كتاب في الطهارة
إِنَّ الْمَاءَ لَا يَنْجُسُ
إِنَّ الْمَاءَ طَهُورٌ لَا يُنَجِّسُهُ شَيْءٌ
الْمَاءُ لَا يُنَجِّسُهُ شَيْءٌ
لَوْ سَقَيْتُكُمْ مِنْ بِيرِ بُضَاعَةَ لَكَرِهْتُمْ ذَلِكَ وَقَدْ سَقَيْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْهَا بِيَدَيَّ
اسْتَقُوا ، فَإِنَّ الْمَاءَ لَا يُنَجِّسُهُ شَيْءٌ
سُبْحَانَ اللهِ ، إِنَّ الْمُسْلِمَ لَا يَنْجُسُ
إِنَّهُ لَيْسَ عَلَى الْأَرْضِ مِنْ أَنْجَاسِ النَّاسِ شَيْءٌ ؛ إِنَّمَا أَنْجَاسُ النَّاسِ عَلَى أَنْفُسِهِمْ
إِنَّ هَذِهِ الْمَسَاجِدَ لَا تَصْلُحُ لِشَيْءٍ مِنْ هَذَا الْبَوْلِ وَالْعَذِرَةِ ، إِنَّمَا هِيَ لِذِكْرِ اللهِ وَالصَّلَاةِ وَقِرَاءَةِ الْقُرْآنِ
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بنُ شَيبَةَ قَالَ ثَنَا يَحيَى قَالَ ثَنَا عَبدُ العَزِيزِ بنُ مُحَمَّدٍ عَن يَحيَى بنِ سَعِيدٍ أَنَّهُ سَمِعَ أَنَسَ
أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَ بِمَكَانِهِ أَنْ يُحْفَرَ
بَالَ أَعْرَابِيٌّ فِي الْمَسْجِدِ فَأَمَرَ بِهِ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَصُبَّ عَلَيْهِ دَلْوٌ مِنْ مَاءٍ
نَهَى ، أَوْ نُهِي أَنْ يَبُولَ الرَّجُلُ فِي الْمَاءِ الدَّائِمِ - أَوِ الرَّاكِدِ
لَا يَبُولَنَّ أَحَدُكُمْ فِي الْمَاءِ الدَّائِمِ الَّذِي لَا يَجْرِي ، ثُمَّ يَغْتَسِلُ فِيهِ
لَا يَبُولَنَّ أَحَدُكُمْ فِي الْمَاءِ الدَّائِمِ ثُمَّ يَتَوَضَّأُ مِنْهُ أَوْ يَشْرَبُ
لَا يَغْتَسِلْ أَحَدُكُمْ فِي الْمَاءِ الدَّائِمِ وَهُوَ جُنُبٌ
لَا يَبُولَنَّ أَحَدُكُمْ فِي الْمَاءِ الدَّائِمِ الَّذِي لَا يَجْرِي ، ثُمَّ يَغْتَسِلُ مِنْهُ
حَدَّثَنَا حُسَينُ بنُ نَصرِ بنِ المُعَارِكِ البَغدَادِيُّ قَالَ ثَنَا مُحَمَّدُ بنُ يُوسُفَ الفِريَابِيُّ قَالَ ثَنَا سُفيَانُ رَحِمَهُ
لَا يَبُولَنَّ أَحَدُكُمْ فِي الْمَاءِ الدَّائِمِ الَّذِي لَا يَجْرِي ، ثُمَّ يَغْتَسِلُ مِنْهُ
لَا يَبُولَنَّ أَحَدُكُمْ فِي الْمَاءِ الرَّاكِدِ وَلَا يَغْتَسِلُ فِيهِ
وَلَا يَغْتَسِلُ فِيهِ جُنُبٌ
نَهَى أَنْ يُبَالَ فِي الْمَاءِ الرَّاكِدِ ثُمَّ يُتَوَضَّأُ فِيهِ
إِذَا بَلَغَ الْمَاءُ قُلَّتَيْنِ فَلَيْسَ يَحْمِلُ الْخَبَثَ
إِذَا بَلَغَ الْمَاءُ قُلَّتَيْنِ لَمْ يَحْمِلْ خَبَثًا
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بنُ الحَجَّاجِ ثَنَا عَلِيُّ بنُ مَعبَدٍ ثَنَا عَبَّادُ بنُ عَبَّادٍ المُهَلَّبِيُّ عَن مُحَمَّدِ بنِ إِسحَاقَ عَن
حَدَّثَنَا يَزِيدُ بنُ سِنَانِ بنِ يَزِيدَ البَصرِيُّ قَالَ ثَنَا مُوسَى بنُ إِسمَاعِيلَ قَالَ أَنَا حَمَّادُ بنُ سَلَمَةَ عَن مُحَمَّدِ
