|
|||||||||||||
855 - وَأَخْبَرَنَا الْمُؤَيَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ بْنِ الْإِخْوَةِ ، وَعَائِشَةُ بِنْتُ مَعْمَرِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ الْفَاخِرِ بِأَصْبَهَانَ ، أَنَّ سَعِيدَ بْنَ أَبِي الرَّجَاءِ الصَّيْرَفِيَّ أَخْبَرَهُمْ قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، أَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ النُّعْمَانِ ، أَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَاصِمٍ
(1)
، أَنَا إِسْحَاقُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ نَافِعٍ الْخُزَاعِيُّ ، أَنَا أَبُو عَبْدِ اللهِ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ أَبِي عُمَرَ الْعَدَنِيُّ ، نَا سُفْيَانُ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَلْقَمَةَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ
[3/52]
حَاطِبٍ ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ : لَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ
{
إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ
}
حَتَّى بَلَغَ
{
تَخْتَصِمُونَ
}
قَالَ الزُّبَيْرُ : يَا رَسُولَ اللهِ ، أَتُكَرُّ عَلَيْنَا الْخُصُومَةُ بَعْدَ الَّذِي كَانَ بَيْنَنَا فِي الدُّنْيَا ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : إِنَّ الْأَمْرَ إِذًا لَشَدِيدٌ .
رَوَاهُ إِسْحَاقُ بْنُ رَاهَوَيْهِ ، عَنْ عَبْدَةَ بْنِ سُلَيْمَانَ وَأَبِي أُسَامَةَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو . وَرَوَاهُ أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ فِي مُسْنَدِهِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي سَمِينَةَ وَأَبِي خَيْثَمَةَ ، عَنْ سُفْيَانَ . وَرَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ أَبِي عُمَرَ الْعَدَنِيِّ ، وَقَالَ : حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ . سُئِلَ الدَّارَقُطْنِيُّ عَنْهُ فَقَالَ : رَوَاهُ عَلِيُّ بْنُ مُسْهِرٍ ، وَالنَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ ، وَخَالِدٌ الْوَاسِطِيُّ ، وَالْفَضْلُ بْنُ مُوسَى ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ يَحْيَى ، عَنِ ابْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنِ الزُّبَيْرِ . وَرَوَاهُ عَبْدَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ وَمُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ الْعَبْدِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ يَحْيَى ، عَنِ ابْنِ الزُّبَيْرِ قَالَ : لَمَّا نَزَلَتْ ، فَجَعَلَهُ [3/53] مِنْ مُسْنَدِ ابْنِ الزُّبَيْرِ ، وَمَنْ تَقَدَّمَ ذِكْرُهُمْ مِنْ مُسْنَدِ الزُّبَيْرِ ، وَالصَّوَابُ يَحْيَى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَاطِبٍ ، وَالْقَوْلُ قَوْلُ مَنْ أَسْنَدَهُ ، عَنِ ابْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنِ الزُّبَيْرِ ، وَاللهُ أَعْلَمُ . (1) كذا في طبعة دار خضر ، تحقيق عبد الملك بن عبد الله بن دهيش في هذا الموضع ، ولعل الصواب : ( محمد بن إبراهيم بن علي بن عاصم) وقد ورد كذلك في مواضع أخرى عند المصنف ، والله أعلم.
855 - وَأَخْبَرَنَا الْمُؤَيَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ بْنِ الْإِخْوَةِ ، وَعَائِشَةُ بِنْتُ مَعْمَرِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ الْفَاخِرِ بِأَصْبَهَانَ ، أَنَّ سَعِيدَ بْنَ أَبِي الرَّجَاءِ الصَّيْرَفِيَّ أَخْبَرَهُمْ قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، أَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ النُّعْمَانِ ، أَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَاصِمٍ
(1)
، أَنَا إِسْحَاقُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ نَافِعٍ الْخُزَاعِيُّ ، أَنَا أَبُو عَبْدِ اللهِ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ أَبِي عُمَرَ الْعَدَنِيُّ ، نَا سُفْيَانُ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَلْقَمَةَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ
[3/52]
حَاطِبٍ ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ : لَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ
{
إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ
}
حَتَّى بَلَغَ
{
تَخْتَصِمُونَ
}
قَالَ الزُّبَيْرُ : يَا رَسُولَ اللهِ ، أَتُكَرُّ عَلَيْنَا الْخُصُومَةُ بَعْدَ الَّذِي كَانَ بَيْنَنَا فِي الدُّنْيَا ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : إِنَّ الْأَمْرَ إِذًا لَشَدِيدٌ .
رَوَاهُ إِسْحَاقُ بْنُ رَاهَوَيْهِ ، عَنْ عَبْدَةَ بْنِ سُلَيْمَانَ وَأَبِي أُسَامَةَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو . وَرَوَاهُ أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ فِي مُسْنَدِهِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي سَمِينَةَ وَأَبِي خَيْثَمَةَ ، عَنْ سُفْيَانَ . وَرَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ أَبِي عُمَرَ الْعَدَنِيِّ ، وَقَالَ : حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ . سُئِلَ الدَّارَقُطْنِيُّ عَنْهُ فَقَالَ : رَوَاهُ عَلِيُّ بْنُ مُسْهِرٍ ، وَالنَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ ، وَخَالِدٌ الْوَاسِطِيُّ ، وَالْفَضْلُ بْنُ مُوسَى ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ يَحْيَى ، عَنِ ابْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنِ الزُّبَيْرِ . وَرَوَاهُ عَبْدَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ وَمُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ الْعَبْدِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ يَحْيَى ، عَنِ ابْنِ الزُّبَيْرِ قَالَ : لَمَّا نَزَلَتْ ، فَجَعَلَهُ [3/53] مِنْ مُسْنَدِ ابْنِ الزُّبَيْرِ ، وَمَنْ تَقَدَّمَ ذِكْرُهُمْ مِنْ مُسْنَدِ الزُّبَيْرِ ، وَالصَّوَابُ يَحْيَى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَاطِبٍ ، وَالْقَوْلُ قَوْلُ مَنْ أَسْنَدَهُ ، عَنِ ابْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنِ الزُّبَيْرِ ، وَاللهُ أَعْلَمُ . (1) كذا في طبعة دار خضر ، تحقيق عبد الملك بن عبد الله بن دهيش في هذا الموضع ، ولعل الصواب : ( محمد بن إبراهيم بن علي بن عاصم) وقد ورد كذلك في مواضع أخرى عند المصنف ، والله أعلم. |
|||||||||||||
|
|||||||||||||