2383 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى وَابْنُ بَشَّارٍ قَالَا: حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ ، حَدَّثَنِي سُفْيَانُ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِي الْأَحْوَصِ ، عَنْ عَبْدِ اللهِ . ( ح ) ( وَحَدَّثَنَا عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ ، أَخْبَرَنَا جَعْفَرُ بْنُ عَوْنٍ ، أَخْبَرَنَا أَبُو عُمَيْسٍ ، عَنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللهِ ) (1) قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَوْ كُنْتُ مُتَّخِذًا خَلِيلًا لَاتَّخَذْتُ ابْنَ أَبِي قُحَافَةَ خَلِيلًا .

(1) كذا في الطبعة التركية ، وقال المحقق : "هذا السند غير موجود في المتون التي بأيدينا غير المتن الذي طبع بمصر ، والمتن الذي طبع في هامش الآبي ، إلا أن فيه (ح) إشارة إلى تحويل السند ، وهذا ظاهر على كون السند المذكور موجودا ، ولهذا وضعناها ، والله أعلم ." وهو غير موجود في النسخ الخطية التي بين أيدينا ، ولم يذكره المزي في التحفة ، ولم يذكر المزي أوغيره ابن أبي مليكة في الرواة عن ابن مسعود ، وهذا الإسناد إلى ابن أبي مليكة هو نفس إسناد عائشة الذي سيأتي قريبا ، فلعل أحد النساخ انتقل نظره فأثبته خطأ في هذا الموضع ، والله أعلم .
2383 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى وَابْنُ بَشَّارٍ قَالَا: حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ ، حَدَّثَنِي سُفْيَانُ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِي الْأَحْوَصِ ، عَنْ عَبْدِ اللهِ . ( ح ) ( وَحَدَّثَنَا عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ ، أَخْبَرَنَا جَعْفَرُ بْنُ عَوْنٍ ، أَخْبَرَنَا أَبُو عُمَيْسٍ ، عَنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللهِ ) (1) قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَوْ كُنْتُ مُتَّخِذًا خَلِيلًا لَاتَّخَذْتُ ابْنَ أَبِي قُحَافَةَ خَلِيلًا .

(1) كذا في الطبعة التركية ، وقال المحقق : "هذا السند غير موجود في المتون التي بأيدينا غير المتن الذي طبع بمصر ، والمتن الذي طبع في هامش الآبي ، إلا أن فيه (ح) إشارة إلى تحويل السند ، وهذا ظاهر على كون السند المذكور موجودا ، ولهذا وضعناها ، والله أعلم ." وهو غير موجود في النسخ الخطية التي بين أيدينا ، ولم يذكره المزي في التحفة ، ولم يذكر المزي أوغيره ابن أبي مليكة في الرواة عن ابن مسعود ، وهذا الإسناد إلى ابن أبي مليكة هو نفس إسناد عائشة الذي سيأتي قريبا ، فلعل أحد النساخ انتقل نظره فأثبته خطأ في هذا الموضع ، والله أعلم .