5076 - فَوَجَدْنَا فَهْدَ بْنَ سُلَيْمَانَ قَدْ حَدَّثَنَا ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ .
5077 - وَوَجَدْنَا مُحَمَّدَ بْنَ خُزَيْمَةَ قَدْ حَدَّثَنَا ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، ثُمَّ اجْتَمَعَا جَمِيعًا ، فَقَالَا : عَنْ فِطْرِ بْنِ خَلِيفَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الضُّحَى ، قَالَ : سَمِعْتُ النُّعْمَانَ بْنَ بَشِيرٍ ، يَقُولُ : ذَهَبَ بِي أَبِي إِلَى رَسُولِ اللهِ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - لِأُشْهِدَهُ عَلَى شَيْءٍ أَعْطَانِيهِ ، فَقَالَ: أَلَكَ وَلَدٌ غَيْرُهُ ؟ " قَالَ : نَعَمْ . فَقَالَ بِيَدِهِ : " أَلَا سَوَّيْتَ بَيْنَهُمْ ؟ "
.
فَكَانَ مَا فِي هَذَا الْحَدِيثِ أَيْضًا مُخَالِفًا لِمَا رَوَاهُ عَلَيْهِ حُمَيْدٌ وَمُحَمَّدُ بْنُ النُّعْمَانِ عَنِ النُّعْمَانِ ، فَعَقَلْنَا بِذَلِكَ أَنَّ مَعْنَى مَا فِي حَدِيثِ نَصْرِ بْنِ مَرْزُوقٍ : " أَشْهِدْ عَلَى هَذَا غَيْرِي " ، إِنَّمَا كَانَ عَلَى الْوَعِيدِ الَّذِي فِيهِ التَّحْذِيرُ لَهُ مِنَ السَّبَبِ الَّذِي يُخَالِفُ بَيْنَ أَوْلَادِهِ فِي الْبِرِّ بِهِ فِي الِانْحِرَافِ عَنْهُ ; لِتَفْضِيلِهِ غَيْرَهُ مِنْهُمْ عَلَيْهِ فِيمَا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ ، مَعَ تَسَاوِيهِمْ [13/75] فِي مَوَاضِعِهِمْ مِنْهُ .
غَيْرَ أَنَّهُ قَدْ رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنِ النُّعْمَانِ غَيْرَ مَنْ ذَكَرْنَا ، بِزِيَادَةٍ عَلَى مَا رَوَاهُ عَلَيْهِ عَنْهُ ، عَنِ النُّعْمَانِ مَنْ ذَكَرْنَا .

5076 - فَوَجَدْنَا فَهْدَ بْنَ سُلَيْمَانَ قَدْ حَدَّثَنَا ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ .
5077 - وَوَجَدْنَا مُحَمَّدَ بْنَ خُزَيْمَةَ قَدْ حَدَّثَنَا ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، ثُمَّ اجْتَمَعَا جَمِيعًا ، فَقَالَا : عَنْ فِطْرِ بْنِ خَلِيفَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الضُّحَى ، قَالَ : سَمِعْتُ النُّعْمَانَ بْنَ بَشِيرٍ ، يَقُولُ : ذَهَبَ بِي أَبِي إِلَى رَسُولِ اللهِ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - لِأُشْهِدَهُ عَلَى شَيْءٍ أَعْطَانِيهِ ، فَقَالَ: أَلَكَ وَلَدٌ غَيْرُهُ ؟ " قَالَ : نَعَمْ . فَقَالَ بِيَدِهِ : " أَلَا سَوَّيْتَ بَيْنَهُمْ ؟ "
.
فَكَانَ مَا فِي هَذَا الْحَدِيثِ أَيْضًا مُخَالِفًا لِمَا رَوَاهُ عَلَيْهِ حُمَيْدٌ وَمُحَمَّدُ بْنُ النُّعْمَانِ عَنِ النُّعْمَانِ ، فَعَقَلْنَا بِذَلِكَ أَنَّ مَعْنَى مَا فِي حَدِيثِ نَصْرِ بْنِ مَرْزُوقٍ : " أَشْهِدْ عَلَى هَذَا غَيْرِي " ، إِنَّمَا كَانَ عَلَى الْوَعِيدِ الَّذِي فِيهِ التَّحْذِيرُ لَهُ مِنَ السَّبَبِ الَّذِي يُخَالِفُ بَيْنَ أَوْلَادِهِ فِي الْبِرِّ بِهِ فِي الِانْحِرَافِ عَنْهُ ; لِتَفْضِيلِهِ غَيْرَهُ مِنْهُمْ عَلَيْهِ فِيمَا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ ، مَعَ تَسَاوِيهِمْ [13/75] فِي مَوَاضِعِهِمْ مِنْهُ .
غَيْرَ أَنَّهُ قَدْ رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنِ النُّعْمَانِ غَيْرَ مَنْ ذَكَرْنَا ، بِزِيَادَةٍ عَلَى مَا رَوَاهُ عَلَيْهِ عَنْهُ ، عَنِ النُّعْمَانِ مَنْ ذَكَرْنَا .