باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله من أنظر معسرا ووضع عنه
مَنْ أَنْسَأَ مُعْسِرًا ، أَوْ وَضَعَ عَنْهُ ، أَنْجَاهُ اللهُ مِنْ كُرَبِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ
وَحَدَّثَنَاهُ يُونُسُ مَرَّةً أُخرَى عَنِ ابنِ وَهبٍ قَالَ حَدَّثَنِي جَرِيرُ بنُ حَازِمٍ عَن يَحيَى بنِ أَبِي كَثِيرٍ وَلَم يَذكُر أَيُّوبَ
مَنْ سَرَّهُ أَنْ يُنْجِيَهُ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ مِنْ كُرَبِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ ، فَلْيُنْظِرْ مُعْسِرًا
مَنْ أَنْظَرَ مُعْسِرًا أَوْ وَضَعَ لَهُ ، أَظَلَّهُ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ
وَحَدَّثَنَا الحُسَينُ بنُ نَصرٍ وَسَعِيدُ بنُ بِشرٍ الأَزدِيُّ قَالَا حَدَّثَنَا مَهدِيُّ بنُ جَعفَرٍ قَالَ حَدَّثَنَا حَاتِمُ بنُ إِسمَاعِيلَ
مَنْ أَنْظَرَ مُعْسِرًا أَوْ وَضَعَ عَنْهُ ، أَظَلَّهُ اللهُ فِي ظِلِّهِ
مَنْ أَعَانَ مُجَاهِدًا فِي سَبِيلِ اللهِ ، أَوْ غَارِمًا فِي عُسْرَتِهِ
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بنُ مَعبَدٍ قَالَ حَدَّثَنَا يَحيَى بنُ أَبِي بُكَيرٍ قَاضِي كَرمَانَ قَالَ حَدَّثَنَا زُهَيرُ بنُ مُحَمَّدٍ عَن عَبدِ
مَنْ أَنْظَرَ مُعْسِرًا ، أَوْ وَضَعَ لَهُ
مَنْ أَحَبَّ أَنْ يُظِلَّهُ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ فِي ظِلِّهِ
أَظَلَّ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ رَجُلًا يَوْمَ لَا ظِلَّ إِلَّا ظِلُّهُ أَنْسَأَ مُعْسِرًا إِلَى مَيْسَرَتِهِ
أَنَّ رَجُلًا كَانَ يُدَايِنُ النَّاسَ ، فَكَانَ يَقُولُ لِفَتَاهُ : إِذَا أَتَيْتَ عَلَى مُعْسِرٍ فَتَجَاوَزْ عَنْهُ
حَدَّثَنَا ابنُ أَبِي دَاوُدَ قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو الوَلِيدِ الطَّيَالِسِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا إِبرَاهِيمُ بنُ سَعدٍ قَالَ حَدَّثَنَا
حَدَّثَنَا أَبُو أُمَيَّةَ قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو مُسهِرٍ قَالَ حَدَّثَنَا يَحيَى بنُ حَمزَةَ قَالَ حَدَّثَنَا الزُّبَيدِيُّ عَنِ الزُّهرِيِّ