( 40 ) بَابُ تَثْنِيَةِ " قَدْ قَامَتِ الصَّلَاةُ " فِي الْإِقَامَةِ ، ضِدُّ قَوْلِ بَعْضِ مَنْ لَا يَفْهَمُ الْعِلْمَ وَلَا يُمَيِّزُ بَيْنَ مَا يَكُونُ لَفْظُهُ عَامًّا مُرَادُهُ خَاصٌّ ، وَبَيْنَ [لَفْظٍ لَفْظُهُ] (1) عَامٌّ مُرَادُهُ عَامٌّ ، فَتَوَهَّمَ بِجَهْلِهِ أَنَّ قَوْلَهُ : " وَيُوتِرُ [1/464] الْإِقَامَةَ " كُلُّ الْإِقَامَةِ لَا بَعْضُهَا مِنْ أَوَّلِهَا إِلَى آخِرِهَا ، يَعْنِي الْحَسَنَ (2) بْنَ الْفَضْلِ
375 - أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ أَبِي قِلَابَةَ ، عَنْ أَنَسٍ قَالَ : كَانَ بِلَالٌ يُثَنِّي الْأَذَانَ وَيُوتِرُ الْإِقَامَةَ ، إِلَّا قَوْلَهُ : قَدْ قَامَتِ الصَّلَاةُ ، قَدْ قَامَتِ الصَّلَاةُ " .
قَالَ أَبُو بَكْرٍ : وَخَبَرُ ابْنِ الْمُثَنَّى ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ مِنْ هَذَا الْبَابِ " .

(1) كذا في طبعة دار الميمان ، وما بين المعقوفين في طبعة المكتب الإسلامي : ما لفظه لفظ .
(2) كذا في طبعة دار الميمان ، وفي طبعة المكتب الإسلامي : الحسين .
( 40 ) بَابُ تَثْنِيَةِ " قَدْ قَامَتِ الصَّلَاةُ " فِي الْإِقَامَةِ ، ضِدُّ قَوْلِ بَعْضِ مَنْ لَا يَفْهَمُ الْعِلْمَ وَلَا يُمَيِّزُ بَيْنَ مَا يَكُونُ لَفْظُهُ عَامًّا مُرَادُهُ خَاصٌّ ، وَبَيْنَ [لَفْظٍ لَفْظُهُ] (1) عَامٌّ مُرَادُهُ عَامٌّ ، فَتَوَهَّمَ بِجَهْلِهِ أَنَّ قَوْلَهُ : " وَيُوتِرُ [1/464] الْإِقَامَةَ " كُلُّ الْإِقَامَةِ لَا بَعْضُهَا مِنْ أَوَّلِهَا إِلَى آخِرِهَا ، يَعْنِي الْحَسَنَ (2) بْنَ الْفَضْلِ
375 - أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ أَبِي قِلَابَةَ ، عَنْ أَنَسٍ قَالَ : كَانَ بِلَالٌ يُثَنِّي الْأَذَانَ وَيُوتِرُ الْإِقَامَةَ ، إِلَّا قَوْلَهُ : قَدْ قَامَتِ الصَّلَاةُ ، قَدْ قَامَتِ الصَّلَاةُ " .
قَالَ أَبُو بَكْرٍ : وَخَبَرُ ابْنِ الْمُثَنَّى ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ مِنْ هَذَا الْبَابِ " .

(1) كذا في طبعة دار الميمان ، وما بين المعقوفين في طبعة المكتب الإسلامي : ما لفظه لفظ .
(2) كذا في طبعة دار الميمان ، وفي طبعة المكتب الإسلامي : الحسين .