2264 - حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْقَاهِرِ ، قَالَ : نَا ابْنُ الْخَيْبَرِيِّ اللَّخْمِيُّ الدِّمَشْقِيُّ (1) قَالَ : نَا مُنَبِّهُ بْنُ عُثْمَانَ قَالَ : نَا ثَوْرُ بْنُ يَزِيدَ قَالَ : حَدَّثَنِي مُجَالِدُ بْنُ [2/373] سَعِيدٍ قَالَ : حَدَّثَنِي عَامِرٌ الشَّعْبِيُّ قَالَ : سَمِعْتُ النُّعْمَانَ بْنَ بَشِيرٍ يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَقُولُ : الْحَلَالُ بَيِّنٌ وَالْحَرَامُ بَيِّنٌ ، وَبَيْنَ الْحَلَالِ وَالْحَرَامِ أُمُورٌ مُشْتَبِهَاتٌ ، لَا يَدْرِي كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ أَمِنَ الْحَلَالِ هِيَ أَمْ مِنَ الْحَرَامِ هِيَ ، يَدَعُهُنَّ الْمَرْءُ يَكُونُ أَشَدَّ اسْتِبْرَاءً لِعِرْضِهِ وَدِينِهِ ، وَمَنْ يَقَعُ فِيهِنَّ يُوشِكُ أَنْ يَقَعَ فِي الْحَرَامِ ، كَمُرْتِعٍ إِلَى جَانِبِ الْحِمَى يُوشِكُ أَنْ يَرْتَعَ فِي الْحِمَى ، أَلَا وَإِنَّ لِكُلِّ مَلِكٍ حِمًى ، وَإِنَّ حِمَى اللهِ مَحَارِمُهُ . لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ إِلَّا مُنَبِّهُ بْنُ عُثْمَانَ وَالْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ " .
(1) كذا في طبعة دار الحرمين ، وأشار المحقق إلى أنها كذلك بالأصل الخطي وأن قوله : ( قال : نا ) زيادة خطأ ، فالصواب : ( أحمد بن عبد القاهر بن الخيبري اللخمي الدمشقي ) وهو على الصواب في مسند الشاميين
2264 - حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْقَاهِرِ ، قَالَ : نَا ابْنُ الْخَيْبَرِيِّ اللَّخْمِيُّ الدِّمَشْقِيُّ (1) قَالَ : نَا مُنَبِّهُ بْنُ عُثْمَانَ قَالَ : نَا ثَوْرُ بْنُ يَزِيدَ قَالَ : حَدَّثَنِي مُجَالِدُ بْنُ [2/373] سَعِيدٍ قَالَ : حَدَّثَنِي عَامِرٌ الشَّعْبِيُّ قَالَ : سَمِعْتُ النُّعْمَانَ بْنَ بَشِيرٍ يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَقُولُ : الْحَلَالُ بَيِّنٌ وَالْحَرَامُ بَيِّنٌ ، وَبَيْنَ الْحَلَالِ وَالْحَرَامِ أُمُورٌ مُشْتَبِهَاتٌ ، لَا يَدْرِي كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ أَمِنَ الْحَلَالِ هِيَ أَمْ مِنَ الْحَرَامِ هِيَ ، يَدَعُهُنَّ الْمَرْءُ يَكُونُ أَشَدَّ اسْتِبْرَاءً لِعِرْضِهِ وَدِينِهِ ، وَمَنْ يَقَعُ فِيهِنَّ يُوشِكُ أَنْ يَقَعَ فِي الْحَرَامِ ، كَمُرْتِعٍ إِلَى جَانِبِ الْحِمَى يُوشِكُ أَنْ يَرْتَعَ فِي الْحِمَى ، أَلَا وَإِنَّ لِكُلِّ مَلِكٍ حِمًى ، وَإِنَّ حِمَى اللهِ مَحَارِمُهُ . لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ إِلَّا مُنَبِّهُ بْنُ عُثْمَانَ وَالْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ " .
(1) كذا في طبعة دار الحرمين ، وأشار المحقق إلى أنها كذلك بالأصل الخطي وأن قوله : ( قال : نا ) زيادة خطأ ، فالصواب : ( أحمد بن عبد القاهر بن الخيبري اللخمي الدمشقي ) وهو على الصواب في مسند الشاميين