كتاب الزكاة
لَيْسَ فِيمَا دُونَ خَمْسَةِ أَوْسُقٍ صَدَقَةٌ
وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بنُ رُمحِ بنِ المُهَاجِرِ أَخبَرَنَا اللَّيثُ ح وَحَدَّثَنِي عَمرٌو النَّاقِدُ حَدَّثَنَا عَبدُ اللهِ بنُ إِدرِيسَ
وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بنُ رَافِعٍ حَدَّثَنَا عَبدُ الرَّزَّاقِ أَخبَرَنَا ابنُ جُرَيجٍ أَخبَرَنِي عَمرُو بنُ يَحيَى بنِ عُمَارَةَ عَن
لَيْسَ فِيمَا دُونَ خَمْسَةِ أَوْسُقٍ صَدَقَةٌ
لَيْسَ فِيمَا دُونَ خَمْسَةِ أَوْسَاقٍ
لَيْسَ فِي حَبٍّ وَلَا تَمْرٍ صَدَقَةٌ حَتَّى يَبْلُغَ خَمْسَةَ أَوْسُقٍ
وَحَدَّثَنِي عَبدُ بنُ حُمَيدٍ حَدَّثَنَا يَحيَى بنُ آدَمَ حَدَّثَنَا سُفيَانُ الثَّورِيُّ عَن إِسمَاعِيلَ بنِ أُمَيَّةَ بِهَذَا الإِسنَادِ
وَحَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بنُ رَافِعٍ حَدَّثَنَا عَبدُ الرَّزَّاقِ أَخبَرَنَا الثَّورِيُّ وَمَعمَرٌ عَن إِسمَاعِيلَ بنِ أُمَيَّةَ بِهَذَا
لَيْسَ فِيمَا دُونَ خَمْسِ أَوَاقٍ مِنَ الْوَرِقِ صَدَقَةٌ
باب ما فيه العشر أو نصف العشر
باب لا زكاة على المسلم فِي عبده وفرسه
باب فِي تقديم الزكاة ومنعها
باب زكاة الفطر على المسلمين من التمر والشعير
باب الْأمر بإخراج زكاة الفطر قبل الصلاة
باب إثم مانع الزكاة
باب إرضاء السعاة
باب تغليظ عقوبة من لا يؤدي الزكاة
باب الترغيب فِي الصدقة
باب فِي الكنازين للأموال والتغليظ عليهم
باب الحث على النفقة وتبشير المنفق بالخلف
باب فضل النفقة على العيال والمملوك
باب الابتداء فِي النفقة بالنفس ثُمَّ أهله ثُمَّ القرابة
باب فضل النفقة والصدقة على الْأقربين والزوج والأولاد والوالدين
باب وصول ثواب الصدقة عَنْ الميت إليه
باب بيان أن اسم الصدقة يقع على كل نوع من المعروف
باب فِي المنفق والممسك
باب الترغيب فِي الصدقة قبل أن لا يوجد من يقبلها
باب قبول الصدقة من الكسب الطيب وتربيتها
باب الحث على الصدقة ولو بشق تمرة
باب الحمل بأجرة يتصدق بها والنهي الشديد عَنْ تنقيص المتصدق بقليل
باب فضل المنيحة
باب مثل المنفق والبخيل
باب ثبوت أجر المتصدق وإن وقعت الصدقة فِي يد غير أهلها
باب أجر الخازن الْأمين والمرأة إذا تصدقت من بيت زوجها غير مفسدة
باب ما أنفق العبد من مال مولاه
باب من جمع الصدقة وأعمال البر
باب الحث على الإنفاق وكراهة الإحصاء
باب الحث على الصدقة ولو بالقليل ولا تمتنع من القليل لاحتقاره
باب فضل إخفاء الصدقة
باب بيان أن أفضل الصدقة صدقة الصحيح الشحيح
باب بيان أن اليد العليا خير من اليد السفلى
باب النهي عَنْ المسألة
باب المسكين الذي لا يجد غنى ولا يفطن له فيتصدق عليه
باب كراهة المسألة للناس
باب من تحل له المسألة
باب إباحة الْأخذ لمن أعطي من غير مسألة ولا إشراف
باب كراهة الحرص على الدنيا
باب لو أن لابن آدم واديين لابتغى ثالثا
باب ليس الغنى عَنْ كثرة العرض
باب تخوف ما يخرج من زهرة الدنيا
باب فضل التعفف والصبر
باب فِي الكفاف والقناعة
باب إعطاء من سأل بفحش وغلظة
باب إعطاء من يخاف على إيمانه
باب إعطاء المؤلفة قلوبهم على الإسلام وتصبر من قوي إيمانه
باب ذكر الخوارج وصفاتهم
باب التحريض على قتل الخوارج
باب الخوارج شر الخلق والخليقة
باب تحريم الزكاة على رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
باب ترك استعمال آل النبي على الصدقة
باب إباحة الهدية للنبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ولبني هاشم
باب قبول النبي الهدية ورده الصدقة
باب الدعاء لمن أتى بصدقة
باب إرضاء الساعي ما لم يطلب حراما