2630 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا شَبَابَةُ بْنُ سَوَّارٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُغِيرَةُ بْنُ مُسْلِمٍ ، عَنْ حَبِيبٍ يَعْنِي ابْنَ عُمَرَ (1) ، عَنْ عِمْرَانَ الْكَلَاعِيِّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ غَنْمٍ ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ رَضِيَ [7/80] اللهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَبْعَثَ اللهُ أُمَرَاءَ كَذَبَةً ، وَوُزَرَاءَ فَجَرَةً ، وَأُمَنَاءَ خَوَنَةً ، وَقُرَّاءً فَسَقَةً سِمَتُهُمْ سِمَةُ الرُّهْبَانِ ، وَلَيْسَ لَهُمْ رَغْبَةٌ ، أَوْ قَالَ : لَيْسَ لَهُمْ رَعْبَةٌ أَوْ قَالَ : رَعَةٌ فَيُلْبِسُهُمُ اللهُ فِتْنَةً غَبْرَاءَ مُظْلِمَةً يَتَهَوَّكُونَ فِيهَا تَهَوُّكَ الْيَهُودِ فِي الظُّلَمِ " .

(1) كذا في طبعة مكتبة العلوم والحكم وأشار المحقق إلى كونه كذلك في الأصل الخطي ، والصواب : ( حبيب يعني ابن عمران الكلاعي ) كما في كشف الأستار وقال الهيثمي في مجمع الزوائد : رواه البزار وفيه حبيب بن عمران الكلاعي ولم أعرفه . والله أعلم
2630 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا شَبَابَةُ بْنُ سَوَّارٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُغِيرَةُ بْنُ مُسْلِمٍ ، عَنْ حَبِيبٍ يَعْنِي ابْنَ عُمَرَ (1) ، عَنْ عِمْرَانَ الْكَلَاعِيِّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ غَنْمٍ ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ رَضِيَ [7/80] اللهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَبْعَثَ اللهُ أُمَرَاءَ كَذَبَةً ، وَوُزَرَاءَ فَجَرَةً ، وَأُمَنَاءَ خَوَنَةً ، وَقُرَّاءً فَسَقَةً سِمَتُهُمْ سِمَةُ الرُّهْبَانِ ، وَلَيْسَ لَهُمْ رَغْبَةٌ ، أَوْ قَالَ : لَيْسَ لَهُمْ رَعْبَةٌ أَوْ قَالَ : رَعَةٌ فَيُلْبِسُهُمُ اللهُ فِتْنَةً غَبْرَاءَ مُظْلِمَةً يَتَهَوَّكُونَ فِيهَا تَهَوُّكَ الْيَهُودِ فِي الظُّلَمِ " .

(1) كذا في طبعة مكتبة العلوم والحكم وأشار المحقق إلى كونه كذلك في الأصل الخطي ، والصواب : ( حبيب يعني ابن عمران الكلاعي ) كما في كشف الأستار وقال الهيثمي في مجمع الزوائد : رواه البزار وفيه حبيب بن عمران الكلاعي ولم أعرفه . والله أعلم