[11/343] 696 - بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
فِيمَنْ أَكَلَ بِرَجُلٍ مُسْلِمٍ ، أَوِ اكْتَسَى بِهِ ، أَوْ قَامَ بِهِ مَقَامَ سُمْعَةٍ
4485 - حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مَعْبَدٍ ، حَدَّثَنَا رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ ، حَدَّثَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ قَالَ : قَالَ سُلَيْمَانُ يَعْنِي ابْنَ مُوسَى : حَدَّثَنَا وَقَّاصُ بْنُ رَبِيعَةَ أَنَّ الْمُسْتَوْرِدَ حَدَّثَهُمْ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : مَنْ أَكَلَ بِرَجُلٍ مُسْلِمٍ أَكْلَةً فَإِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ يُطْعِمُهُ مِثْلَهَا مِنْ جَهَنَّمَ ، وَمَنِ اكْتَسَى بِرَجُلٍ [11/344] مُسْلِمٍ ثَوْبًا فَإِنَّ اللهَ تَعَالَى يَكْسُوهُ مِنْ جَهَنَّمَ مِثْلَهُ ، وَمَنْ قَامَ بِرَجُلٍ مُسْلِمٍ مَقَامَ سُمْعَةٍ فَإِنَّ اللهَ يَقُومُ بِهِ مَقَامَ سُمْعَةٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ .
فَتَأَمَّلْنَا هَذَا الْحَدِيثَ ، فَكَانَ أَحْسَنُ مَا حَضَرَنَا فِيهِ مِنْ قَوْلِهِ : " مَنْ أَكَلَ بِرَجُلٍ أُكْلَةً فَإِنَّ اللهَ تَعَالَى يُطْعِمُهُ مِنْ جَهَنَّمَ مِثْلَهَا " أَنَّ ذَلِكَ عَلَى [11/345] الرَّجُلِ الَّذِي يَأْكُلُ بِالرَّجُلِ أَمْوَالَ النَّاسِ كَالرَّجُلِ يَأْخُذُ أَمْوَالَهُمْ لِيَسُدَّ بِهَا فَقْرَهُ ، فَيَأْخُذُهَا لِنَفْسِهِ ، فَهُوَ بِذَلِكَ مِنْ أَهْلِ الْوَعِيدِ الْمَذْكُورِ فِي هَذَا الْحَدِيثِ ، وَهُوَ مِثْلُ مَعْنَى مَا يُقَالُ : فُلَانٌ يَأْكُلُ بِدِينِهِ ، وَفُلَانٌ يَأْكُلُ بِعِلْمِهِ ، وَكَانَ مَعْنَى : " مَنِ اكْتَسَى بِرَجُلٍ مُسْلِمٍ " مِثْلَ هَذَا الْمَعْنَى أَيْضًا ، وَكَانَ مَعْنَى : " مَنْ قَامَ بِرَجُلٍ مُسْلِمٍ مَقَامَ سُمْعَةٍ " ، أَيْ : مَنْ قَامَ مِنْ أَجْلِهِ مَقَامَ سُمْعَةٍ ، لَا لِمَعْنًى اسْتَحَقَّ بِهِ ذَلِكَ ، وَلَكِنْ لِيَفْضَحَهُ ، وَيُسَمِّعَ بِهِ فِيهِ ، كَانَ مِنْ أَهْلِ الْوَعِيدِ الْمَذْكُورِ فِي هَذَا الْحَدِيثِ ، وَاللهَ نَسْأَلُهُ التَّوْفِيقَ .
[11/343] 696 - بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
فِيمَنْ أَكَلَ بِرَجُلٍ مُسْلِمٍ ، أَوِ اكْتَسَى بِهِ ، أَوْ قَامَ بِهِ مَقَامَ سُمْعَةٍ
4485 - حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مَعْبَدٍ ، حَدَّثَنَا رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ ، حَدَّثَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ قَالَ : قَالَ سُلَيْمَانُ يَعْنِي ابْنَ مُوسَى : حَدَّثَنَا وَقَّاصُ بْنُ رَبِيعَةَ أَنَّ الْمُسْتَوْرِدَ حَدَّثَهُمْ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : مَنْ أَكَلَ بِرَجُلٍ مُسْلِمٍ أَكْلَةً فَإِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ يُطْعِمُهُ مِثْلَهَا مِنْ جَهَنَّمَ ، وَمَنِ اكْتَسَى بِرَجُلٍ [11/344] مُسْلِمٍ ثَوْبًا فَإِنَّ اللهَ تَعَالَى يَكْسُوهُ مِنْ جَهَنَّمَ مِثْلَهُ ، وَمَنْ قَامَ بِرَجُلٍ مُسْلِمٍ مَقَامَ سُمْعَةٍ فَإِنَّ اللهَ يَقُومُ بِهِ مَقَامَ سُمْعَةٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ .
فَتَأَمَّلْنَا هَذَا الْحَدِيثَ ، فَكَانَ أَحْسَنُ مَا حَضَرَنَا فِيهِ مِنْ قَوْلِهِ : " مَنْ أَكَلَ بِرَجُلٍ أُكْلَةً فَإِنَّ اللهَ تَعَالَى يُطْعِمُهُ مِنْ جَهَنَّمَ مِثْلَهَا " أَنَّ ذَلِكَ عَلَى [11/345] الرَّجُلِ الَّذِي يَأْكُلُ بِالرَّجُلِ أَمْوَالَ النَّاسِ كَالرَّجُلِ يَأْخُذُ أَمْوَالَهُمْ لِيَسُدَّ بِهَا فَقْرَهُ ، فَيَأْخُذُهَا لِنَفْسِهِ ، فَهُوَ بِذَلِكَ مِنْ أَهْلِ الْوَعِيدِ الْمَذْكُورِ فِي هَذَا الْحَدِيثِ ، وَهُوَ مِثْلُ مَعْنَى مَا يُقَالُ : فُلَانٌ يَأْكُلُ بِدِينِهِ ، وَفُلَانٌ يَأْكُلُ بِعِلْمِهِ ، وَكَانَ مَعْنَى : " مَنِ اكْتَسَى بِرَجُلٍ مُسْلِمٍ " مِثْلَ هَذَا الْمَعْنَى أَيْضًا ، وَكَانَ مَعْنَى : " مَنْ قَامَ بِرَجُلٍ مُسْلِمٍ مَقَامَ سُمْعَةٍ " ، أَيْ : مَنْ قَامَ مِنْ أَجْلِهِ مَقَامَ سُمْعَةٍ ، لَا لِمَعْنًى اسْتَحَقَّ بِهِ ذَلِكَ ، وَلَكِنْ لِيَفْضَحَهُ ، وَيُسَمِّعَ بِهِ فِيهِ ، كَانَ مِنْ أَهْلِ الْوَعِيدِ الْمَذْكُورِ فِي هَذَا الْحَدِيثِ ، وَاللهَ نَسْأَلُهُ التَّوْفِيقَ .