[6/262] [6/263] مُسْنَدُ أَبِي أُسَيْدٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ
[6/264] [6/265] مِنْ حَدِيثِ أَبِي أُسَيْدٍ
2296 - حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ مَالِكٍ قَالَ : نَا عَبْدُ اللهِ بْنُ وَهْبٍ ، عَنِ ابْنِ لَهِيعَةَ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ رَبِيعَةَ ، عَنْ عِرَاكِ بْنِ مَالِكٍ .
2297 - وَنَا عَمْرٌو قَالَ : نَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الْوَاقِدِيُّ قَالَ : حَدَّثَنِي خَالِدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ ، عَنِ الزُّبَيْرِ بْنِ الْمُنْذِرِ بْنِ أَبِي أُسَيْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ قَالَ : لَمَّا قَدِمَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَكَّةَ جَاءَهُ أَبُو مَحْذُورَةَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللهِ ، ائْذَنْ لِي أَنْ أُؤَذِّنَ ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَذِّنْ " فَكَانَ يُؤَذِّنُ بِلَالٌ ، فَلَمَّا رَجَعَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَخَلَّفَ أَبُو مَحْذُورَةَ
.
[6/266] وَهَذَا الْحَدِيثُ لَا نَعْلَمُ أَحَدًا يَرْوِيهِ بِهَذَا اللَّفْظِ غَيْرَ أَبِي أُسَيْدٍ ، وَلَا نَعْلَمُ أَحَدًا وَصَلَهُ غَيْرَ الْوَاقِدِيِّ ، وَقَدْ رَوَى النَّاسُ عَنِ الْوَاقِدِيِّ وَتَكَلَّمُوا فِيهِ ، وَلَمْ يُثْبِتُوا عَلَيْهِ حُجَّةً إِلَّا ظَنًّا ، وَفِي حَدِيثِهِ نُكْرَةٌ .
[6/262] [6/263] مُسْنَدُ أَبِي أُسَيْدٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ
[6/264] [6/265] مِنْ حَدِيثِ أَبِي أُسَيْدٍ
2296 - حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ مَالِكٍ قَالَ : نَا عَبْدُ اللهِ بْنُ وَهْبٍ ، عَنِ ابْنِ لَهِيعَةَ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ رَبِيعَةَ ، عَنْ عِرَاكِ بْنِ مَالِكٍ .
2297 - وَنَا عَمْرٌو قَالَ : نَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الْوَاقِدِيُّ قَالَ : حَدَّثَنِي خَالِدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ ، عَنِ الزُّبَيْرِ بْنِ الْمُنْذِرِ بْنِ أَبِي أُسَيْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ قَالَ : لَمَّا قَدِمَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَكَّةَ جَاءَهُ أَبُو مَحْذُورَةَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللهِ ، ائْذَنْ لِي أَنْ أُؤَذِّنَ ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَذِّنْ " فَكَانَ يُؤَذِّنُ بِلَالٌ ، فَلَمَّا رَجَعَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَخَلَّفَ أَبُو مَحْذُورَةَ
.
[6/266] وَهَذَا الْحَدِيثُ لَا نَعْلَمُ أَحَدًا يَرْوِيهِ بِهَذَا اللَّفْظِ غَيْرَ أَبِي أُسَيْدٍ ، وَلَا نَعْلَمُ أَحَدًا وَصَلَهُ غَيْرَ الْوَاقِدِيِّ ، وَقَدْ رَوَى النَّاسُ عَنِ الْوَاقِدِيِّ وَتَكَلَّمُوا فِيهِ ، وَلَمْ يُثْبِتُوا عَلَيْهِ حُجَّةً إِلَّا ظَنًّا ، وَفِي حَدِيثِهِ نُكْرَةٌ .