[8/305] 3259 - كَمَا قَدْ حَدَّثَنَا الرَّبِيعُ الْمُرَادِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شُعَيْبُ بْنُ اللَّيْثِ بْنِ سَعْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا اللَّيْثُ ، عَنْ يَزِيدَ - يَعْنِي ابْنَ أَبِي حَبِيبٍ - ، عَنْ أَبِي الْحُصَيْنِ الْحَجْرِيِّ ، عَنْ أَبِي رَيْحَانَةَ - وَلَمْ يَذْكُرْ بَيْنَهُ وَبَيْنَهُ أَحَدًا - أَنَّهُ قَالَ : بَلَغَنَا أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنِ الْوَشْرِ ، وَالْوَشْمِ ، وَالنَّبْذَةِ ، وَالْمُشَاغَرَةِ ، وَالْمُكَامَعَةِ ، وَالْوِصَالِ ، وَالْمُلَامَسَةِ .
[8/306] 3260 - وَأَجَازَ لَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنْ أَبِي عُبَيْدٍ فِي الْمُكَامَعَةِ : هِيَ أَنْ يُضَاجِعَ الرَّجُلُ الرَّجُلَ فِي ثَوْبٍ وَاحِدٍ ، وَأُخِذَ مِنَ الْكَمِيعِ ، وَهُوَ الضَّجِيعُ ، قَالَ : وَمِنْهُ قِيلَ لِزَوْجِ الْمَرْأَةِ : هُوَ كَمِيعُهَا .
قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ فِي هَذِهِ الْإِجَازَةِ : وَقَدْ رُوِيَ هَذَا الْحَدِيثُ مِنْ حَدِيثِ اللَّيْثِ ، فَذَكَرَ مَا حَدَّثَهُ أَبُو النَّضْرِ ، عَنِ اللَّيْثِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ عَيَّاشِ بْنِ عَبَّاسٍ ، رَفَعَهُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ نَهَى عَنِ الْمُكَاعَمَةِ .
قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : وَالْمُكَاعَمَةُ : أَنْ يُلَثِّمَ الرَّجُلُ صَاحِبَهُ ، أُخِذَ مِنْ كَعَامِ الْبَعِيرِ ، وَهُوَ أَنْ يُشَدَّ فَمُهُ إِذَا هَاجَ ، يُقَالُ : كَعْمَتُهُ أَكْعَمُهُ كَعْمًا ، فَهُوَ مَكْعُومٌ ، وَكَذَلِكَ كُلُّ مَشْدُودِ الْفَمِ فَهُوَ مَكْعُومٌ .
قَالَ ذُو الرُّمَّةِ :
بَيْنَ الرَّجَا وَالرَّجَا مِنْ جَنْبِ وَاصِيَةٍ
يَهْمَاءُ خَابِطُهَا بِالْخَوْفِ مَكْعُومُ
[8/307] يَقُولُ : قَدْ سَدَّ الْخَوْفُ فَمَهُ ، فَمَنَعَهُ مِنَ الْكَلَامِ ، فَجَعَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اللِّثَامَ حِينَ ... بِمَنْزِلَةِ ذَلِكَ الْكِعَامِ .
وَأَمَّا قَوْلُهُ : الْمُكَامَعَةُ ، فَهُوَ أَنْ يُضَاجِعَ الرَّجُلُ صَاحِبَهُ فِي ثَوْبٍ وَاحِدٍ ، أُخِذَ مِنَ الْكَمِيعِ ، وَالْكَمِيعُ : هُوَ الضَّجِيعُ .
قَالَ أَوْسُ بْنُ حُجْرٍ :
وَهَبَّتِ الشَّمْأَلُ الْبَلِيلُ وَإِذْ
بَاتَ كَمِيعُ الْفَتَاةِ مُلْتَفِعَا
وَأَمَّا مَا فِي هَذَا الْحَدِيثِ مِنَ الْوَشْرِ ، فَإِنَّ عَلِيًّا أَجَازَ لَنَا عَنْ أَبِي عُبَيْدٍ ، قَالَ : هِيَ الَّتِي تَبْشُرُ أَسْنَانَهَا حَتَّى تُفَلِّجَهَا وَتُحَدِّدَهَا .
وَأَمَّا الْوَشْمُ ، فَفِي الْيَدِ ، وَذَلِكَ أَنَّ الْمَرْأَةَ كَانَتْ تَغْرِزُ ظَهْرَ كَفِّهَا [8/308] وَمِعْصَمِهَا بِإِبْرَةٍ أَوْ مِسَلَّةٍ حَتَّى تُؤَثِّرَ فِيهِ ، ثُمَّ تَحْشُوهُ بِالْكُحْلِ ، فَيَخْضَرُّ لِذَلِكَ .
وَأَمَّا بَقِيَّةُ مَا فِي الْحَدِيثِ فَقَدْ مَضَى مِنْهُ فِي الْبَابِ الَّذِي قَبْلَ هَذَا الْبَابِ مَا قَدْ مَضَى مِنْهُ فِيهِ غَيْرُ النَّهْيِ عَنْ لُبْسِ الْخَاتَمِ إِلَّا لِذِي سُلْطَانٍ ، فَإِنَّا أَخَّرْنَاهُ لِنَجْعَلَهُ فِي بَابٍ مِمَّا بَعْدُ مِنْ أَبْوَابِ كِتَابِنَا هَذَا إِنْ شَاءَ اللهُ تَعَالَى ، وَاللهَ عَزَّ وَجَلَّ نَسْأَلُهُ التَّوْفِيقَ
.
[8/305] 3259 - كَمَا قَدْ حَدَّثَنَا الرَّبِيعُ الْمُرَادِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شُعَيْبُ بْنُ اللَّيْثِ بْنِ سَعْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا اللَّيْثُ ، عَنْ يَزِيدَ - يَعْنِي ابْنَ أَبِي حَبِيبٍ - ، عَنْ أَبِي الْحُصَيْنِ الْحَجْرِيِّ ، عَنْ أَبِي رَيْحَانَةَ - وَلَمْ يَذْكُرْ بَيْنَهُ وَبَيْنَهُ أَحَدًا - أَنَّهُ قَالَ : بَلَغَنَا أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنِ الْوَشْرِ ، وَالْوَشْمِ ، وَالنَّبْذَةِ ، وَالْمُشَاغَرَةِ ، وَالْمُكَامَعَةِ ، وَالْوِصَالِ ، وَالْمُلَامَسَةِ .
[8/306] 3260 - وَأَجَازَ لَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنْ أَبِي عُبَيْدٍ فِي الْمُكَامَعَةِ : هِيَ أَنْ يُضَاجِعَ الرَّجُلُ الرَّجُلَ فِي ثَوْبٍ وَاحِدٍ ، وَأُخِذَ مِنَ الْكَمِيعِ ، وَهُوَ الضَّجِيعُ ، قَالَ : وَمِنْهُ قِيلَ لِزَوْجِ الْمَرْأَةِ : هُوَ كَمِيعُهَا .
قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ فِي هَذِهِ الْإِجَازَةِ : وَقَدْ رُوِيَ هَذَا الْحَدِيثُ مِنْ حَدِيثِ اللَّيْثِ ، فَذَكَرَ مَا حَدَّثَهُ أَبُو النَّضْرِ ، عَنِ اللَّيْثِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ عَيَّاشِ بْنِ عَبَّاسٍ ، رَفَعَهُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ نَهَى عَنِ الْمُكَاعَمَةِ .
قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : وَالْمُكَاعَمَةُ : أَنْ يُلَثِّمَ الرَّجُلُ صَاحِبَهُ ، أُخِذَ مِنْ كَعَامِ الْبَعِيرِ ، وَهُوَ أَنْ يُشَدَّ فَمُهُ إِذَا هَاجَ ، يُقَالُ : كَعْمَتُهُ أَكْعَمُهُ كَعْمًا ، فَهُوَ مَكْعُومٌ ، وَكَذَلِكَ كُلُّ مَشْدُودِ الْفَمِ فَهُوَ مَكْعُومٌ .
قَالَ ذُو الرُّمَّةِ :
بَيْنَ الرَّجَا وَالرَّجَا مِنْ جَنْبِ وَاصِيَةٍ
يَهْمَاءُ خَابِطُهَا بِالْخَوْفِ مَكْعُومُ
[8/307] يَقُولُ : قَدْ سَدَّ الْخَوْفُ فَمَهُ ، فَمَنَعَهُ مِنَ الْكَلَامِ ، فَجَعَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اللِّثَامَ حِينَ ... بِمَنْزِلَةِ ذَلِكَ الْكِعَامِ .
وَأَمَّا قَوْلُهُ : الْمُكَامَعَةُ ، فَهُوَ أَنْ يُضَاجِعَ الرَّجُلُ صَاحِبَهُ فِي ثَوْبٍ وَاحِدٍ ، أُخِذَ مِنَ الْكَمِيعِ ، وَالْكَمِيعُ : هُوَ الضَّجِيعُ .
قَالَ أَوْسُ بْنُ حُجْرٍ :
وَهَبَّتِ الشَّمْأَلُ الْبَلِيلُ وَإِذْ
بَاتَ كَمِيعُ الْفَتَاةِ مُلْتَفِعَا
وَأَمَّا مَا فِي هَذَا الْحَدِيثِ مِنَ الْوَشْرِ ، فَإِنَّ عَلِيًّا أَجَازَ لَنَا عَنْ أَبِي عُبَيْدٍ ، قَالَ : هِيَ الَّتِي تَبْشُرُ أَسْنَانَهَا حَتَّى تُفَلِّجَهَا وَتُحَدِّدَهَا .
وَأَمَّا الْوَشْمُ ، فَفِي الْيَدِ ، وَذَلِكَ أَنَّ الْمَرْأَةَ كَانَتْ تَغْرِزُ ظَهْرَ كَفِّهَا [8/308] وَمِعْصَمِهَا بِإِبْرَةٍ أَوْ مِسَلَّةٍ حَتَّى تُؤَثِّرَ فِيهِ ، ثُمَّ تَحْشُوهُ بِالْكُحْلِ ، فَيَخْضَرُّ لِذَلِكَ .
وَأَمَّا بَقِيَّةُ مَا فِي الْحَدِيثِ فَقَدْ مَضَى مِنْهُ فِي الْبَابِ الَّذِي قَبْلَ هَذَا الْبَابِ مَا قَدْ مَضَى مِنْهُ فِيهِ غَيْرُ النَّهْيِ عَنْ لُبْسِ الْخَاتَمِ إِلَّا لِذِي سُلْطَانٍ ، فَإِنَّا أَخَّرْنَاهُ لِنَجْعَلَهُ فِي بَابٍ مِمَّا بَعْدُ مِنْ أَبْوَابِ كِتَابِنَا هَذَا إِنْ شَاءَ اللهُ تَعَالَى ، وَاللهَ عَزَّ وَجَلَّ نَسْأَلُهُ التَّوْفِيقَ
.