باب بيان مشكل ما اختلف فيه عن عثمان ابن عفان وعبد الله بن عباس رضي الله عنهما في الأنفال وبراءة
ضَعُوا هَذَا فِي السُّورَةِ الَّتِي يُذْكَرُ فِيهَا كَذَا وَكَذَا
قُلْتُ : سُورَةُ الْأَنْفَالِ ؟ قَالَ : نَزَلَتْ فِي بَدْرٍ
آخِرُ آيَةٍ نَزَلَتْ : يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلالَةِ
كَانَ جِبْرِيلُ إِذَا نَزَلَ عَلَى رَسُولِ اللهِ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - بِبِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
كَانَ النَّبِيُّ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - لَا يَعْلَمُ فَصْلَ السُّورَةِ حَتَّى تَنْزِلَ عَلَيْهِ بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
مَنْ أَخَذَ السَّبْعَ فَهُوَ حَبْرٌ ، يَعْنِي بِذَلِكَ : السَّبْعَ الطِّوَالَ مِنَ الْقُرْآنِ
مَنْ أَخَذَ السَّبْعَ فَهُوَ حَبْرٌ
أُعْطِيتُ مَكَانَ التَّوْرَاةِ السَّبْعَ
أَنَّ هِرَقْلَ دَعَا لَهُمْ بِكِتَابِ رَسُولِ اللهِ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فَقَرَأَهُ فَإِذَا فِيهِ : بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