إِذَا كَانَ الْمَاءُ قُلَّتَيْنِ لَمْ يَنْجُسْ
حَدَّثَنَا رَبِيعٌ المُؤَذِّنُ قَالَ ثَنَا يَحيَى بنُ حَسَّانَ قَالَ ثَنَا حَمَّادُ بنُ سَلَمَةَ فَذَكَرَ بِإِسنَادِهِ مِثلَهُ غَيرَ أَنَّهُ
الْمَاءُ لَا يُنَجِّسُهُ شَيْءٌ ، إِلَّا مَا غَلَبَ عَلَى لَوْنِهِ أَوْ طَعْمِهِ أَوْ رِيحِهِ
أَنَّ حَبَشِيًّا وَقَعَ فِي زَمْزَمَ فَمَاتَ ، فَأَمَرَ ابْنُ الزُّبَيْرِ فَنُزِحَ مَاؤُهَا فَجَعَلَ الْمَاءَ لَا يَنْقَطِعُ
وَقَعَ غُلَامٌ فِي زَمْزَمَ فَنُزِفَتْ ، أَيْ نُزِحَ مَاؤُهَا
يُنْزَحُ مَاؤُهَا
إِذَا سَقَطَتِ الْفَأْرَةُ ، أَوِ الدَّابَّةُ فِي الْبِيرِ ، فَانْزَحْهَا حَتَّى يَغْلِبَكَ الْمَاءُ
الرَّجُلِ يَمُرُّ بِالْغَدِيرِ : أَيَبُولُ فِيهِ ؟ قَالَ : لَا
حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ قَالَ ثَنَا حَجَّاجٌ قَالَ ثَنَا حَمَّادٌ عَن أَيُّوبَ عَن مُحَمَّدٍ عَن أَبِي هُرَيرَةَ مِثلَهُ وَمَا قَد
يُنْزَحُ مِنْهَا أَرْبَعُونَ دَلْوًا
يُنْزَحُ مِنْهَا أَرْبَعُونَ دَلْوًا
يَدْلُو مِنْهَا سَبْعِينَ دَلْوًا
الدَّجَاجَةِ تَقَعُ فِي الْبِيرِ فَتَمُوتُ فِيهَا ؟ قَالَ : يُنْزَحُ مِنْهَا سَبْعُونَ دَلْوًا
فِي الْبِيرِ يَقَعُ فِيهِ الْجُرَذُ أَوِ السِّنَّوْرُ فَيَمُوتُ ؟ قَالَ : يَدْلُو مِنْهَا أَرْبَعِينَ دَلْوًا
فِي فَأْرَةٍ وَقَعَتْ فِي بِيرٍ ، قَالَ : ( يُنْزَحُ مِنْهَا قَدْرُ أَرْبَعِينَ دَلْوًا
فِي الْبِيرِ تَقَعُ فِيهِ الْفَأْرَةُ قَالَ : يُنْزَحُ مِنْهَا دِلَاءٌ
يُنْزَحُ مِنْهَا قَدْرُ أَرْبَعِينَ دَلْوًا أَوْ خَمْسِينَ ، ثُمَّ يُتَوَضَّأُ مِنْهَا
باب سؤر الهر
باب سؤر الكلب
باب سؤر بني آدم
باب التسمية على الوضوء
باب الوضوء للصلاة مرة مرة وثلاثا ثلاثا
باب فرض مسح الرأس في الوضوء
باب حكم الأذنين في وضوء الصلاة
باب فرض الرجلين في وضوء الصلاة
باب الوضوء هل يجب لكل صلاة
باب الرجل يخرج من ذكره المذي كيف يفعل
باب حكم المني هل هو طاهر أم نجس
باب الذي يجامع ولا ينزل
باب أكل ما غيرت النار هل يوجب الوضوء أم لا
باب مس الفرج هل يجب فيه الوضوء أم لا
باب المسح على الخفين كم وقته للمقيم والمسافر
باب ذكر الجنب والحائض والذي ليس على وضوء وقراءتهم القرآن
باب حكم بول الغلام والجارية قبل أكلهما الطعام
بَابُ الرَّجُلِ لَا يَجِدُ إِلَّا نَبِيذَ التَّمْرِ هَلْ يَتَوَضَّأُ بِهِ أَوْ يَتَيَمَّمُ
باب المسح على النعلين
باب المستحاضة كيف تتطهر للصلاة
باب حكم بول ما يؤكل لحمه
باب صفة التيمم
باب غسل يوم الجمعة
باب الاستجمار
باب الاستجمار بالعظام
باب الجنب يريد النوم أو الأكل أو الشرب أو الجماع