2349 - أَخْبَرَنَا بَكْرُ (1) بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَمْدَانَ الصَّيْرَفِيُّ ، ثَنَا أَحْيَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْبَامْيَانِيُّ ، بِبَلْخَ ، ثَنَا أَزْهَرُ بْنُ سَلْمَانَ الْكَاتِبُ (2) ، [2/56] ثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ طَهْمَانَ .
وَأَخْبَرَنِي عَبْدُ اللهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَمَّوَيْهِ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَفْصِ بْنِ عَبْدِ اللهِ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ طَهْمَانَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ أَبِي نَجِيحٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ - رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا - ، أَنَّهُ قَالَ : " نَهَى رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ خَيْبَرَ عَنْ بَيْعِ الْغَنَائِمِ حَتَّى تُقْسَمَ ، وَعَنِ الْحَبَالَى أَنْ يُوطَأْنَ حَتَّى يَضَعْنَ مَا فِي بُطُونِهِنَّ ، وَقَالَ : لَا تَسْقِ زَرْعَ غَيْرِكَ ، وَعَنْ لُحُومِ الْحُمُرِ الْأَهْلِيَّةِ ، وَعَنْ لَحْمِ كُلِّ ذِي نَابٍ مِنَ السِّبَاعِ
.
هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الْإِسْنَادِ ، وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ .

(1) في طبعة دار المعرفة : (أبو بكر) والمثبت من النسخة الأزهرية .
(2) كذا في طبعة دار المعرفة والنسخ الخطية ، والصواب : (أزهر بن سليمان) والله أعلم .
2349 - أَخْبَرَنَا بَكْرُ (1) بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَمْدَانَ الصَّيْرَفِيُّ ، ثَنَا أَحْيَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْبَامْيَانِيُّ ، بِبَلْخَ ، ثَنَا أَزْهَرُ بْنُ سَلْمَانَ الْكَاتِبُ (2) ، [2/56] ثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ طَهْمَانَ .
وَأَخْبَرَنِي عَبْدُ اللهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَمَّوَيْهِ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَفْصِ بْنِ عَبْدِ اللهِ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ طَهْمَانَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ أَبِي نَجِيحٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ - رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا - ، أَنَّهُ قَالَ : " نَهَى رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ خَيْبَرَ عَنْ بَيْعِ الْغَنَائِمِ حَتَّى تُقْسَمَ ، وَعَنِ الْحَبَالَى أَنْ يُوطَأْنَ حَتَّى يَضَعْنَ مَا فِي بُطُونِهِنَّ ، وَقَالَ : لَا تَسْقِ زَرْعَ غَيْرِكَ ، وَعَنْ لُحُومِ الْحُمُرِ الْأَهْلِيَّةِ ، وَعَنْ لَحْمِ كُلِّ ذِي نَابٍ مِنَ السِّبَاعِ
.
هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الْإِسْنَادِ ، وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ .

(1) في طبعة دار المعرفة : (أبو بكر) والمثبت من النسخة الأزهرية .
(2) كذا في طبعة دار المعرفة والنسخ الخطية ، والصواب : (أزهر بن سليمان) والله أعلم .