كتاب الزكاة
|
|
لَيْسَ فِيمَا دُونَ خَمْسَةِ أَوْسُقٍ صَدَقَةٌ
|
|
وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بنُ رُمحِ بنِ المُهَاجِرِ أَخبَرَنَا اللَّيثُ ح وَحَدَّثَنِي عَمرٌو النَّاقِدُ حَدَّثَنَا عَبدُ اللهِ بنُ إِدرِيسَ
|
|
وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بنُ رَافِعٍ حَدَّثَنَا عَبدُ الرَّزَّاقِ أَخبَرَنَا ابنُ جُرَيجٍ أَخبَرَنِي عَمرُو بنُ يَحيَى بنِ عُمَارَةَ عَن
|
|
لَيْسَ فِيمَا دُونَ خَمْسَةِ أَوْسُقٍ صَدَقَةٌ
|
|
لَيْسَ فِيمَا دُونَ خَمْسَةِ أَوْسَاقٍ
|
|
لَيْسَ فِي حَبٍّ وَلَا تَمْرٍ صَدَقَةٌ حَتَّى يَبْلُغَ خَمْسَةَ أَوْسُقٍ
|
|
وَحَدَّثَنِي عَبدُ بنُ حُمَيدٍ حَدَّثَنَا يَحيَى بنُ آدَمَ حَدَّثَنَا سُفيَانُ الثَّورِيُّ عَن إِسمَاعِيلَ بنِ أُمَيَّةَ بِهَذَا الإِسنَادِ
|
|
وَحَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بنُ رَافِعٍ حَدَّثَنَا عَبدُ الرَّزَّاقِ أَخبَرَنَا الثَّورِيُّ وَمَعمَرٌ عَن إِسمَاعِيلَ بنِ أُمَيَّةَ بِهَذَا
|
|
لَيْسَ فِيمَا دُونَ خَمْسِ أَوَاقٍ مِنَ الْوَرِقِ صَدَقَةٌ
|
|
باب ما فيه العشر أو نصف العشر
|
|
باب لا زكاة على المسلم فِي عبده وفرسه
|
|
باب فِي تقديم الزكاة ومنعها
|
|
باب زكاة الفطر على المسلمين من التمر والشعير
|
|
باب الْأمر بإخراج زكاة الفطر قبل الصلاة
|
|
باب إثم مانع الزكاة
|
|
باب إرضاء السعاة
|
|
باب تغليظ عقوبة من لا يؤدي الزكاة
|
|
باب الترغيب فِي الصدقة
|
|
باب فِي الكنازين للأموال والتغليظ عليهم
|
|
باب الحث على النفقة وتبشير المنفق بالخلف
|
|
باب فضل النفقة على العيال والمملوك
|
|
باب الابتداء فِي النفقة بالنفس ثُمَّ أهله ثُمَّ القرابة
|
|
باب فضل النفقة والصدقة على الْأقربين والزوج والأولاد والوالدين
|
|
باب وصول ثواب الصدقة عَنْ الميت إليه
|
|
باب بيان أن اسم الصدقة يقع على كل نوع من المعروف
|
|
باب فِي المنفق والممسك
|
|
باب الترغيب فِي الصدقة قبل أن لا يوجد من يقبلها
|
|
باب قبول الصدقة من الكسب الطيب وتربيتها
|
|
باب الحث على الصدقة ولو بشق تمرة
|
|
باب الحمل بأجرة يتصدق بها والنهي الشديد عَنْ تنقيص المتصدق بقليل
|
|
باب فضل المنيحة
|
|
باب مثل المنفق والبخيل
|
|
باب ثبوت أجر المتصدق وإن وقعت الصدقة فِي يد غير أهلها
|
|
باب أجر الخازن الْأمين والمرأة إذا تصدقت من بيت زوجها غير مفسدة
|
|
باب ما أنفق العبد من مال مولاه
|
|
باب من جمع الصدقة وأعمال البر
|
|
باب الحث على الإنفاق وكراهة الإحصاء
|
|
باب الحث على الصدقة ولو بالقليل ولا تمتنع من القليل لاحتقاره
|
|
باب فضل إخفاء الصدقة
|
|
باب بيان أن أفضل الصدقة صدقة الصحيح الشحيح
|
|
باب بيان أن اليد العليا خير من اليد السفلى
|
|
باب النهي عَنْ المسألة
|
|
باب المسكين الذي لا يجد غنى ولا يفطن له فيتصدق عليه
|
|
باب كراهة المسألة للناس
|
|
باب من تحل له المسألة
|
|
باب إباحة الْأخذ لمن أعطي من غير مسألة ولا إشراف
|
|
باب كراهة الحرص على الدنيا
|
|
باب لو أن لابن آدم واديين لابتغى ثالثا
|
|
باب ليس الغنى عَنْ كثرة العرض
|
|
باب تخوف ما يخرج من زهرة الدنيا
|
|
باب فضل التعفف والصبر
|
|
باب فِي الكفاف والقناعة
|
|
باب إعطاء من سأل بفحش وغلظة
|
|
باب إعطاء من يخاف على إيمانه
|
|
باب إعطاء المؤلفة قلوبهم على الإسلام وتصبر من قوي إيمانه
|
|
باب ذكر الخوارج وصفاتهم
|
|
باب التحريض على قتل الخوارج
|
|
باب الخوارج شر الخلق والخليقة
|
|
باب تحريم الزكاة على رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
|
|
باب ترك استعمال آل النبي على الصدقة
|
|
باب إباحة الهدية للنبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ولبني هاشم
|
|
باب قبول النبي الهدية ورده الصدقة
|
|
باب الدعاء لمن أتى بصدقة
|
|
باب إرضاء الساعي ما لم يطلب حراما
|