4111 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَامِرٍ ، قَالَ : نَا الرَّبِيعُ بْنُ نَافِعٍ ، قَالَ : نَا يَحْيَى بْنُ حَمْزَةَ ، عَنْ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ بُسْرِ بْنِ عُبَيْدِ اللهِ ، عَنْ أَبِي إِدْرِيسَ الْخَوْلَانِيِّ ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ - رَضِيَ اللهُ عَنْهُ - قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - : " بَيْنَا أَنَا نَائِمٌ رَأَيْتُ عَمُودَ الْكِتَابِ احْتُمِلَ مِنْ تَحْتِ رَأْسِي فَظَنَنْتُ أَنَّهُ مَذْهُوبٌ بِهِ فَأَتْبَعْتُهُ بَصَرِي فَعُمِدَ بِهِ إِلَى الشَّامِ ، أَلَا وَإِنَّ الْإِيمَانَ حِينَ تَقَعُ الْفِتَنُ بِالشَّامِ .
[10/49] وَهَذَا الْحَدِيثُ لَا نَعْلَمُهُ يُرْوَى عَنْ رَسُولِ اللهِ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - إِلَّا مِنْ أَحَادِيثِ أَهْلِ الشَّامِ ، رَوَاهُ عَبْدُ اللهِ بْنُ بُسْرٍ ، وَأَبُو الدَّرْدَاءِ ، وَوَحْشِيُّ بْنُ حَرْبٍ ، وَلَا نَعْلَمُ لَهُ إِسْنَادًا أَحْسَنَ مِنْ هَذَا الْإِسْنَادِ عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، وَقَدْ رُوِيَ عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ مِنْ غَيْرِ هَذَا الْوَجْهِ ، وَهَذَا أَحْسَنُ إِسْنَادًا يُرْوَى أَيْضًا عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ .
4111 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَامِرٍ ، قَالَ : نَا الرَّبِيعُ بْنُ نَافِعٍ ، قَالَ : نَا يَحْيَى بْنُ حَمْزَةَ ، عَنْ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ بُسْرِ بْنِ عُبَيْدِ اللهِ ، عَنْ أَبِي إِدْرِيسَ الْخَوْلَانِيِّ ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ - رَضِيَ اللهُ عَنْهُ - قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - : " بَيْنَا أَنَا نَائِمٌ رَأَيْتُ عَمُودَ الْكِتَابِ احْتُمِلَ مِنْ تَحْتِ رَأْسِي فَظَنَنْتُ أَنَّهُ مَذْهُوبٌ بِهِ فَأَتْبَعْتُهُ بَصَرِي فَعُمِدَ بِهِ إِلَى الشَّامِ ، أَلَا وَإِنَّ الْإِيمَانَ حِينَ تَقَعُ الْفِتَنُ بِالشَّامِ .
[10/49] وَهَذَا الْحَدِيثُ لَا نَعْلَمُهُ يُرْوَى عَنْ رَسُولِ اللهِ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - إِلَّا مِنْ أَحَادِيثِ أَهْلِ الشَّامِ ، رَوَاهُ عَبْدُ اللهِ بْنُ بُسْرٍ ، وَأَبُو الدَّرْدَاءِ ، وَوَحْشِيُّ بْنُ حَرْبٍ ، وَلَا نَعْلَمُ لَهُ إِسْنَادًا أَحْسَنَ مِنْ هَذَا الْإِسْنَادِ عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، وَقَدْ رُوِيَ عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ مِنْ غَيْرِ هَذَا الْوَجْهِ ، وَهَذَا أَحْسَنُ إِسْنَادًا يُرْوَى أَيْضًا عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ .