[14/426] 919 - بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْمُرَادِ بِقَوْلِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ : { ذَلِكَ أَدْنَى أَلا تَعُولُوا } .
5730 - حَدَّثَنَا صَالِحُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْأَنْصَارِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ - يَعْنِي دُحَيْمًا - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ شُعَيْبِ بْنِ شَابُورَ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى : { ذَلِكَ أَدْنَى أَلا تَعُولُوا } قَالَ : لَا تَجُورُوا .
[14/427] [14/428] وَلَا نَعْلَمُ أَحَدًا رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ إِلَّا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ وَهُوَ وَجْهٌ مَحْمُودٌ ، لِأَنَّ عُمَرَ بْنَ مُحَمَّدٍ الَّذِي دَارَ عَلَيْهِ مَعَهُ مِنَ الْجَلَالَةِ مَا لَا خَفَاءَ بِهِ عِنْدَ أَهْلِ الْعِلْمِ ، وَقَدْ حَدَّثَ عَنْهُ مَالِكٌ وَغَيْرُ وَاحِدٍ مِنْ أَمْثَالِهِ ، وَمَا حَدَّثَ ابْنُ وَهْبٍ عَنْ أَحَدٍ مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ أَجَلَّ مِنْهُ ، وَهُوَ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زَيْدِ بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ .
وَقَدْ رَوَيْنَا عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ فِي تَأْوِيلِهَا أَيْضًا هَذَا الْقَوْلَ بِعَيْنِهِ فِي الْبَابِ الَّذِي قَبْلَ هَذَا الْبَابِ ، وَهَذَا مِمَّا لَا يُقَالُ بِالرَّأْيِ ، وَإِنَّمَا يُقَالُ بِالتَّوْقِيفِ .
وَقَدْ رُوِيَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ .
[14/426] 919 - بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْمُرَادِ بِقَوْلِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ : { ذَلِكَ أَدْنَى أَلا تَعُولُوا } .
5730 - حَدَّثَنَا صَالِحُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْأَنْصَارِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ - يَعْنِي دُحَيْمًا - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ شُعَيْبِ بْنِ شَابُورَ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى : { ذَلِكَ أَدْنَى أَلا تَعُولُوا } قَالَ : لَا تَجُورُوا .
[14/427] [14/428] وَلَا نَعْلَمُ أَحَدًا رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ إِلَّا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ وَهُوَ وَجْهٌ مَحْمُودٌ ، لِأَنَّ عُمَرَ بْنَ مُحَمَّدٍ الَّذِي دَارَ عَلَيْهِ مَعَهُ مِنَ الْجَلَالَةِ مَا لَا خَفَاءَ بِهِ عِنْدَ أَهْلِ الْعِلْمِ ، وَقَدْ حَدَّثَ عَنْهُ مَالِكٌ وَغَيْرُ وَاحِدٍ مِنْ أَمْثَالِهِ ، وَمَا حَدَّثَ ابْنُ وَهْبٍ عَنْ أَحَدٍ مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ أَجَلَّ مِنْهُ ، وَهُوَ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زَيْدِ بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ .
وَقَدْ رَوَيْنَا عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ فِي تَأْوِيلِهَا أَيْضًا هَذَا الْقَوْلَ بِعَيْنِهِ فِي الْبَابِ الَّذِي قَبْلَ هَذَا الْبَابِ ، وَهَذَا مِمَّا لَا يُقَالُ بِالرَّأْيِ ، وَإِنَّمَا يُقَالُ بِالتَّوْقِيفِ .
وَقَدْ رُوِيَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ .