41 - حَدَّثَنَا أَبُو زَكَرِيَّا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللهِ الْعَنْبَرِيُّ ، ثَنَا أَبُو عَبْدِ اللهِ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْعَبْدِيُّ ، ثَنَا مُوسَى بْنُ أَيُّوبَ النَّصِيبِيُّ ، وَحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْفَقِيهُ ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْوَلِيدِ الْكَرَابِيسِيُّ ، ثَنَا صَفْوَانُ بْنُ صَالِحٍ الدِّمَشْقِيُّ ، قَالَا : حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، ثَنَا شُعَيْبُ بْنُ أَبِي حَمْزَةَ ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنِ الْأَعْرَجِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ لِلهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ اسْمًا ، مِائَةً إِلَّا وَاحِدَةً ، مَنْ أَحْصَاهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ ، إِنَّهُ وَتْرٌ يُحِبُّ الْوَتْرَ ( هُوَ اللهُ ) الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ ( الرَّحْمَنُ ) ، ( الرَّحِيمُ ) ، ( الْمَلِكُ ) ، ( الْقُدُّوسُ ) ، ( السَّلَامُ ) ، ( الْمُؤْمِنُ ) ، ( الْمُهَيْمِنُ ) ، ( الْعَزِيزُ ) ، ( الْجَبَّارُ ) ، ( الْمُتَكَبِّرُ ) ، ( الْخَالِقُ ) ، ( الْبَارِئُ ) ، ( الْمُصَوِّرُ ) ، ( الْغَفَّارُ ) ، ( الْقَهَّارُ ) ، ( الْوَهَّابُ ) ، ( الرَّزَّاقُ ) ، ( الْفَتَّاحُ ) ، ( الْعَلِيمُ ) ، ( الْقَابِضُ ) ( الْبَاسِطُ ) ، ( الْخَافِضُ ) ، ( الرَّافِعُ ) ، ( الْمُعِزُّ ) ، ( الْمُذِلُّ ) ، ( السَّمِيعُ ) ، ( الْبَصِيرُ ) ، ( الْحَكَمُ ) ، ( الْعَدْلُ ) ، ( اللَّطِيفُ ) ، ( الْخَبِيرُ ) ، ( الْحَلِيمُ ) ، ( الْعَظِيمُ ) ، ( الْغَفُورُ ) ، ( الشَّكُورُ ) ، ( الْعَلِيُّ ) ، ( الْكَبِيرُ ) ، ( الْحَفِيظُ ) ، ( الْمُغِيثُ ) . وَقَالَ صَفْوَانُ فِي حَدِيثِهِ : ( الْمُقِيتُ ) ، وَإِلَيْهِ ذَهَبَ أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ فِي مُخْتَصَرِ الصَّحِيحِ ، ( الْحَسِيبُ ) ، ( الْجَلِيلُ ) ، ( الْكَرِيمُ ) ، ( الرَّقِيبُ ) ، ( الْمُجِيبُ ) ، ( الْوَاسِعُ ) ، ( الْحَكِيمُ ) ، ( الْوَدُودُ ) ، ( الْمَجِيدُ ) ، ( الْبَاعِثُ ) ، ( الشَّهِيدُ ) ، ( الْحَقُّ ) ، ( الْوَكِيلُ ) ، ( الْقَوِيُّ ) ، ( الْمَتِينُ ) ، ( الْوَلِيُّ ) ، ( الْحَمِيدُ ) ، ( الْمُحْصِي ) ، ( الْمُبْدِي ) ، ( الْمُعِيدُ ) ، ( الْمُحْيِي ) ، ( الْمُمِيتُ ) ، ( الْحَيُّ ) ، ( الْقَيُّومُ ) ، ( الْوَاجِدُ ) ، ( الْمَاجِدُ ) ، ( الْوَاحِدُ ) ، ( الصَّمَدُ ) ، ( الْقَادِرُ ) ، ( الْمُقْتَدِرُ ) ، ( الْمُقَدِّمُ ) ، ( الْمُؤَخِّرُ ) ، ( الْأَوَّلُ ) ، ( الْآخِرُ ) ، ( الظَّاهِرُ ) ، ( الْبَاطِنُ ) ، ( الْوَالِي ) ، ( الْمُتَعَالِي ) ، ( الْبَرُّ ) ، ( التَّوَّابُ ) ، ( الْمُنْتَقِمُ ) ، ( الْعَفُوُّ ) ، ( الرَّءُوفُ ) ، ( مَالِكُ الْمُلْكِ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ ) ، ( الْمُقْسِطُ ) ، ( الْجَامِعُ ) ، ( الْغَنِيُّ ) ، ( الْمُغْنِي ) ، ( الْمَانِعُ ) ، ( الضَّارُّ ) ، ( النَّافِعُ ) ، ( النُّورُ ) ، ( الْهَادِي ) ، ( الْبَدِيعُ ) ، ( الْبَاقِي ) ، ( الْوَارِثُ ) ، ( الرَّشِيدُ ) ، ( الصَّبُورُ ) .
