5239 - كَمَا حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ دَاوُدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا فَيَّاضُ بْنُ مُحَمَّدٍ الرَّقِّيُّ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ بُرْقَانَ ، عَنْ ثَابِتِ بْنِ الْحَجَّاجِ الْكِنَانِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللهِ الْهَمْدَانِيِّ ، عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ عُقْبَةَ ، قَالَ : لَمَّا فَتَحَ رَسُولُ اللهِ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - مَكَّةَ ، كَانَ النَّاسُ يَأْتُونَ بِصِبْيَانِهِمْ فَيَمْسَحُ عَلَى رُؤُوسِهِمْ وَيَدْعُو لَهُمْ ، قَالَ : فَأُتِيَ بِي نَبِيَّ اللهِ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَأَنَا مُتَطَيِّبٌ بِخَلُوقٍ ، فَلَمْ يَدْعُ لِي ، وَلَمْ يَمْسَحْ بِرَأْسِي ، قَالَ : وَلَمْ يَمْنَعْهُ مِنْ ذَلِكَ إِلَّا أَنَّ أُمِّي خَلَّقَتْنِي ، أَوْ كَلَامٌ يُشْبِهُهُ .
[13/253] فَكَانَ ابْنُ عَبْدِ اللهِ أَوْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ مِنْ أُولَئِكَ الصِّبْيَانِ ، وَقَدْ يَحْتَمِلُ أَنْ يَكُونَ كَانَ قَدْ عَقَلَ الْبَيْعَةَ حِينَئِذٍ كَيْفَ هِيَ ؟ فَبَايَعَهُ ، فَيَكُونُ ذَلِكَ كَمَا قَدْ قِيلَ فِيهِ ، وَيَكُونُ أَبُو بَكْرٍ - رَضِيَ اللهُ عَنْهُ - قَدْ تَفَرَّدَ بِالْبَيْعَةِ مِنْ نَفْسِهِ يَوْمَئِذٍ ، وَبِالْبَيْعَةِ مِنْ أَبِيهِ ، وَبِالْبَيْعَةِ مِنَ ابْنِهِ ، وَبِالْبَيْعَةِ مِنَ ابْنِ ابْنِهِ رَسُولَ اللهِ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - عَلَى مَا بَايَعُوهُ عَلَيْهِ يَوْمَئِذٍ ، وَلَا نَعْلَمُ ذَلِكَ اجْتَمَعَ لِأَحَدٍ مِنَ النَّاسِ سِوَاهُ - رِضْوَانُ اللهِ عَلَيْهِ - وَاللهَ نَسْأَلُهُ التَّوْفِيقَ .
5239 - كَمَا حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ دَاوُدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا فَيَّاضُ بْنُ مُحَمَّدٍ الرَّقِّيُّ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ بُرْقَانَ ، عَنْ ثَابِتِ بْنِ الْحَجَّاجِ الْكِنَانِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللهِ الْهَمْدَانِيِّ ، عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ عُقْبَةَ ، قَالَ : لَمَّا فَتَحَ رَسُولُ اللهِ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - مَكَّةَ ، كَانَ النَّاسُ يَأْتُونَ بِصِبْيَانِهِمْ فَيَمْسَحُ عَلَى رُؤُوسِهِمْ وَيَدْعُو لَهُمْ ، قَالَ : فَأُتِيَ بِي نَبِيَّ اللهِ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَأَنَا مُتَطَيِّبٌ بِخَلُوقٍ ، فَلَمْ يَدْعُ لِي ، وَلَمْ يَمْسَحْ بِرَأْسِي ، قَالَ : وَلَمْ يَمْنَعْهُ مِنْ ذَلِكَ إِلَّا أَنَّ أُمِّي خَلَّقَتْنِي ، أَوْ كَلَامٌ يُشْبِهُهُ .
[13/253] فَكَانَ ابْنُ عَبْدِ اللهِ أَوْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ مِنْ أُولَئِكَ الصِّبْيَانِ ، وَقَدْ يَحْتَمِلُ أَنْ يَكُونَ كَانَ قَدْ عَقَلَ الْبَيْعَةَ حِينَئِذٍ كَيْفَ هِيَ ؟ فَبَايَعَهُ ، فَيَكُونُ ذَلِكَ كَمَا قَدْ قِيلَ فِيهِ ، وَيَكُونُ أَبُو بَكْرٍ - رَضِيَ اللهُ عَنْهُ - قَدْ تَفَرَّدَ بِالْبَيْعَةِ مِنْ نَفْسِهِ يَوْمَئِذٍ ، وَبِالْبَيْعَةِ مِنْ أَبِيهِ ، وَبِالْبَيْعَةِ مِنَ ابْنِهِ ، وَبِالْبَيْعَةِ مِنَ ابْنِ ابْنِهِ رَسُولَ اللهِ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - عَلَى مَا بَايَعُوهُ عَلَيْهِ يَوْمَئِذٍ ، وَلَا نَعْلَمُ ذَلِكَ اجْتَمَعَ لِأَحَدٍ مِنَ النَّاسِ سِوَاهُ - رِضْوَانُ اللهِ عَلَيْهِ - وَاللهَ نَسْأَلُهُ التَّوْفِيقَ .