كتاب الطلاق
فِي قَوْلِهِ عَزَّ وَجَلَّ : فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ « أَنْ يُطَلِّقَهَا مِنْ غَيْرِ جِمَاعٍ
الطَّلَاقُ لِلْعِدَّةِ أَنْ يُطَلِّقَ الرَّجُلُ امْرَأَتَهُ وَهِيَ طَاهِرٌ
كَانَ ابْنُ عَبَّاسٍ يَقْرَأُ : « ( فَطَلِّقُوهُنَّ لِقُبُلِ عِدَّتِهِنَّ
فَطَلِّقُوهُنَّ لِقُبُلِ عِدَّتِهِنَّ
الطَّلَاقُ لِلْعِدَّةِ أَنْ يُطَلِّقَهَا ، طَاهِرًا
الطَّلَاقُ لِلْعِدَّةِ أَنْ يُطَلِّقَ الرَّجُلُ امْرَأَتَهُ وَهِيَ طَاهِرٌ
كُنْتُ عِنْدَ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، فَأَتَاهُ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْبَصْرَةِ ، فَقَالَ : « إِنِّي ابْتُلِيتُ بِأَمْرٍ عَظِيمٍ
باب التعدي في الطلاق
باب ما جاء في طلاق السكران ومن لم يره ومن أجازه
باب ما جاء في طلاق المكره
باب الرجل يحلف إن لم يضرب غلامه مائة سوط فامرأته طالق
باب الرجل يكون له أربع نسوة فيقول بينكن تطليقة
باب الرجل له أربع نسوة فنهى واحدة عن الخروج فوجد امرأة من نسائه قد خرجت فقال فلانة أنت طالق أيتهن تطلق منه
باب الرجل يكتب بطلاق امرأته
باب الرجل تقول له امرأته شبهني
باب الرجل يموت عن المرأة بأرض غربة
باب الرجل يطلق امرأته فتحيض ثلاث حيض فيدخل عليها قبل أن تطهر
باب من قال لامرأته اعتدي
باب من قال لامرأته : أنت طالق إذا شئت
باب ما جاء في خيار الأمة
باب الجارية تطلق ولم تبلغ المحيض
باب الأمة تطلق فتعتق في العدة
باب ما جاء في عدة أم الولد
باب المرأة تطلق تطليقة أو تطليقتين فترتفع حيضتها فتموت يرثها زوجها
باب من راجع امرأته وهو غائب وهي لا تعلم
باب الطلاق بالرجال والعدة بالنساء
باب المتوفى عنها زوجها أين تعتد
باب ما جاء في نفقة الحامل
باب المرأة تسأل الزوج الطلاق
باب ما جاء في الخلع
باب ما جاء في الإيلاء
باب ما جاء في متاع البيت إذا اختلف فيه الزوجان
باب ما جاء في عدة الحامل المتوفى عنها زوجها
باب الرجل يطلق المرأة تطليقة أو تطليقتين ثم ترجع إليه بعد زوج على كم تكون عنده
باب الرجل يطلق ثم يجحد الطلاق
باب الرجل يطلق امرأته وهي حائض
باب ما جاء في اللعان
باب الرجل يطلق امرأته ثم يقذفها في عدتها
باب الرجل يقول لامرأته : قد وهبتك لأهلك
باب الطلاق لا رجوع فيه
باب الرجل يجعل أمر امرأته بيدها
باب ألبتة والبرية والخلية والحرام
باب طلاق الصبيان وما يجب فيه
باب الرجل يفجر بالمرأة أله أن يتزوج بها أو يتزوج أمها
باب الرجل له أمتان أختان يطؤهما
باب الرجل له أربع نسوة فيطلق إحداهن
باب الحكم في امرأة المفقود
باب ما جاء في متاع المطلقة
باب الرجل تلد منه أمة ثم يشتريها
باب من كان لا يرى طلاق الشرك شيئا
باب من طلق امرأته وظن أن له رجعة
باب من وقت للطلاق وقتا
باب ما جاء فيمن بدأ باليمين في الطلاق والعتاق قبل الاستثناء
باب ما جاء في الظهار
باب ما يجزئ في الظهار من الرقبة
باب ما جاء في ظهار النساء
باب ما جاء في الظهار من الأمة
باب كفارة العبد في الظهار
باب ما جاء في الرجل يسلم وعنده أكثر من أربع نسوة أو أختان
باب ما جاء في الإيلاء
باب من قال يوقف المولي عند الأربعة الأشهر
باب ما يقع له إيلاء اليمين
باب الأمة تباع ولها زوج
باب أم الولد يكون لها من سيدها أولاد فيموت عنها فتزوج فتلد منه أولادا ثم يموت بعض ولدها من السيد
باب من طلق امرأته مريضا ومن يرثها
باب ما جاء في النصرانيين يسلم أحدهما
باب المرأة تطلق ثلاثا فتزوجت غيره فيطلقها قبل أن يمسها هل ترجع إلى الأول
باب ما جاء في المحل والمحلل له
باب ما جاء في العنين
باب ما جاء في الرجل إذا لم يجد ما ينفق على امرأته
باب الأمة تكون بين الرجلين يصيبها أحدهما
باب الرجل تكون له الأمة الفاجرة فيحصنه
باب الرجل يكون له الأمة غير مسلمة أيحل له أن يصيبها
باب ما جاء في أمهات الأولاد
باب المرأة تلد لستة أشهر
باب من قال إن الأمة تبرز وتصلي بغير قناع
باب عدة الحامل بولدين
باب ما جاء في المرأة تسلم قبل زوجها
باب من أعسر من العتق فصام بعض ما وجب عليه ثم أيسر
باب الزوج والمرأة يختلفان في الصداق
باب الرجل يجد امرأته غير عذراء
باب الرجلان ينكحان أختين فيبني كل واحد منهما بامرأة الآخر
باب المرأة يشهد عليها بالزنا ثم توجد بكرا
باب الرجل يدعي ولدا من زنا
باب ما تجتنبه المتوفى عنها زوجها في عدتها
باب ما يحل للرجل من امرأته إذا كانت حائضا
باب جامع الطلاق
باب الغلام بين الأبوين أيهما أحق به
باب ما جاء في الشؤم