باب بيان مشكل ما اختلف القراء فيه من قراآتهم لقد كان لسبأ هل هو مما يدخله الإعراب فيكون كما قرأه من قرأه لقد كان لسبأ في مسكنهم أو بخلاف ذلك من ترك دخول الإعراب إياه فيكون كما قرأه من قرأه لقد كان لسبأ في مسكنهم
|
|
سُئِلَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ سَبَأٍ مَا هُوَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : هُوَ رَجُلٌ وَلَدَ عَشْرَ قَبَائِلَ
|
|
ادْعُ الْقَوْمَ ، فَمَنْ أَجَابَكَ مِنْهُمْ فَاقْبَلْ ، وَمَنْ لَمْ فَلَا تَعْجَلْ عَلَيْهِ حَتَّى تَحَدَّثَ إِلَيَّ
|
|
قَرَأَ الْأَعْمَشُ : مِنْ سَبَأٍ بِخَفْضِ سَبَأٍ وَتَنْوِينِهِ
|
|
وَابْنُ كَثِيرٍ يَقْرَأُ : مِنْ سَبَأَ بِنَصْبٍ
|
|
كَمِثْلٍ ، وَيَجْعَلُهَا أَرْضًا
|
|
لَا يَصْرِفُهُ كَمِثْلٍ
|
|
فَمَنْ نَوَّنَ جَعَلَهُ أَبًا لِلْقَبِيلَةِ ، وَمَنْ لَمْ يُنَوِّنْ جَعَلَهَا أَرْضًا
|