باب بيان مشكل ما روي عن فضالة بن عبيد في القلادة ذات الذهب والخرز التي بيعت بذهب
لَا تُبَاعُ حَتَّى تُفَصَّلَ
افْصِلْ بَعْضَهَا مِنْ بَعْضٍ ، ثُمَّ بِعْهَا كَيْفَ شِئْتَ
أُتِيَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ خَيْبَرَ بِقِلَادَةٍ فِيهَا خَرَزٌ مُغَلَّفَةٍ بِذَهَبٍ ابْتَاعَهَا رَجُلٌ بِسَبْعٍ أَوْ بِتِسْعٍ
مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلَا يَأْخُذَنَّ إِلَّا مِثْلًا بِمِثْلٍ
الذَّهَبُ بِالذَّهَبِ وَزْنًا بِوَزْنٍ
وَحَدَّثَنَا بَكرُ بنُ إِدرِيسَ الأَزدِيُّ حَدَّثَنَا أَبُو عَبدِ الرَّحمَنِ المُقرِئُ حَدَّثَنَا حَيوَةُ بنُ شُرَيحٍ عَن أَبِي هَانِئٍ
الدِّينَارُ بِالدِّينَارِ ، وَالدِّرْهَمِ بِالدِّرْهَمِ ، لَا فَضْلَ بَيْنَهُمَا
الدِّرْهَمُ بِالدِّرْهَمِ ، لَا زِيَادَةَ ، وَالدِّينَارُ بِالدِّينَارِ
وَكَمَا حَدَّثَنَا يُونُسُ أَخبَرَنَا ابنُ وَهبٍ أَخبَرَنِي رِجَالٌ مِن أَهلِ العِلمِ مِنهُم مَالِكُ بنُ أَنَسٍ أَنَّ نَافِعًا مَولَى ابنِ
الدِّينَارُ بِالدِّينَارِ ، وَالدِّرْهَمُ بِالدِّرْهَمِ ، لَا فَضْلَ بَيْنَهُمَا
الذَّهَبُ بِالذَّهَبِ وَزْنًا بِوَزْنٍ ، وَالْفِضَّةُ بِالْفِضَّةِ وَزْنًا بِوَزْنٍ
الذَّهَبُ بِالذَّهَبِ وَزْنًا بِوَزْنٍ ، وَالْفِضَّةُ بِالْفِضَّةِ وَزْنًا بِوَزْنٍ
الذَّهَبُ بِالذَّهَبِ مِثْلًا بِمِثْلٍ ، الْكِفَّةُ بِالْكِفَّةِ
لَا تَبِيعُوا الذَّهَبَ بِالذَّهَبِ ، وَلَا الْوَرِقَ بِالْوَرِقِ
دِينَارٌ بِدِينَارٍ ، وَدِرْهَمٌ بِدِرْهَمٍ
نَهَانَا النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ نَبِيعَ الْفِضَّةَ بِالْفِضَّةِ وَالذَّهَبَ بِالذَّهَبِ إِلَّا مِثْلًا بِمِثْلٍ
بَيْعُ التَّمْرِ فِي رُؤُوسِ النَّخْلِ إِذَا كَانَ فِي غَيْرِهِ دَرَاهِمُ أَوْ دَنَانِيرُ لَا بَأْسَ بِهِ
إِنَّمَا الرِّبَا فِي النَّسِيئَةِ
وَمَا قَد حَدَّثَنَا فَهدٌ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بنُ سَعِيدِ ابنِ الأَصبَهَانِيِّ أَخبَرَنَا سُفيَانُ عَن عُبَيدِ اللهِ بنِ أَبِي يَزِيدَ
وَمَا قَد حَدَّثَنَا ابنُ أَبِي دَاوُدَ حَدَّثَنَا عَمرُو بنُ عَونٍ حَدَّثَنَا خَالِدٌ يَعنِي الوَاسِطِيَّ عَن خَالِدٍ يَعنِي الحَذَّاءَ
الدِّينَارُ بِالدِّينَارِ ، وَالدِّرْهَمُ بِالدِّرْهَمِ ، لَا فَضْلَ بَيْنَهُمَا