هَذَا حَدِيثٌ قَدْ خَرَّجَاهُ فِي الصَّحِيحَيْنِ بِأَسَانِيدَ صَحِيحَةٍ دُونَ ذِكْرِ الْأَسَامِي فِيهِ ، وَالْعِلَّةُ فِيهِ عِنْدَهُمَا أَنَّ الْوَلِيدَ بْنَ مُسْلِمٍ تَفَرَّدَ بِسِيَاقَتِهِ بِطُولِهِ ، وَذَكَرَ الْأَسَامِي فِيهِ وَلَمْ يَذْكُرْهَا غَيْرُهُ ، وَلَيْسَ هَذَا بِعِلَّةٍ فَإِنِّي لَا أَعْلَمُ اخْتِلَافًا بَيْنَ أَئِمَّةِ الْحَدِيثِ أَنَّ [1/17] الْوَلِيدَ بْنَ مُسْلِمٍ أَوْثَقُ وَأَحْفَظُ وَأَعْلَمُ وَأَجَلُّ مِنْ أَبِي الْيَمَانِ ، وَبِشْرِ بْنِ شُعَيْبٍ ، وَعَلِيِّ بْنِ عَيَّاشٍ وَأَقْرَانِهِمْ مِنْ أَصْحَابِ شُعَيْبٍ .
ثُمَّ نَظَرْنَا فَوَجَدْنَا الْحَدِيثَ قَدْ رَوَاهُ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ الْحُصَيْنِ ، عَنْ أَيُّوبَ السَّخْتِيَانِيِّ وَهِشَامِ بْنِ حَسَّانَ جَمِيعًا ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ بِطُولِهِ
.
41 - حَدَّثَنَا أَبُو زَكَرِيَّا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللهِ الْعَنْبَرِيُّ ، ثَنَا أَبُو عَبْدِ اللهِ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْعَبْدِيُّ ، ثَنَا مُوسَى بْنُ أَيُّوبَ النَّصِيبِيُّ ، وَحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْفَقِيهُ ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْوَلِيدِ الْكَرَابِيسِيُّ ، ثَنَا صَفْوَانُ بْنُ صَالِحٍ الدِّمَشْقِيُّ ، قَالَا : حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، ثَنَا شُعَيْبُ بْنُ أَبِي حَمْزَةَ ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنِ الْأَعْرَجِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ لِلهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ اسْمًا ، مِائَةً إِلَّا وَاحِدَةً ، مَنْ أَحْصَاهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ ، إِنَّهُ وَتْرٌ يُحِبُّ الْوَتْرَ ( هُوَ اللهُ ) الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ ( الرَّحْمَنُ ) ، ( الرَّحِيمُ ) ، ( الْمَلِكُ ) ، ( الْقُدُّوسُ ) ، ( السَّلَامُ ) ، ( الْمُؤْمِنُ ) ، ( الْمُهَيْمِنُ ) ، ( الْعَزِيزُ ) ، ( الْجَبَّارُ ) ، ( الْمُتَكَبِّرُ ) ، ( الْخَالِقُ ) ، ( الْبَارِئُ ) ، ( الْمُصَوِّرُ ) ، ( الْغَفَّارُ ) ، ( الْقَهَّارُ ) ، ( الْوَهَّابُ ) ، ( الرَّزَّاقُ ) ، ( الْفَتَّاحُ ) ، ( الْعَلِيمُ ) ، ( الْقَابِضُ ) ( الْبَاسِطُ ) ، ( الْخَافِضُ ) ، ( الرَّافِعُ ) ، ( الْمُعِزُّ ) ، ( الْمُذِلُّ ) ، ( السَّمِيعُ ) ، ( الْبَصِيرُ ) ، ( الْحَكَمُ ) ، ( الْعَدْلُ ) ، ( اللَّطِيفُ ) ، ( الْخَبِيرُ ) ، ( الْحَلِيمُ ) ، ( الْعَظِيمُ ) ، ( الْغَفُورُ ) ، ( الشَّكُورُ ) ، ( الْعَلِيُّ ) ، ( الْكَبِيرُ ) ، ( الْحَفِيظُ ) ، ( الْمُغِيثُ ) . وَقَالَ صَفْوَانُ فِي حَدِيثِهِ : ( الْمُقِيتُ ) ، وَإِلَيْهِ ذَهَبَ أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ فِي مُخْتَصَرِ الصَّحِيحِ ، ( الْحَسِيبُ ) ، ( الْجَلِيلُ ) ، ( الْكَرِيمُ ) ، ( الرَّقِيبُ ) ، ( الْمُجِيبُ ) ، ( الْوَاسِعُ ) ، ( الْحَكِيمُ ) ، ( الْوَدُودُ ) ، ( الْمَجِيدُ ) ، ( الْبَاعِثُ ) ، ( الشَّهِيدُ ) ، ( الْحَقُّ ) ، ( الْوَكِيلُ ) ، ( الْقَوِيُّ ) ، ( الْمَتِينُ ) ، ( الْوَلِيُّ ) ، ( الْحَمِيدُ ) ، ( الْمُحْصِي ) ، ( الْمُبْدِي ) ، ( الْمُعِيدُ ) ، ( الْمُحْيِي ) ، ( الْمُمِيتُ ) ، ( الْحَيُّ ) ، ( الْقَيُّومُ ) ، ( الْوَاجِدُ ) ، ( الْمَاجِدُ ) ، ( الْوَاحِدُ ) ، ( الصَّمَدُ ) ، ( الْقَادِرُ ) ، ( الْمُقْتَدِرُ ) ، ( الْمُقَدِّمُ ) ، ( الْمُؤَخِّرُ ) ، ( الْأَوَّلُ ) ، ( الْآخِرُ ) ، ( الظَّاهِرُ ) ، ( الْبَاطِنُ ) ، ( الْوَالِي ) ، ( الْمُتَعَالِي ) ، ( الْبَرُّ ) ، ( التَّوَّابُ ) ، ( الْمُنْتَقِمُ ) ، ( الْعَفُوُّ ) ، ( الرَّءُوفُ ) ، ( مَالِكُ الْمُلْكِ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ ) ، ( الْمُقْسِطُ ) ، ( الْجَامِعُ ) ، ( الْغَنِيُّ ) ، ( الْمُغْنِي ) ، ( الْمَانِعُ ) ، ( الضَّارُّ ) ، ( النَّافِعُ ) ، ( النُّورُ ) ، ( الْهَادِي ) ، ( الْبَدِيعُ ) ، ( الْبَاقِي ) ، ( الْوَارِثُ ) ، ( الرَّشِيدُ ) ، ( الصَّبُورُ ) .
هَذَا حَدِيثٌ قَدْ خَرَّجَاهُ فِي الصَّحِيحَيْنِ بِأَسَانِيدَ صَحِيحَةٍ دُونَ ذِكْرِ الْأَسَامِي فِيهِ ، وَالْعِلَّةُ فِيهِ عِنْدَهُمَا أَنَّ الْوَلِيدَ بْنَ مُسْلِمٍ تَفَرَّدَ بِسِيَاقَتِهِ بِطُولِهِ ، وَذَكَرَ الْأَسَامِي فِيهِ وَلَمْ يَذْكُرْهَا غَيْرُهُ ، وَلَيْسَ هَذَا بِعِلَّةٍ فَإِنِّي لَا أَعْلَمُ اخْتِلَافًا بَيْنَ أَئِمَّةِ الْحَدِيثِ أَنَّ [1/17] الْوَلِيدَ بْنَ مُسْلِمٍ أَوْثَقُ وَأَحْفَظُ وَأَعْلَمُ وَأَجَلُّ مِنْ أَبِي الْيَمَانِ ، وَبِشْرِ بْنِ شُعَيْبٍ ، وَعَلِيِّ بْنِ عَيَّاشٍ وَأَقْرَانِهِمْ مِنْ أَصْحَابِ شُعَيْبٍ .
ثُمَّ نَظَرْنَا فَوَجَدْنَا الْحَدِيثَ قَدْ رَوَاهُ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ الْحُصَيْنِ ، عَنْ أَيُّوبَ السَّخْتِيَانِيِّ وَهِشَامِ بْنِ حَسَّانَ جَمِيعًا ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ بِطُولِهِ
.