باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في إسلام الرجل على يد الرجل أنه يكون بذلك أولى الناس بمحياه وبمماته هل يكون بذلك مولى له
الرَّجُلِ يُسْلِمُ عَلَى يَدَيِ الرَّجُلِ ، فَقَالَ : هُوَ أَوْلَى النَّاسِ بِمَحْيَاهُ وَبِمَمَاتِهِ
سَأَلْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بنُ سِنَانٍ الشَّيرَزِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا هِشَامُ بنُ عَمَّارٍ قَالَ حَدَّثَنَا يَحيَى بنُ حَمزَةَ قَالَ حَدَّثَنِي
سَأَلْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللهِ ، الرَّجُلُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ يُسْلِمُ عَلَى يَدِ الرَّجُلِ مِنَ الْمُسْلِمِينَ
شَهِدْتُ عُمَرَ بْنَ عَبْدِ الْعَزِيزِ قَضَى بِذَلِكَ ، يَعْنِي : مَا فِي حَدِيثِهِ هَذَا ، فِي رَجُلٍ أَسْلَمَ عَلَى يَدَيْ رَجُلٍ مُسْلِمٍ
وَكَمَا حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بنُ سِنَانٍ قَالَ حَدَّثَنَا هِشَامُ بنُ عَمَّارٍ قَالَ حَدَّثَنَا يَحيَى بنُ حَمزَةَ ثُمَّ ذَكَرَ بِإِسنَادِهِ
إِذَا جَاءَ كَافِرٌ فَأَسْلَمَ عَلَى يَدَيْ مُسْلِمٍ بِأَرْضِ عَدُوٍّ أَوْ بِأَرْضِ الْمُسْلِمِينَ
مَنْ أَسْلَمَ عَلَى يَدَيْ قَوْمٍ ضَمِنُوا جَرَائِرَهُ ، وَحَلَّ لَهُمْ مِيرَاثُهُ
أَنَّهُ سُئِلَ عَنْ رَجُلٍ أَسْلَمَ فَوَالَى رَجُلًا ، هَلْ بِذَلِكَ بَأْسٌ ؟ فَقَالَ : لَا بَأْسَ بِهِ
كَمَا قَد قَالَ عَبدُ اللهِ بنُ يَزِيدَ المُقرِئُ فِيمَا سَمِعتُ بَكَّارَ بنَ قُتَيبَةَ يَقُولُ قَالَ أَبُو عَبدِ الرَّحمَنِ المُقرِئُ أَتَيتُ
حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بنُ جَعفَرِ بنِ مُحَمَّدِ بنِ أَعيَنَ قَالَ سَمِعتُ أَحمَدَ بنَ مَنصُورٍ الرَّمَادِيَّ قَالَ سَمِعتُ المُقرِئَ يَقُولُ