باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله عليه السلام في الحسد هل يتسع لأحد من الناس في حال من الأحوال أم لا
أَلَا وَعَلَيْكُمْ بِالصِّدْقِ ، فَإِنَّهُ مَعَ الْبِرِّ
لَا تَبَاغَضُوا ، وَلَا تَحَاسَدُوا
لَا تَقَاطَعُوا ، وَلَا تَدَابَرُوا
لَا تَقَاطَعُوا ، وَلَا تَبَاغَضُوا
إِيَّاكُمْ وَالظَّنَّ ، فَإِنَّ الظَّنَّ أَكْذَبُ الْحَدِيثِ
لَا تَحَاسُدَ إِلَّا فِي اثْنَتَيْنِ
لَا حَسَدَ إِلَّا عَلَى اثْنَتَيْنِ
وَمَا قَد حَدَّثَنَا أَبُو أُمَيَّةَ حَدَّثَنَا عُبَيدُ اللهِ بنُ مُوسَى وَمَا قَد حَدَّثَنَا إِبرَاهِيمُ بنُ مَرزُوقٍ حَدَّثَنَا عُثمَانُ
وَمَا قَد حَدَّثَنَا إِبرَاهِيمُ حَدَّثَنَا وَهبُ بنُ جَرِيرٍ حَدَّثَنَا أَبِي قَالَ سَمِعتُ النُّعمَانَ بنَ رَاشِدٍ يُحَدِّثُ عَنِ الزُّهرِيِّ
وَمَا قَد حَدَّثَنَا أَحمَدُ بنُ شُعَيبٍ أَخبَرَنَا مُحَمَّدُ بنُ نَصرٍ المَروَزِيُّ حَدَّثَنَا أَيُّوبُ بنُ سُلَيمَانَ بنِ بِلَالٍ حَدَّثَنَا
لَا حَسَدَ إِلَّا فِي اثْنَتَيْنِ
لَا حَسَدَ إِلَّا فِي اثْنَتَيْنِ