وَكَمَا حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ سِنَانٍ ، حَدَّثَنَا أَزْهَرُ بْنُ سَعْدٍ السَّمَّانُ ، حَدَّثَنَا ابْنُ عَوْنٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ فِي هَذِهِ الْآيَةِ : { وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى مِثْلِهِ } قَالَ : يَقُولُونَ : ابْنُ سَلَامٍ ، وَكَيْفَ يَكُونُ ابْنَ سَلَامٍ ، وَهَذِهِ الْآيَةُ مَكِّيَّةٌ ؟
[1/306] قَالَ ابْنُ عَوْنٍ : فَنُبِّئْتُ أَنَّ مُحَمَّدًا يَعْنِي : ابْنَ سِيرِينَ قَالَ : صَدَقَ ، هِيَ مَكِّيَّةٌ
.
قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ : يَعْنِي السُّورَةَ الَّتِي فِيهَا تِلْكَ الْآيَةُ ، وَهِيَ سُورَةُ الْأَحْقَافِ ، وَلَكِنَّهَا قَدْ كَانَتْ تَنْزِلُ الْآيَةُ ، فَيُؤْمَرُ بِهَا أَنْ تُوضَعَ فِي مَكَانِ كَذَا وَكَذَا .
قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ : يَعْنِي أَنَّهُ قَدْ كَانَتْ الْآيَةُ تَنْزِلُ بِالْمَدِينَةِ فَيُؤْمَرُ بِوَضْعِهَا فِي سُورَةٍ قَدْ كَانَتْ نَزَلَتْ بِمَكَّةَ
.
ثُمَّ رَجَعْنَا إِلَى حَدِيثِ مَالِكٍ الَّذِي رَوَيْنَاهُ فِي أَوَائِلِ الْبَابِ فَكَشَفْنَاهُ ، لِنَقِفَ عَلَى حَقِيقَتِهِ
.
وَكَمَا حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ سِنَانٍ ، حَدَّثَنَا أَزْهَرُ بْنُ سَعْدٍ السَّمَّانُ ، حَدَّثَنَا ابْنُ عَوْنٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ فِي هَذِهِ الْآيَةِ : { وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى مِثْلِهِ } قَالَ : يَقُولُونَ : ابْنُ سَلَامٍ ، وَكَيْفَ يَكُونُ ابْنَ سَلَامٍ ، وَهَذِهِ الْآيَةُ مَكِّيَّةٌ ؟
[1/306] قَالَ ابْنُ عَوْنٍ : فَنُبِّئْتُ أَنَّ مُحَمَّدًا يَعْنِي : ابْنَ سِيرِينَ قَالَ : صَدَقَ ، هِيَ مَكِّيَّةٌ
.
قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ : يَعْنِي السُّورَةَ الَّتِي فِيهَا تِلْكَ الْآيَةُ ، وَهِيَ سُورَةُ الْأَحْقَافِ ، وَلَكِنَّهَا قَدْ كَانَتْ تَنْزِلُ الْآيَةُ ، فَيُؤْمَرُ بِهَا أَنْ تُوضَعَ فِي مَكَانِ كَذَا وَكَذَا .
قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ : يَعْنِي أَنَّهُ قَدْ كَانَتْ الْآيَةُ تَنْزِلُ بِالْمَدِينَةِ فَيُؤْمَرُ بِوَضْعِهَا فِي سُورَةٍ قَدْ كَانَتْ نَزَلَتْ بِمَكَّةَ
.
ثُمَّ رَجَعْنَا إِلَى حَدِيثِ مَالِكٍ الَّذِي رَوَيْنَاهُ فِي أَوَائِلِ الْبَابِ فَكَشَفْنَاهُ ، لِنَقِفَ عَلَى حَقِيقَتِهِ
.