12692 - ( وَأَخْبَرَنَا ) أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بِشْرَانَ ، أَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ ، ثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى بْنِ رَاشِدٍ (1) ، ثَنَا سُفْيَانُ . فَذَكَرَهُ بِنَحْوٍ مِنْ مَعْنَاهُ ، إِلَّا أَنَّهُ قَالَ : إِنَّكَ لَنْ تُنْفِقَ نَفَقَةً ، إِلَّا أُجِرْتَ فِيهَا ، حَتَّى اللُّقْمَةَ تَرْفَعُهَا إِلَى فِي امْرَأَتِكَ . قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللهِ ، أُخَلَّفُ عَنْ هِجْرَتِي ؟ قَالَ : إِنَّكَ لَنْ تُخَلَّفَ بَعْدِي ، فَتَعْمَلَ عَمَلًا تُرِيدُ بِهِ الْجَنَّةَ ، إِلَّا ازْدَدْتَ رِفْعَةً وَدَرَجَةً ، وَلَعَلَّكَ أَنْ تُخَلَّفَ ، حَتَّى يَنْتَفِعَ بِكَ أَقْوَامٌ وَيُضَرَّ بِكَ آخَرُونَ . ثُمَّ ذَكَرَ الْبَاقِيَ بِنَحْوِهِ . رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ عَنِ الْحُمَيْدِيِّ ، وَرَوَاهُ مُسْلِمٌ عَنْ قُتَيْبَةَ وَغَيْرِهِ ، كُلُّهُمْ عَنْ سُفْيَانَ ، وَسُفْيَانُ خَالَفَ الْجَمَاعَةَ فِي قَوْلِهِ : عَامَ الْفَتْحِ ، وَالْمَحْفُوظُ عَامَ حَجَّةِ الْوَدَاعِ .

(1) كذا في الطبعة الهندية ، والصواب : ( زكريا بن يحيى بن أسد )
12692 - ( وَأَخْبَرَنَا ) أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بِشْرَانَ ، أَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ ، ثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى بْنِ رَاشِدٍ (1) ، ثَنَا سُفْيَانُ . فَذَكَرَهُ بِنَحْوٍ مِنْ مَعْنَاهُ ، إِلَّا أَنَّهُ قَالَ : إِنَّكَ لَنْ تُنْفِقَ نَفَقَةً ، إِلَّا أُجِرْتَ فِيهَا ، حَتَّى اللُّقْمَةَ تَرْفَعُهَا إِلَى فِي امْرَأَتِكَ . قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللهِ ، أُخَلَّفُ عَنْ هِجْرَتِي ؟ قَالَ : إِنَّكَ لَنْ تُخَلَّفَ بَعْدِي ، فَتَعْمَلَ عَمَلًا تُرِيدُ بِهِ الْجَنَّةَ ، إِلَّا ازْدَدْتَ رِفْعَةً وَدَرَجَةً ، وَلَعَلَّكَ أَنْ تُخَلَّفَ ، حَتَّى يَنْتَفِعَ بِكَ أَقْوَامٌ وَيُضَرَّ بِكَ آخَرُونَ . ثُمَّ ذَكَرَ الْبَاقِيَ بِنَحْوِهِ . رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ عَنِ الْحُمَيْدِيِّ ، وَرَوَاهُ مُسْلِمٌ عَنْ قُتَيْبَةَ وَغَيْرِهِ ، كُلُّهُمْ عَنْ سُفْيَانَ ، وَسُفْيَانُ خَالَفَ الْجَمَاعَةَ فِي قَوْلِهِ : عَامَ الْفَتْحِ ، وَالْمَحْفُوظُ عَامَ حَجَّةِ الْوَدَاعِ .

(1) كذا في الطبعة الهندية ، والصواب : ( زكريا بن يحيى بن أسد )