2644 - ( 9 ) - حَدِيثُ : ( الْغِنَاءُ يُنْبِتُ النِّفَاقَ فِي الْقَلْبِ ، كَمَا يُنْبِتُ الْمَاءُ الْبَقْلَ ) أَبُو دَاوُد بِدُونِ التَّشْبِيهِ ، وَالْبَيْهَقِيُّ مِنْ حَدِيثِ ابْنِ مَسْعُودٍ مَرْفُوعًا ، وَفِيهِ شَيْخٌ لَمْ يُسَمَّ ، وَرَوَاهُ الْبَيْهَقِيُّ أَيْضًا مَوْقُوفًا . وَفِي الْبَابِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَوَاهُ ابْنُ عَدِيٍّ ، وَقَالَ ابْنُ طَاهِرٍ : أَصَحُّ الْأَسَانِيدِ فِي ذَلِكَ أَنَّهُ مِنْ قَوْلِ إبْرَاهِيمَ .
( تَنْبِيهٌ )
قَالَ بَعْضُ الصُّوفِيَّةِ : إنَّمَا الْمُرَادُ بِالْغِنَاءِ هُنَا غِنَى الْمَالِ : وَرَدَّهُ بَعْضُ الْأَئِمَّةِ أَنَّ الرِّوَايَةَ إنَّمَا فِي الْغِنَاءِ بِالْمَدِّ ، وَأَمَّا غِنَى الْمَالِ فَهُوَ مَقْصُورٌ .
قُلْت : وَيَدُلُّ عَلَيْهِ حَدِيثُ [4/367] ابْنِ مَسْعُودٍ الْمَوْقُوفُ فَإِنَّ فِيهِ : " وَالذِّكْرُ يُنْبِتُ الْإِيمَانَ فِي الْقَلْبِ ، كَمَا يُنْبِتُ الْمَاءُ الْبَقْلَ " ، أَلَا تَرَاهُ جَعَلَ ذِكْرَ اللَّهِ مُقَابِلًا لِلْغِنَاءِ ؛ لِكَوْنِهِ ذِكْرَ الشَّيْطَانِ ، كَمَا قَابَلَ الْإِيمَانَ بِالنِّفَاقِ ؟