إضافة تعليق
×
في ليلة القدر يفرق أمر الدنيا إلى مثلها
المستدرك على الصحيحين
3701
-
أَخْبَرَنَا
الْحُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَيُّوبَ ،
ثَنَا
أَبُو حَاتِمٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ ،
ثَنَا
مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ سِنَانٍ الرُّهَاوِيُّ ،
حَدَّثَنِي
جَدِّي سِنَانُ بْنُ يَزِيدَ
قَالَ :
خَرَجْنَا مَعَ عَلِيٍّ حِينَ تَوَجَّهَ إِلَى
مُعَاوِيَةَ
وَجَرِيرُ بْنُ سَهْمٍ التَّمِيمِيُّ
أَمَامَهُ يَقُولُ :
يَا فَرَسِي سِيرِي وَأُمِّي الشَّامَا
وَاقْطَعِي الْأَحْقَافَ وَالْأَعْلَامَا
وَقَاتِلِي مَنْ خَالَفَ الْإِمَامَا
إِنِّي لَأَرْجُو إِنْ لَقِينَا الْعَامَا
جَمْعَ بَنِي أُمَيَّةَ الطِّغَامَا
أَنْ نَقْتُلَ الْقَاضِيَ وَالْهُمَامَا
وَأَنْ نُزِيلَ مِنْ رِجَالٍ هَامَا
قَالَ : فَلَمَّا وَصَلْنَا إِلَى
الْمَدَائِنِ
قَالَ
جَرِيرٌ
:
عَفَتِ الرِّيَاحُ عَلَى رُسُومِ دِيَارِهِمْ
فَكَأَنَّهُمْ كَانُوا عَلَى مِيعَادِ
قَالَ :
فَقَالَ لِي
عَلِيٌّ
: كَيْفَ قُلْتَ يَا أَخَا
بَنِي تَمِيمٍ
؟ قَالَ : فَرَدَّ عَلَيْهِ الْبَيْتَ ، فَقَالَ
عَلِيٌّ
أَلَا قُلْتَ :
{
كَمْ تَرَكُوا مِنْ جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ
}
[2/450]
{
وَكُنُوزٍ وَمَقَامٍ كَرِيمٍ
}
{
وَنَعْمَةٍ كَانُوا فِيهَا فَاكِهِينَ
*
كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا قَوْمًا آخَرِينَ
}
ثُمَّ قَالَ : أَيْ أَخِي ، هَؤُلَاءِ كَانُوا وَارِثِينَ فَأَصْبَحُوا مَوْرُوثِينَ ، إِنَّ هَؤُلَاءِ كَفَرُوا النِّعَمِ ، فَحَلَّتْ بِهِمُ النِّقَمُ . ثُمَّ قَالَ : " إِيَّاكُمْ وَكُفْرَ النِّعَمِ ، فَتَحِلَّ بِكُمُ النِّقَمُ " قَالَ
أَبُو حَاتِمٍ
: قُلْتُ
لِمُحَمَّدِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ سِنَانٍ
: جَدُّكَ
سِنَانٌ
كَانَ كَبِيرَ السِّنِّ ، أَدْرَكَ
عَلِيًّا
؟ قَالَ : " نَعَمْ ، شَهِدَ مَعَهُ الْمَشَاهِدَ
" .
هَذَا حَدِيثٌ
صَحِيحُ الْإِسْنَادِ
.
3701
-
أَخْبَرَنَا
الْحُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَيُّوبَ ،
ثَنَا
أَبُو حَاتِمٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ ،
ثَنَا
مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ سِنَانٍ الرُّهَاوِيُّ ،
حَدَّثَنِي
جَدِّي سِنَانُ بْنُ يَزِيدَ
قَالَ :
خَرَجْنَا مَعَ عَلِيٍّ حِينَ تَوَجَّهَ إِلَى
مُعَاوِيَةَ
وَجَرِيرُ بْنُ سَهْمٍ التَّمِيمِيُّ
أَمَامَهُ يَقُولُ :
يَا فَرَسِي سِيرِي وَأُمِّي الشَّامَا
وَاقْطَعِي الْأَحْقَافَ وَالْأَعْلَامَا
وَقَاتِلِي مَنْ خَالَفَ الْإِمَامَا
إِنِّي لَأَرْجُو إِنْ لَقِينَا الْعَامَا
جَمْعَ بَنِي أُمَيَّةَ الطِّغَامَا
أَنْ نَقْتُلَ الْقَاضِيَ وَالْهُمَامَا
وَأَنْ نُزِيلَ مِنْ رِجَالٍ هَامَا
قَالَ : فَلَمَّا وَصَلْنَا إِلَى
الْمَدَائِنِ
قَالَ
جَرِيرٌ
:
عَفَتِ الرِّيَاحُ عَلَى رُسُومِ دِيَارِهِمْ
فَكَأَنَّهُمْ كَانُوا عَلَى مِيعَادِ
قَالَ :
فَقَالَ لِي
عَلِيٌّ
: كَيْفَ قُلْتَ يَا أَخَا
بَنِي تَمِيمٍ
؟ قَالَ : فَرَدَّ عَلَيْهِ الْبَيْتَ ، فَقَالَ
عَلِيٌّ
أَلَا قُلْتَ :
{
كَمْ تَرَكُوا مِنْ جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ
}
[2/450]
{
وَكُنُوزٍ وَمَقَامٍ كَرِيمٍ
}
{
وَنَعْمَةٍ كَانُوا فِيهَا فَاكِهِينَ
*
كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا قَوْمًا آخَرِينَ
}
ثُمَّ قَالَ : أَيْ أَخِي ، هَؤُلَاءِ كَانُوا وَارِثِينَ فَأَصْبَحُوا مَوْرُوثِينَ ، إِنَّ هَؤُلَاءِ كَفَرُوا النِّعَمِ ، فَحَلَّتْ بِهِمُ النِّقَمُ . ثُمَّ قَالَ : " إِيَّاكُمْ وَكُفْرَ النِّعَمِ ، فَتَحِلَّ بِكُمُ النِّقَمُ " قَالَ
أَبُو حَاتِمٍ
: قُلْتُ
لِمُحَمَّدِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ سِنَانٍ
: جَدُّكَ
سِنَانٌ
كَانَ كَبِيرَ السِّنِّ ، أَدْرَكَ
عَلِيًّا
؟ قَالَ : " نَعَمْ ، شَهِدَ مَعَهُ الْمَشَاهِدَ
" .
هَذَا حَدِيثٌ
صَحِيحُ الْإِسْنَادِ
.
الإسناد
الحكم على الحديث
الأماكن والبلدان
الربط الموضوعي
تفسير الآيات
تحليل الحديث
×
الحديث
حديث موقوف
متن
موقوف
رقم الحديث
ترقيم شركة حرف :3701
الأطراف
صيغة تحديث
الشعر
آيات القرآن الكريم
قول المصنف
الرواة
راوي الحديث
راوي أعلى موقوف
رواة الحديث
أحد شيوخ المصنف
صاحب الأثر
الأعلام والأماكن
الرجال
الجماعات
الشعراء
الأماكن