كتاب في الطهارة
|
|
إِنَّ الْمَاءَ لَا يَنْجُسُ
|
|
إِنَّ الْمَاءَ طَهُورٌ لَا يُنَجِّسُهُ شَيْءٌ
|
|
الْمَاءُ لَا يُنَجِّسُهُ شَيْءٌ
|
|
لَوْ سَقَيْتُكُمْ مِنْ بِيرِ بُضَاعَةَ لَكَرِهْتُمْ ذَلِكَ وَقَدْ سَقَيْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْهَا بِيَدَيَّ
|
|
اسْتَقُوا ، فَإِنَّ الْمَاءَ لَا يُنَجِّسُهُ شَيْءٌ
|
|
سُبْحَانَ اللهِ ، إِنَّ الْمُسْلِمَ لَا يَنْجُسُ
|
|
إِنَّهُ لَيْسَ عَلَى الْأَرْضِ مِنْ أَنْجَاسِ النَّاسِ شَيْءٌ ؛ إِنَّمَا أَنْجَاسُ النَّاسِ عَلَى أَنْفُسِهِمْ
|
|
إِنَّ هَذِهِ الْمَسَاجِدَ لَا تَصْلُحُ لِشَيْءٍ مِنْ هَذَا الْبَوْلِ وَالْعَذِرَةِ ، إِنَّمَا هِيَ لِذِكْرِ اللهِ وَالصَّلَاةِ وَقِرَاءَةِ الْقُرْآنِ
|
|
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بنُ شَيبَةَ قَالَ ثَنَا يَحيَى قَالَ ثَنَا عَبدُ العَزِيزِ بنُ مُحَمَّدٍ عَن يَحيَى بنِ سَعِيدٍ أَنَّهُ سَمِعَ أَنَسَ
|
|
أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَ بِمَكَانِهِ أَنْ يُحْفَرَ
|
|
بَالَ أَعْرَابِيٌّ فِي الْمَسْجِدِ فَأَمَرَ بِهِ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَصُبَّ عَلَيْهِ دَلْوٌ مِنْ مَاءٍ
|
|
نَهَى ، أَوْ نُهِي أَنْ يَبُولَ الرَّجُلُ فِي الْمَاءِ الدَّائِمِ - أَوِ الرَّاكِدِ
|
|
لَا يَبُولَنَّ أَحَدُكُمْ فِي الْمَاءِ الدَّائِمِ الَّذِي لَا يَجْرِي ، ثُمَّ يَغْتَسِلُ فِيهِ
|
|
لَا يَبُولَنَّ أَحَدُكُمْ فِي الْمَاءِ الدَّائِمِ ثُمَّ يَتَوَضَّأُ مِنْهُ أَوْ يَشْرَبُ
|
|
لَا يَغْتَسِلْ أَحَدُكُمْ فِي الْمَاءِ الدَّائِمِ وَهُوَ جُنُبٌ
|
|
لَا يَبُولَنَّ أَحَدُكُمْ فِي الْمَاءِ الدَّائِمِ الَّذِي لَا يَجْرِي ، ثُمَّ يَغْتَسِلُ مِنْهُ
|
|
حَدَّثَنَا حُسَينُ بنُ نَصرِ بنِ المُعَارِكِ البَغدَادِيُّ قَالَ ثَنَا مُحَمَّدُ بنُ يُوسُفَ الفِريَابِيُّ قَالَ ثَنَا سُفيَانُ رَحِمَهُ
|
|
لَا يَبُولَنَّ أَحَدُكُمْ فِي الْمَاءِ الدَّائِمِ الَّذِي لَا يَجْرِي ، ثُمَّ يَغْتَسِلُ مِنْهُ
|
|
لَا يَبُولَنَّ أَحَدُكُمْ فِي الْمَاءِ الرَّاكِدِ وَلَا يَغْتَسِلُ فِيهِ
|
|
وَلَا يَغْتَسِلُ فِيهِ جُنُبٌ
|
|
نَهَى أَنْ يُبَالَ فِي الْمَاءِ الرَّاكِدِ ثُمَّ يُتَوَضَّأُ فِيهِ
|
|
إِذَا بَلَغَ الْمَاءُ قُلَّتَيْنِ فَلَيْسَ يَحْمِلُ الْخَبَثَ
|
|
إِذَا بَلَغَ الْمَاءُ قُلَّتَيْنِ لَمْ يَحْمِلْ خَبَثًا
|
|
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بنُ الحَجَّاجِ ثَنَا عَلِيُّ بنُ مَعبَدٍ ثَنَا عَبَّادُ بنُ عَبَّادٍ المُهَلَّبِيُّ عَن مُحَمَّدِ بنِ إِسحَاقَ عَن
|
|
حَدَّثَنَا يَزِيدُ بنُ سِنَانِ بنِ يَزِيدَ البَصرِيُّ قَالَ ثَنَا مُوسَى بنُ إِسمَاعِيلَ قَالَ أَنَا حَمَّادُ بنُ سَلَمَةَ عَن مُحَمَّدِ
|
|
