كتاب الْأشربة
|
|
باب تحريم الخمر وبيان أنها تكون من عصير العنب ومن التمر والبسر والزبيب وغيرها مما يسكر
|
|
باب تحريم تخليل الخمر
|
|
باب تحريم التداوي بالخمر
|
|
باب بيان أن جميع ما ينبذ مما يتخذ من النخل والعنب يسمى خمرا
|
|
باب كراهة انتباذ التمر والزبيب مخلوطين
|
|
باب النهي عَنْ الانتباذ فِي المزفت والدباء والحنتم والنقير
|
|
باب بيان أن كل مسكر خمر وأن كل خمر حرام
|
|
باب عقوبة من شرب الخمر إذا لم يتب بمنعه إياها فِي الآخرة
|
|
باب إباحة النبيذ الذي لم يشتد ولم يصر مسكرا
|
|
باب جواز شرب اللبن
|
|
باب فِي شرب النبيذ وتخمير الإناء
|
|
باب الْأمر بتغطية الإناء وإيكاء السقاء
|
|
باب آداب الطعام والشراب وأحكامها
|
|
باب كراهية الشرب قائما
|
|
باب فِي الشرب من زمزم قائما
|
|
باب كراهة التنفس فِي نفس الإناء
|
|
باب استحباب إدارة الماء واللبن ونحوهما عَنْ يمين المبتدئ
|
|
باب استحباب لعق الْأصابع والقصعة وأكل اللقمة الساقطة
|
|
باب ما يفعل الضيف إذا تبعه غير من دعاه صاحب الطعام
|
|
باب جواز استتباعه غيره إلى دار من يثق برضاه بذلك
|
|
باب جواز أكل المرق واستحباب أكل اليقطين
|
|
باب استحباب وضع النوى خارج التمر
|
|
باب أكل القثاء بالرطب
|
|
باب استحباب تواضع الآكل وصفة قعوده
|
|
باب نهي الآكل مع جماعة عَنْ قران تمرتين
|
|
باب فِي ادخار التمر ونحوه من الْأقوات للعيال
|
|
باب فضل تمر المدينة
|
|
باب فضل الكمأة ومداواة العين بها
|
|
باب فضيلة الْأسود من الكباث
|
|
باب فضيلة الخل والتأدم به
|
|
باب إباحة أكل الثوم
|
|
باب إكرام الضيف وفضل إيثاره
|
|
باب فضيلة المواساة فِي الطعام القليل وأن طعام الاثنين يكفي الثلاثة ونحو ذلك
|
|
باب المؤمن يأكل فِي معى واحد والكافر يأكل فِي سبعة أمعاء
|
|
باب لا يعيب الطعام
|
|
باب تحريم استعمال أواني الذهب والفضة فِي الشرب وغيره على الرجال والنساء
|