِ مَطَرٍ عَن سَعِيدٍ عَن قَتَادَةَ عَن خِلَاسِ بنِ عَمرٍو عَن عَلِيٍّ مِثلَهُ
|
|
عَرِّفْهَا حَوْلًا ، فَعَرَّفْتُهَا حَوْلًا ، ثُمَّ أَتَيْتُهُ ، فَقَالَ : " عَرِّفْهَا حَوْلًا
|
|
فِي اللُّقَطَةِ قَالَ : " هُوَ مَالُ اللهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ
|
|
بَيْنَا نَحْنُ لَيْلَةَ الْمُزْدَلِفَةِ فِي إِمَارَةِ عُثْمَانَ جَاءَتِ امْرَأَةٌ مِنَ الْحَاجِّ بِمِرْطِهَا فَوَضَعْتُهُ عَلَى بَعْضِ رِحَالِنَا
|
|
وَجَدَ سُفْيَانُ بْنُ عَبْدِ اللهِ الثَّقَفِيُّ عَيْبَةً فِيهَا مَالٌ عَظِيمٌ ، فَجَاءَ بِهَا عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ فَأَخْبَرَهُ خَبَرَهَا
|
|
أَنْشِدْهَا الْآنَ عَلَى بَابِ الْمَسْجِدِ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ ، ثُمَّ عَرِّفْهَا سَنَةً
|
|
إِذَا وَجَدْتَ لُقَطَةً فَعَرِّفْهَا عَلَى بَابِ الْمَسْجِدِ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ
|
|
عَرِّفْهَا سَنَةً ، وَإِلَّا فَهِيَ لَكَ ، فَلَمْ يُعْتَرَفْ فَأَخَذَهَا
|
|
عَرِّفْهَا سَنَةً ، فَإِنِ اعْتُرِفَتْ ، وَإِلَّا فَهِيَ لَكَ كَمَالِكَ
|
|
عَرِّفْهَا " فَقَالَ : قَدْ عَرَّفْتُهَا ، فَلَمْ أَجِدْ أَحَدًا يَعْتَرِفُهَا أَفَأَدْفَعُهَا إِلَى الْأَمِيرِ
|
|
لَا تَرْفَعِ اللُّقَطَةَ لَسْتَ مِنْهَا فِي شَيْءٍ
|
|
مَرَّ شُرَيْحٌ بِدِرْهَمٍ ، فَلَمْ يَتَعَرَّضْ لَهُ
|
|
فِي اللُّقَطَةِ : " تُعَرِّفُهَا ، فَإِنْ جَاءَ صَاحِبُهَا ، وَإِلَّا تَصَدَّقْ بِهَا
|
|
تُعَرِّفُهَا ، فَإِنْ لَمْ تُعْتَرَفْ ، فَتَصَدَّقْ بِهَا ، فَإِنْ جَاءَ بَاغِيهَا
|
|
عَرِّفْهَا ، فَإِنْ عَرَفَهَا صَاحِبُهَا ، فَادْفَعْهَا إِلَيْهِ
|
|
تَصَدَّقْ بِهَا ، فَإِنْ جَاءَ صَاحِبُهَا خَيَّرْتَهُ ، فَإِنِ اخْتَارَ الْأَجْرَ كَانَ لَهُ
|
|
يُعَرِّفُهَا سَنَةً ، فَإِنْ جَاءَ صَاحِبُهَا ، وَإِلَّا تَصَدَّقَ بِهَا
|
|
اشْتَرَى عَبْدُ اللهِ بْنُ مَسْعُودٍ مِنْ رَجُلٍ جَارِيَةً بِسِتِّمِائَةٍ أَوْ بِسَبْعِمِائَةٍ
|
|
يَتَصَدَّقُ بِهَا ، فَإِنْ جَاءَ صَاحِبُهَا خَيَّرَهُ ، فَإِنِ اخْتَارَ الْأَجْرَ
|
|
قَدْ فَعَلَ ذَلِكَ فِي اللُّقَطَةِ
|
|
اعْلِفِي ، وَاحْلُبِي ، وَعَرِّفِي
|
|
مَا كَانَ يُخْشَى فَسَادُهُ فَبِعْهُ ، وَتَصَدَّقْ بِهِ
|
|
باب أحلت اللقطة اليسيرة
|
|
باب السوط والسقاء وأشباهه يجده المسافر
|
|
باب ما جاء في الحرورية
|
|
باب ذكر رفع السلاح
|
|
باب ذكر المنافقين
|
|
باب في الكفر بعد الإيمان
|
|
باب كفر المرأة بعد إسلامها
|
|
ذكر لا قطع على من لم يحتلم
|
|
باب قتل الساحر
|
|
باب قطع السارق
|
|
باب ذكر قطع الشمال
|
|
باب الشهادة على السرقة واختلاف الشهود
|
|
باب اعتراف السارق
|
|
باب الاعتراف بعد العقوبة والتهدد
|
|
باب الرجل يبيع الحر
|
|
باب السارق يوجد في البيت ولم يخرج
|
|
باب في الرجل ينقب البيت ويؤخذ منه المتاع
|
|
باب الذي يستعير المتاع ثم يجحده
|
|
باب النهبة ومن آوى محدثا
|
|
باب الاختلاس
|
|
باب الخيانة
|
|
باب الرجل يسرق شيئا له فيه نصيب
|
|
باب المختفي وهو النباش
|
|
باب الطرار والقفاف
|
|
باب التهمة
|
|
باب شهادة رجل وامرأتين على السرقة
|
|
باب غرم السارق
|
|
باب من سرق ما لا يقطع فيه
|
|
باب الذي يقطع عشرة أيدي
|
|
باب الذي يسرق فيسرق منه
|
|
باب سارق الحمام وما لا يقطع فيه
|
|
باب سرقة الثمر والكثر
|
|
باب ستر المسلم
|
|
باب التجسس
|
|
باب في كم تقطع يد السارق
|
|
باب سرقة العبد
|
|
باب سرقة الآبق
|
|
باب القطع في عام سنة
|