باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في إباحته تحلية السيف بالفضة
كَانَتْ قَبَائِعُ سَيْفِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ فِضَّةٍ
كَانَ نَعْلُ سَيْفِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِضَّةً
كَانَتْ قَبِيعَةُ سَيْفِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِضَّةً
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بنُ خُزَيمَةَ قَالَ حَدَّثَنَا مُسلِمٌ قَالَ حَدَّثَنَا هِشَامٌ عَن قَتَادَةَ عَن سَعِيدِ بنِ أَبِي الحَسَنِ عَنِ
كَانَ سَيْفُ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَنَفِيًّا ، وَكَانَتْ قَبِيعَتُهُ فِضَّةً
كَانَتْ قَبِيعَةُ سَيْفِ عُمَرَ مِنْ فِضَّةٍ ، وَكَانَ ابْنُ عُمَرَ يَتَقَلَّدُهُ
أَنَّهُ كَانَ يَتَقَلَّدُ سَيْفَ عُمَرَ وَكَانَ مُحَلًّى
كَانَ سَيْفُ عُمَرَ مُحَلًّى بِالْفِضَّةِ ، فَقُلْتُ لِنَافِعٍ عُمَرُ حَلَّاهُ
بَعَثَ إِلَيْنَا مُصْعَبُ بْنُ الزُّبَيْرِ ، فَأَخْرَجَ إِلَيْنَا سَيْفَيْنِ
رَأَيْتُ سَيْفَ الزُّبَيْرِ بْنِ الْعَوَّامِ مُحَلًّى بِالْفِضَّةِ