باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في لباس الرجال الخفاف في الإحرام
سَمِعَ عُمَرُ مِنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ الْحُدَاءَ ، فَأَتَاهُ فِي بَعْضِ اللَّيْلِ
خَرَجْتُ مَعَ عُمَرَ إِلَى مَكَّةَ وَرَجُلٌ مَعَنَا يَرْتَجِزُ ، فَلَمَّا أَنْ طَلَعَ الْفَجْرُ
مَنْ لَمْ يَجِدْ إِزَارًا لَبِسَ سَرَاوِيلَ
مَنْ لَمْ يَجِدْ إِزَارًا ، لَبِسَ سَرَاوِيلَ
وَكَمَا حَدَّثَنَا عَلِيُّ بنُ شَيبَةَ حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيمٍ الفَضلُ بنُ دُكَينٍ قَالَ حَدَّثَنِي سُفيَانُ يَعنِي الثَّورِيَّ عَن
وَكَمَا حَدَّثَنَا ابنُ أَبِي دَاوُدَ حَدَّثَنَا سَعِيدُ بنُ مَنصُورٍ أَخبَرَنَا هُشَيمٌ أَخبَرَنَا عَمرُو بنُ دِينَارٍ ثُمَّ ذَكَرَ بِإِسنَادِهِ
وَكَمَا حَدَّثَنَا ابنُ أَبِي دَاوُدَ حَدَّثَنَا سَعِيدٌ حَدَّثَنَا حَمَّادُ بنُ زَيدٍ وَسُفيَانُ بنُ عُيَينَةَ عَن عَمرِو بنِ دِينَارٍ
وَكَمَا حَدَّثَنَا بَكَّارُ بنُ قُتَيبَةَ حَدَّثَنَا إِبرَاهِيمُ بنُ بَشَّارٍ حَدَّثَنَا سُفيَانُ عَن عَمرِو بنِ دِينَارٍ عَن جَابِرِ
مَنْ لَمْ يَجِدْ نَعْلَيْنِ فَلْيَلْبَسْ خُفَّيْنِ
لَا يَلْبَسُ الْقَمِيصَ وَلَا الْعِمَامَةَ وَلَا الْبُرْنُسَ
لَا تَلْبَسُوا السَّرَاوِيلَاتِ ، وَلَا الْعَمَائِمَ
وَكَمَا حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بنُ خُزَيمَةَ حَدَّثَنَا حَجَّاجُ بنُ مِنهَالٍ حَدَّثَنَا حَمَّادُ بنُ سَلَمَةَ عَن أَيُّوبَ عَن نَافِعٍ
وَكَمَا حَدَّثَنَا يُونُسُ بنُ عَبدِ الأَعلَى أَخبَرَنَا ابنُ وَهبٍ أَنَّ مَالِكًا حَدَّثَهُ عَن عَبدِ اللهِ بنِ دِينَارٍ عَنِ ابنِ عُمَرَ
وَكَمَا حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بنُ خُزَيمَةَ حَدَّثَنَا حَجَّاجُ بنُ مِنهَالٍ حَدَّثَنَا عَبدُ العَزِيزِ بنُ مُسلِمٍ عَن عَبدِ اللهِ بنِ
مَنْ لَمْ يَجِدْ نَعْلَيْنِ فَلْيَلْبَسْ خُفَّيْنِ
أَنَّ رَجُلًا سَأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا نَلْبَسُ مِنَ الثِّيَابِ إِذَا أَحْرَمْنَا
وَكَذَلِكَ حَدَّثَنَا جَعفَرُ بنُ مُحَمَّدٍ الفِريَابِيُّ عَن عُثمَانَ بنِ أَبِي شَيبَةَ حَدَّثَنَا عَبدَةُ وَعَبدُ اللهِ بنُ نُمَيرٍ
وَكَذَلِكَ حَدَّثَنَا أَحمَدُ بنُ شُعَيبٍ حَدَّثَنَا أَبُو الأَشعَثِ حَدَّثَنَا يَزِيدُ بنُ زُرَيعٍ عَن أَيُّوبَ عَن نَافِعٍ عَنِ ابنِ