باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في السبق بما لا يكون
سَابَقْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَبَقْتُهُ
تَعَالَيْ أُسَابِقْكِ
قَدِمْنَا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ الْحُدَيْبِيَةِ فَأَرْدَفَنِي رَاجِعِينَ إِلَى الْمَدِينَةِ عَلَى نَاقَتِهِ الْعَضْبَاءِ
لَا سَبَقَ إِلَّا فِي حَافِرٍ أَوْ خُفٍّ
وَبِمَا حَدَّثَنَا عَبدُ المَلِكِ الرَّقِّيُّ قَالَ حَدَّثَنَا شُجَاعٌ عَن مُحَمَّدِ بنِ عَمرٍو عَن أَبِي الحَكَمِ اللَّيثِيِّ عَن أَبِي
لَا يَحِلُّ سَبَقٌ إِلَّا عَلَى خُفٍّ أَوْ حَافِرٍ
وَبِمَا حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ أَيضًا قَالَ حَدَّثَنَا أَبِي عَنِ اللَّيثِ ح وَبِمَا حَدَّثَنَا عَلِيُّ بنُ عَبدِ الرَّحمَنِ قَالَ
وَكَمَا قَد حَدَّثَنَا ابنُ أَبِي دَاوُدَ قَالَ حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ قَالَ حَدَّثَنَا يَحيَى قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بنُ عَمرٍو
لَا سَبَقَ إِلَّا فِي نَصْلٍ أَوْ حَافِرٍ أَوْ خُفٍّ
وَمَا قَد حَدَّثَنَا صَالِحُ بنُ عَبدِ الرَّحمَنِ قَالَ حَدَّثَنَا عَبدُ اللهِ بنُ مَسلَمَةَ قَالَ حَدَّثَنَا ابنُ أَبِي ذِئبٍ عَن نَافِعِ
وَمَا قَد حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بنُ عَلِيِّ بنِ زَيدٍ الصَّائِغُ قَالَ حَدَّثَنَا القَعنَبِيُّ ثُمَّ ذَكَرَ بِإِسنَادِهِ مِثلَهُ
وَبِمَا قَد حَدَّثَنَا بَكَّارُ بنُ قُتَيبَةَ قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو عَامِرٍ ح وَبِمَا قَد حَدَّثَنَا إِبرَاهِيمُ بنُ مَرزُوقٍ قَالَ
وَبِمَا قَد حَدَّثَنَا أَحمَدُ بنُ عَمرٍو المَكِّيُّ الخَلَّالُ قَالَ حَدَّثَنَا ابنُ أَبِي عُمَرَ قَالَ حَدَّثَنَا سُفيَانُ عَنِ ابنِ