باب بيان مشكل ما روي فيمن قرأ قوله وما هو على الغيب بظنين أو بضنين
بَابُ بَيَانِ مُشكِلِ مَا رُوِيَ فِيمَن قَرَأَ قَولَهُ وَمَا هُوَ عَلَى الغَيبِ بِظَنِينٍ أَو بِضَنِينٍ قَالَ أَبُو جَعفَرٍ قَد ذَكَرنَا
كَمَا حَدَّثَنَا ابنُ أَبِي عِمرَانَ حَدَّثَنَا خَلَفٌ أَبُو زَيدٍ عَن أَبِي عَمرٍو أَنَّهُ كَانَ يَقرَؤُهَا كَذَلِكَ وَكَذَلِكَ كَانَ عَبدُ
وَكَانَ اللَّيْثُ يَقْرَؤُهَا بِظَنِينٍ
أَنَّهُ سَمِعَ الْأَعْرَجَ يَقْرَؤُهَا بِظَنِينٍ بِالظَّاءِ
أَنَّهُ كَانَ يَقْرَؤُهَا بِظَنِينٍ
أَنَّهُ قَرَأَهَا كَذَلِكَ
بِضَنِينٍ بِالضَّادِ
وَكَمَا حَدَّثَنَا ابنُ أَبِي عِمرَانَ حَدَّثَنَا خَلَفٌ حَدَّثَنَا هُشَيمٌ عَن مُغِيرَةَ عَن مُجَاهِدٍ مِثلَهُ ثُمَّ نَظَرنَا فِي الأَولَى
وَإِنَّ قُرَيْشًا اخْتَلَفُوا وَتَشَاجَرُوا فِي الْحَجَرِ أَيْنَ يَضَعُونَهُ حَتَّى كَادَ يَكُونُ بَيْنَهُمْ قِتَالٌ بِالسُّيُوفِ ، فَقَالَ : انْظُرُوا أَوَّلَ رَجُلٍ يَدْخُلُ مِنْ بَابِ الْمَسْجِدِ ، فَدَخَلَ رَسُولُ اللهِ
أَيُّهُمْ أَقْرَبُ نَسَبًا إِلَى هَذَا الرَّجُلِ الَّذِي يَزْعُمُ أَنَّهُ نَبِيٌّ ؟ فَقَالَ أَبُو سُفْيَانَ : أَنَا أَقْرَبُهُمْ إِلَيْهِ نَسَبًا
هُوَ عَبْدُ اللهِ وَرُوحُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ الْعَذْرَاءِ الْبَتُولِ
أَعْظَمُ الْفِرْيَةِ عَلَى اللهِ عَزَّ وَجَلَّ مَنْ قَالَ ثَلَاثَةً : مَنْ قَالَ : إِنَّ مُحَمَّدًا رَأَى رَبَّهُ
وَمَا قَد حَدَّثَنَا أَحمَدُ بنُ دَاوُدَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بنُ المِنهَالِ حَدَّثَنَا يَزِيدُ بنُ زُرَيعٍ عَن دَاوُدَ بنِ أَبِي هِندٍ