4707 - وَكَمَا حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، أَخْبَرَنَا ابْنُ الدَّرَاوَرْدِيِّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ عَلْقَمَةَ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ... ثُمَّ ذَكَرَ مِثْلَهُ .
قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ : فَكَانَ النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ فِيمَا حَدَّثْتُ بِهِ عَنْهُ يَقُولُ : مَعْنَاهُمَا مُخْتَلِفٌ ، فَأَمَّا مَعْنَى وَلَا يَرْفَعُ لُقَطَتَهَا إِلَّا مُنْشِدٌ ، أَيْ : مَنْ رَأَى لُقَطَةً بِهَا فَسَبِيلُهُ أَنْ يَرْفَعَهَا بِيَدِهِ ، ثُمَّ يَقُولَ لِمَنْ هَذِهِ مِنْكُمْ أَيُّهَا النَّاسُ ؟ وَمَعْنَى قَوْلِهِ : وَلَا تُرْفَعُ لُقَطَتُهَا إِلَّا لِمُنْشِدٍ أَنَّ الَّذِي يَرَى لُقَطَتَهَا لَا يَسَعُهُ أَخْذُهَا ، إِلَّا أَنْ يَسْمَعَ رَجُلًا يَقُولُ : مَنْ وَجَدَ كَذَا وَكَذَا مِمَّا يُوَافِقُ مَا قَدْ رَأَى ، فَيَرْفَعُهَا بِيَدِهِ ، ثُمَّ يَقُولُ : أَهِيَ هَذِهِ ؟
[12/135] فَتَأَمَّلْنَا مَا قَدْ رَوَيْنَاهُ فِي هَذَا الْبَابِ وَمَا قَدْ قَالَهُ النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ فِيهِ .
فَوَجَدْنَا الَّذِي قَالَهُ صَحِيحًا ، وَكَانَ فِي ذَلِكَ مَا قَدْ دَلَّ عَلَى مَا فِي حَدِيثِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عُثْمَانَ الَّذِي رَوَيْنَاهُ فِي الْبَابِ الَّذِي قَبْلَهُ ، مِنِ اجْتِنَابِ لُقَطَةِ الْحَاجِّ ، وَأَنَّهَا بِخِلَافِ اللُّقَطَةِ الَّتِي يَرْجُو مَنْ يُحَاوِلُ الْتِقَاطَهَا لِقَاءَ مَنْ هِيَ لَهُ لِيَخْرُجَ إِلَيْهِ مِنْهَا ، وَأَنَّهَا بِخِلَافِ مَا سِوَاهَا مِنَ اللُّقَطَةِ الَّتِي لَا يَرْجُو فِيهَا ذَلِكَ
، وَاللهُ الْمُوَفِّقُ .

4707 - وَكَمَا حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، أَخْبَرَنَا ابْنُ الدَّرَاوَرْدِيِّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ عَلْقَمَةَ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ... ثُمَّ ذَكَرَ مِثْلَهُ .
قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ : فَكَانَ النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ فِيمَا حَدَّثْتُ بِهِ عَنْهُ يَقُولُ : مَعْنَاهُمَا مُخْتَلِفٌ ، فَأَمَّا مَعْنَى وَلَا يَرْفَعُ لُقَطَتَهَا إِلَّا مُنْشِدٌ ، أَيْ : مَنْ رَأَى لُقَطَةً بِهَا فَسَبِيلُهُ أَنْ يَرْفَعَهَا بِيَدِهِ ، ثُمَّ يَقُولَ لِمَنْ هَذِهِ مِنْكُمْ أَيُّهَا النَّاسُ ؟ وَمَعْنَى قَوْلِهِ : وَلَا تُرْفَعُ لُقَطَتُهَا إِلَّا لِمُنْشِدٍ أَنَّ الَّذِي يَرَى لُقَطَتَهَا لَا يَسَعُهُ أَخْذُهَا ، إِلَّا أَنْ يَسْمَعَ رَجُلًا يَقُولُ : مَنْ وَجَدَ كَذَا وَكَذَا مِمَّا يُوَافِقُ مَا قَدْ رَأَى ، فَيَرْفَعُهَا بِيَدِهِ ، ثُمَّ يَقُولُ : أَهِيَ هَذِهِ ؟
[12/135] فَتَأَمَّلْنَا مَا قَدْ رَوَيْنَاهُ فِي هَذَا الْبَابِ وَمَا قَدْ قَالَهُ النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ فِيهِ .
فَوَجَدْنَا الَّذِي قَالَهُ صَحِيحًا ، وَكَانَ فِي ذَلِكَ مَا قَدْ دَلَّ عَلَى مَا فِي حَدِيثِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عُثْمَانَ الَّذِي رَوَيْنَاهُ فِي الْبَابِ الَّذِي قَبْلَهُ ، مِنِ اجْتِنَابِ لُقَطَةِ الْحَاجِّ ، وَأَنَّهَا بِخِلَافِ اللُّقَطَةِ الَّتِي يَرْجُو مَنْ يُحَاوِلُ الْتِقَاطَهَا لِقَاءَ مَنْ هِيَ لَهُ لِيَخْرُجَ إِلَيْهِ مِنْهَا ، وَأَنَّهَا بِخِلَافِ مَا سِوَاهَا مِنَ اللُّقَطَةِ الَّتِي لَا يَرْجُو فِيهَا ذَلِكَ
، وَاللهُ الْمُوَفِّقُ .