غَزْوَةُ حُنَيْنٍ فِي سَنَةِ ثَمَانٍ بَعْدَ الْفَتْحِ > تَسْمِيَةُ مَنْ اُسْتُشْهِدَ يَوْمَ حُنَيْنٍ
تَسمِيَةُ مَن اُستُشهِدَ يَومَ حُنَينٍ قَالَ ابنُ إسحَاقَ وَهَذِهِ تَسمِيَةُ مَن اُستُشهِدَ يَومَ حُنَينٍ مِن المُسلِمِينَ مِن قُرَيشٍ ثُمَّ
شِعرُ بُجَيرٍ يَومَ حُنَينٍ وَقَالَ بُجَيرُ بنُ زُهَيرِ بنِ أَبِي سُلمَى فِي يَومِ حُنَينٍ لَولَا الإِلَهُ وَعَبدُهُ وَلَّيتُم حِينَ استَخَفَّ
شِعرُ ابنِ عُفَيِّفٍ فِي الرَّدِّ عَلَى ابنِ مِردَاسٍ فَأَجَابَهُ عَطِيَّةُ بنُ عُفَيِّفٍ النَّصرِيُّ فِيمَا حَدَّثَنَا ابنُ هِشَامٍ فَقَالَ
وَقَالَ عَبَّاسُ بنُ مِردَاسٍ أَيضًا إمَّا تَرَي يَا أُمَّ فَروَةَ خَيلَنَا مِنهَا مُعَطَّلَةٌ تُقَادُ وظُلَّعُ أَوهَى مُقَارَعَةُ الأَعَادِي
وَقَالَ عَبَّاسُ بنُ مِردَاسٍ أَيضًا فِي يَومِ حُنَينٍ عَفَا مِجدَلٌ مِن أَهلِهِ فَمُتَالِعُ فَمِطلَا أَرِيكٍ قَد خَلَا فَالمَصَانِعُ دِيَارٌ
وَقَالَ عَبَّاسُ بنُ مِردَاسٍ أَيضًا فِي يَومِ حُنَينٍ تَقَطَّعَ بَاقِي وَصلِ أُمِّ مُؤَمَّلٍ بِعَاقِبَةِ وَاستَبدَلَت نِيَّةً خُلفَا وَقَد
وَقَالَ عَبَّاسُ بنُ مِردَاسٍ أَيضًا مَا بَالُ عَينِكَ فِيهَا عَائِرٌ سَهِرٌ مِثلُ الحَمَاطَةِ أَغضَى فَوقَهَا الشُّفُرُ عَينٌ تَأَوَّبَهَا
وَقَالَ عَبَّاسُ بنُ مِردَاسٍ أَيضًا يَأَيُّهَا الرَّجُلُ الَّذِي تَهوِي بِهِ وَجنَاءُ مُجمَرَةُ المَنَاسِمِ عِرمِسُ إمَّا أَتَيتَ عَلَى النَّبِيِّ
قَالَ ابنُ إسحَاقَ وَقَالَ عَبَّاسُ بنُ مِردَاسٍ أَيضًا نَصَرنَا رَسُولَ اللَّهِ مِن غَضَبٍ لَهُ بِأَلفِ كَمِيٍّ لَا تُعَدُّ حَوَاسِرُه حَمَلنَا
شِعرُ ضَمضَمٍ فِي يَومِ حُنَينٍ قَالَ ابنُ إسحَاقَ وَقَالَ ضَمضَمُ بنُ الحَارِثِ بنِ جُشَمِ بنِ عَبدِ بنِ حَبِيبِ بنِ مَالِكِ بنِ عَوفِ بنِ
شِعرُ أَبِي خِرَاشٍ فِي رِثَاءِ ابنِ العَجوَةِ قَالَ ابنُ هِشَامٍ حَدَّثَنِي أَبُو عُبَيدَةَ قَالَ أُسِرَ زُهَيرُ بنُ العَجوَةِ الهُذَلِيُّ
شِعرُ ابنِ عَوفٍ فِي الِاعتِذَارِ مِن فِرَارِهِ قَالَ ابنُ إسحَاقَ وَقَالَ مَالِكُ بنُ عَوفٍ وَهُوَ يَعتَذِرُ يَومَئِذٍ مِن فِرَارِهِ مَنَعَ
شِعرٌ لِهَوَازِنِيٍّ يَذكُرُ إسلَامَ قَومِهِ قَالَ ابنُ إسحَاقَ وَقَالَ قَائِلٌ فِي هَوَازِنَ أَيضًا يَذكُرُ مَسِيرَهُم إلَى رَسُولِ اللَّهِ
شِعرُ أَبِي ثَوَابٍ فِي هِجَاءِ قُرَيشٍ وَقَالَ أَبُو ثَوَابٍ زَيدُ بنُ صُحَارٍ أَحَدُ بَنِي سَعدِ بنِ بَكرٍ أَلَا هَل أَتَاكَ أَن غَلَبَت
شِعرُ ابنِ وَهبٍ فِي الرَّدِّ عَلَى ابنِ أَبِي ثَوَابٍ قَالَ ابنُ إسحَاقَ فَأَجَابَهُ عَبدُ اللَّهِ بنُ وَهبٍ رَجُلٌ مِن بَنِي تَمِيمٍ ثُمَّ