باب بيان مشكل ما رواه نافع مولى عبد الله بن عمر عن عبد الله بن عمر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا المعنى
|
|
مَنْ أَعْتَقَ شِرْكًا لَهُ فِي مَمْلُوكٍ ، فَقَدْ عَتَقَ كُلُّهُ
|
|
مَنْ كَانَ لَهُ شِرْكٌ فِي عَبْدٍ فَأَعْتَقَهُ فَقَدْ عَتَقَ كُلُّهُ
|
|
مَنْ أَعْتَقَ شِقْصًا لَهُ فِي مَمْلُوكٍ
|
|
ضَمِنَ لِأَصْحَابِهِ أَنْصِبَاءَهُمْ
|
|
مَنْ أَعْتَقَ عَتَاقَةً فِيهَا شَرِيكٌ
|
|
مَنْ أَعْتَقَ شِرْكًا لَهُ فِي مَمْلُوكٍ ، فَعَلَيْهِ عِتْقُهُ كُلُّهُ
|
|
وَإِلَّا فَقَدْ عَتَقَ مِنْهُ مَا عَتَقَ
|
|
مَنْ أَعْتَقَ شِقْصًا لَهُ فِي مَمْلُوكٍ
|
|
مَنْ أَعْتَقَ نَصِيبًا لَهُ -أَوْ قَالَ : شِقْصًا لَهُ أَوْ شِرْكًا لَهُ - فِي عَبْدٍ
|
|
مَنْ أَعْتَقَ شِرْكًا لَهُ فِي مَمْلُوكٍ
|
|
مَنْ أَعْتَقَ شِرْكًا لَهُ فِي عَبْدٍ ، وَكَانَ لَهُ مَالٌ يَبْلُغُ ثَمَنَ الْعَبْدِ
|
|
يُقَوَّمُ عَلَيْهِ فِي مَالِهِ قِيمَةَ عَدْلٍ ، فَيُعْتَقُ عَلَيْهِ
|
|
أَيُّمَا رَجُلٍ كَانَ لَهُ نَصِيبٌ فِي عَبْدٍ ، فَأَعْتَقَ نَصِيبَهُ
|
|
إِنْ كَانَ عِنْدَهُ مَالٌ أَعْتَقَ نِصْفَ الْعَبْدِ ، وَكَانَ الْوَلَاءُ لَهُ
|
|
لَيْسَ لِلهِ شَرِيكٌ
|
|
وَكَمَا حَدَّثَنَا ابنُ أَبِي دَاوُدَ حَدَّثَنَا أَبُو عُمَرَ الحَوضِيُّ حَدَّثَنَا هَمَّامٌ ثُمَّ ذَكَرَ بِإِسنَادِهِ مِثلَهُ قَالَ أَبُو
|
|
إِنَّهُ لَا شَرِيكَ لِلهِ - عَزَّ وَجَلَّ
|
|
عَتَقَ مِنْ مَالِهِ إِنْ كَانَ لَهُ مَالٌ
|
|
كَانَ لَنَا غُلَامٌ قَدْ شَهِدَ الْقَادِسِيَّةَ ، فَأَبْلَى فِيهَا ، وَكَانَ بَيْنِي وَبَيْنَ أُمِّي وَبَيْنَ أَخِي الْأَسْوَدِ
|