كتاب الأضاحي
|
|
وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ : عَشْرُ الْأُضْحِيَّةِ
|
|
مَنْ رَأَى هِلَالَ ذِي الْحِجَّةِ فَأَرَادَ أَنْ يُضَحِّيَ
|
|
إِذَا دَخَلَ عَشْرُ ذِي الْحِجَّةِ فَلَا تَأْخُذَنَّ مِنْ شَعَرِكَ
|
|
أَنَّ ابْنَ عُمَرَ مَرَّ بِامْرَأَةٍ تَأْخُذُ مِنْ شَعَرِ ابْنِهَا فِي أَيَّامِ الْعَشْرِ
|
|
مَنِ اشْتَرَى أُضْحِيَّةً فِي الْعَشْرِ فَلَا يَأْخُذْ مِنْ شَعَرِهِ وَأَظْفَارِهِ
|
|
أعظم الأيام عند الله يوم النحر ثم يوم القر
|
|
ما تقرب إلى الله يوم النحر بشيء أحب إلى الله من إهراق الدم
|
|
يغفر لمن يضحي عند أول قطرة تقطر من الدم
|
|
ذكر أربع لا يجزئ في الضحايا
|
|
نهى النبي أن يضحى بأعضب القرن والأذن
|
|
معنى المقابلة والمدابرة والشرقاء والخرقاء
|
|
لا بأس بالعرجاء إذا بلغت المنسك
|
|
إن الجذع يوفي مما يوفي منه الثني
|
|
دم عفراء أحب إلي من دم سوداوين
|
|
ضحى النبي بكبش أقرن فحيل
|
|
خير الضحية الكبش الأقرن وخير الكفن الحلة
|
|
الدعاء عند الذبح
|
|
البقرة عن سبعة البدنة عن عشرة
|
|
أمرنا رسول الله في العيدين أن نلبس أجود ما نجد
|
|
أفضل الضحايا أغلاها وأسمنها
|
|
لتحد الشفرة قبل إضجاع الأضحية
|
|
التوبيخ لمن كان له مال فلم يضح
|
|
كلوا الأضاحي وادخروا
|