كَمَا حَدَّثَنَا يُونُسُ ، أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ بَهْدَلَةَ ، عَنْ زِرِّ بْنِ حُبَيْشٍ .
عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ - رَضِيَ اللهُ عَنْهُ - أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ : اغْدُ عَالِمًا ، أَوْ مُتَعَلِّمًا ، وَلَا تَغْدُ إِمَّعَةً فِيمَا بَيْنَ ذَلِكَ .
[15/408] قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ : فَكَانَتِ الْإِمَّعَةُ سِوَى مَا فِي حَدِيثِ أَبِي بَكْرَةَ مِنَ الْأَصْنَافِ الْأَرْبَعَةِ ; لِأَنَّهَا أَصْنَافٌ مَحْمُودَةٌ ، وَالْإِمَّعَةُ مَذْمُومَةٌ ، فَكَانَتْ هِيَ الْخَامِسَةَ الَّتِي حَدَّثَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْهَا فِي ذَلِكَ الْحَدِيثِ ; أَعْنِي حَدِيثَ ابْنِ مَسْعُودٍ ، ثُمَّ نَظَرْنَا فِي الْإِمَّعَةِ مَا هِيَ . ؟
كَمَا حَدَّثَنَا يُونُسُ ، أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ بَهْدَلَةَ ، عَنْ زِرِّ بْنِ حُبَيْشٍ .
عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ - رَضِيَ اللهُ عَنْهُ - أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ : اغْدُ عَالِمًا ، أَوْ مُتَعَلِّمًا ، وَلَا تَغْدُ إِمَّعَةً فِيمَا بَيْنَ ذَلِكَ .
[15/408] قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ : فَكَانَتِ الْإِمَّعَةُ سِوَى مَا فِي حَدِيثِ أَبِي بَكْرَةَ مِنَ الْأَصْنَافِ الْأَرْبَعَةِ ; لِأَنَّهَا أَصْنَافٌ مَحْمُودَةٌ ، وَالْإِمَّعَةُ مَذْمُومَةٌ ، فَكَانَتْ هِيَ الْخَامِسَةَ الَّتِي حَدَّثَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْهَا فِي ذَلِكَ الْحَدِيثِ ; أَعْنِي حَدِيثَ ابْنِ مَسْعُودٍ ، ثُمَّ نَظَرْنَا فِي الْإِمَّعَةِ مَا هِيَ . ؟