باب بيان مشكل ما روي عنه عليه السلام في ثواب من أعتق رقبة
مَنْ أَعْتَقَ رَقَبَةً مُسْلِمَةً أَوْ مُؤْمِنَةً
مَنْ أَعْتَقَ رَقَبَةً أَعْتَقَ اللهُ بِكُلِّ عُضْوٍ مِنْهُ عُضْوًا مِنْهُ
مَنْ أَعْتَقَ رَقَبَةً مُسْلِمَةً
مَنْ أَعْتَقَ رَقَبَةً
مَنْ أَعْتَقَ رَقَبَةً مُؤْمِنَةً أَعْتَقَ اللهُ بِكُلِّ إِرْبٍ مِنْهَا إِرْبًا مِنْهُ مِنَ النَّارِ
أَيُّمَا امْرِئٍ أَعْتَقَ امْرَأً مُسْلِمًا
مَنْ أَعْتَقَ رَقَبَةً مُؤْمِنَةً
حَدَّثَنَا ابنُ خُزَيمَةَ وَفَهدٌ قَالَا حَدَّثَنَا ابنُ صَالِحٍ حَدَّثَنِي اللَّيثُ حَدَّثَنِي ابنُ الهَادِ ثُمَّ ذَكَرَا بِإِسنَادِهِ
حَدَّثَنَا الرَّبِيعُ بنُ سُلَيمَانَ بنِ دَاوُدَ حَدَّثَنَا أَبُو الأَسوَدِ النَّضرُ بنُ عَبدِ الجَبَّارِ حَدَّثَنَا نَافِعُ بنُ يَزِيدَ
مَنْ أَعْتَقَ رَقَبَةً مُؤْمِنَةً سَتَرَهُ اللهُ
مَنْ أَعْتَقَ امْرَأً مُسْلِمًا كَانَ فِكَاكَهُ مِنَ النَّارِ
أَيُّمَا رَجُلٍ مُسْلِمٍ أَعْتَقَ رَجُلًا مُسْلِمًا كَانَ فِكَاكَهُ مِنَ النَّارِ
أَيُّمَا رَجُلٍ مُسْلِمٍ أَعْتَقَ رَجُلًا مُسْلِمًا
وَوَجَدنَا مُحَمَّدَ بنَ بَحرِ بنِ مَطَرٍ قَد حَدَّثَنَا قَالَ حَدَّثَنَا شُجَاعُ بنُ الوَلِيدِ حَدَّثَنَا زَائِدَةُ قَالَ سَمِعتُ مَنصُورًا
وَوَجَدنَا أَحمَدَ بنَ شُعَيبٍ قَد حَدَّثَنَا قَالَ حَدَّثَنَا أَحمَدُ بنُ سُلَيمَانَ الرَّهَاوِيُّ حَدَّثَنَا حُسَينُ بنُ عَلِيٍّ عَن
وَوَجَدَنَا أَحمَدَ بنَ شُعَيبٍ قَد حَدَّثَنَا قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بنُ رَافِعٍ حَدَّثَنَا يَحيَى بنُ آدَمَ حَدَّثَنِي مُفَضَّلُ
وَوَجَدنَا أَحمَدَ بنَ شُعَيبٍ قَد حَدَّثَنَا قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بنُ مَنصُورٍ أَخبَرَنَا سُفيَانُ عَن مَنصُورٍ عَن سَالِمٍ عَن
مَنْ أَعْتَقَ رَقَبَةً مُسْلِمَةً فَهِيَ فِدَاؤُهُ مِنَ النَّارِ