إِذَا كَانَ الْمَاءُ قُلَّتَيْنِ لَمْ يَنْجُسْ
|
|
حَدَّثَنَا رَبِيعٌ المُؤَذِّنُ قَالَ ثَنَا يَحيَى بنُ حَسَّانَ قَالَ ثَنَا حَمَّادُ بنُ سَلَمَةَ فَذَكَرَ بِإِسنَادِهِ مِثلَهُ غَيرَ أَنَّهُ
|
|
الْمَاءُ لَا يُنَجِّسُهُ شَيْءٌ ، إِلَّا مَا غَلَبَ عَلَى لَوْنِهِ أَوْ طَعْمِهِ أَوْ رِيحِهِ
|
|
أَنَّ حَبَشِيًّا وَقَعَ فِي زَمْزَمَ فَمَاتَ ، فَأَمَرَ ابْنُ الزُّبَيْرِ فَنُزِحَ مَاؤُهَا فَجَعَلَ الْمَاءَ لَا يَنْقَطِعُ
|
|
وَقَعَ غُلَامٌ فِي زَمْزَمَ فَنُزِفَتْ ، أَيْ نُزِحَ مَاؤُهَا
|
|
يُنْزَحُ مَاؤُهَا
|
|
إِذَا سَقَطَتِ الْفَأْرَةُ ، أَوِ الدَّابَّةُ فِي الْبِيرِ ، فَانْزَحْهَا حَتَّى يَغْلِبَكَ الْمَاءُ
|
|
الرَّجُلِ يَمُرُّ بِالْغَدِيرِ : أَيَبُولُ فِيهِ ؟ قَالَ : لَا
|
|
حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ قَالَ ثَنَا حَجَّاجٌ قَالَ ثَنَا حَمَّادٌ عَن أَيُّوبَ عَن مُحَمَّدٍ عَن أَبِي هُرَيرَةَ مِثلَهُ وَمَا قَد
|
|
يُنْزَحُ مِنْهَا أَرْبَعُونَ دَلْوًا
|
|
يُنْزَحُ مِنْهَا أَرْبَعُونَ دَلْوًا
|
|
يَدْلُو مِنْهَا سَبْعِينَ دَلْوًا
|
|
الدَّجَاجَةِ تَقَعُ فِي الْبِيرِ فَتَمُوتُ فِيهَا ؟ قَالَ : يُنْزَحُ مِنْهَا سَبْعُونَ دَلْوًا
|
|
فِي الْبِيرِ يَقَعُ فِيهِ الْجُرَذُ أَوِ السِّنَّوْرُ فَيَمُوتُ ؟ قَالَ : يَدْلُو مِنْهَا أَرْبَعِينَ دَلْوًا
|
|
فِي فَأْرَةٍ وَقَعَتْ فِي بِيرٍ ، قَالَ : ( يُنْزَحُ مِنْهَا قَدْرُ أَرْبَعِينَ دَلْوًا
|
|
فِي الْبِيرِ تَقَعُ فِيهِ الْفَأْرَةُ قَالَ : يُنْزَحُ مِنْهَا دِلَاءٌ
|
|
يُنْزَحُ مِنْهَا قَدْرُ أَرْبَعِينَ دَلْوًا أَوْ خَمْسِينَ ، ثُمَّ يُتَوَضَّأُ مِنْهَا
|
|
باب سؤر الهر
|
|
باب سؤر الكلب
|
|
باب سؤر بني آدم
|
|
باب التسمية على الوضوء
|
|
باب الوضوء للصلاة مرة مرة وثلاثا ثلاثا
|
|
باب فرض مسح الرأس في الوضوء
|
|
باب حكم الأذنين في وضوء الصلاة
|
|
باب فرض الرجلين في وضوء الصلاة
|
|
باب الوضوء هل يجب لكل صلاة
|
|
باب الرجل يخرج من ذكره المذي كيف يفعل
|
|
باب حكم المني هل هو طاهر أم نجس
|
|
باب الذي يجامع ولا ينزل
|
|
باب أكل ما غيرت النار هل يوجب الوضوء أم لا
|
|
باب مس الفرج هل يجب فيه الوضوء أم لا
|
|
باب المسح على الخفين كم وقته للمقيم والمسافر
|
|
باب ذكر الجنب والحائض والذي ليس على وضوء وقراءتهم القرآن
|
|
باب حكم بول الغلام والجارية قبل أكلهما الطعام
|
|
بَابُ الرَّجُلِ لَا يَجِدُ إِلَّا نَبِيذَ التَّمْرِ هَلْ يَتَوَضَّأُ بِهِ أَوْ يَتَيَمَّمُ
|
|
باب المسح على النعلين
|
|
باب المستحاضة كيف تتطهر للصلاة
|
|
باب حكم بول ما يؤكل لحمه
|
|
باب صفة التيمم
|
|
باب غسل يوم الجمعة
|
|
باب الاستجمار
|
|
باب الاستجمار بالعظام
|
|
باب الجنب يريد النوم أو الأكل أو الشرب أو الجماع
|