كَمَا حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ شُعَيْبٍ الْكَيْسَانِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زِيَادٍ ، حَدَّثَنَا زُهَيْرُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ الْحُرِّ ، عَنِ الْحَكَمِ : أَنَّ الْعَبْدَ لَا يُقَادُ مِنَ الْعَبْدِ فِي الْجِرَاحِ الْعَمْدِ ، وَلَا فِي الْخَطَأِ ، فَعَقْلُ الْمَجْرُوحِ عَلَى قَدْرِ ثَمَنِهِ عَلَى أَهْلِ الْجَارِحِ حَتَّى يُخَيِّرَ مَوْلَى الْجَارِحِ ، فَإِنْ شَاءَ فَدَى عَبْدَهُ ، وَإِنْ شَاءَ سَلَّمَهُ بِرُمَّتِهِ ، فَذَكَرَ ذَلِكَ الْحَكَمُ عَنْ [15/126] إِبْرَاهِيمَ ، وَالشَّعْبِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ .
وَذَلِكَ أَنَّهُ جَعَلَهُ مَالًا ، فَدَلَّ ذَلِكَ أَنَّ مَذْهَبَ عَبْدِ اللهِ كَانَ أَنَّ مَا دُونَ النَّفْسِ مِنَ الْعَبِيدِ يُرَدُّ إِلَى الْمَالِ الَّذِي يُرَادُ فِيهِ التَّكَافُؤُ فِي الْقِيَمِ ، وَأَنَّهُمْ فِي الْأَنْفُسِ كَمَنَ سِوَاهُمْ مِنَ الْأَحْرَارِ ، وَلَا يَرْجِعُ فِي ذَلِكَ إِلَى قِيمَةٍ ، وَلَا إِلَى مَا سِوَاهَا .
فَإِنْ قَالَ قَائِلٌ : فَإِبْرَاهِيمُ وَالشَّعْبِيُّ لَمْ يَلْقَيَا عَبْدَ اللهِ ؟
كَانَ جَوَابُنَا لَهُ فِي ذَلِكَ : أَنَّ إِبْرَاهِيمَ قَدْ رَوَيْنَا عَنْهُ فِيمَا تَقَدَّمَ مِنْ كِتَابِنَا هَذَا أَنَّهُ قَالَ لِلْأَعْمَشِ لَمَّا قَالَ لَهُ : إِذَا حَدَّثْتَنِي فَأَسْنِدْ ، فَقَالَ لَهُ : إِذَا قُلْتُ : قَالَ عَبْدُ اللهِ فَلَمْ أَقُلْ ذَلِكَ حَتَّى حَدَّثَنِيهِ جَمَاعَةٌ عَنْهُ ، وَإِذَا قُلْتُ : حَدَّثَنِي فُلَانٌ ، عَنْ عَبْدِ اللهِ ، فَهُوَ الَّذِي حَدَّثَنِي ، فَأَخْبَرَ إِبْرَاهِيمُ بِذَلِكَ بِأَنَّ مَا لَا يَذْكُرُ فِيهِ مَنْ بَيْنَهُ وَبَيْنَ عَبْدِ اللهِ أَقْوَى مِمَّا يَذْكُرُهُ عَنْ رَجُلٍ بِعَيْنِهِ ، عَنْ عَبْدِ اللهِ ، وَاللهُ أَعْلَمُ
.
كَمَا حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ شُعَيْبٍ الْكَيْسَانِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زِيَادٍ ، حَدَّثَنَا زُهَيْرُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ الْحُرِّ ، عَنِ الْحَكَمِ : أَنَّ الْعَبْدَ لَا يُقَادُ مِنَ الْعَبْدِ فِي الْجِرَاحِ الْعَمْدِ ، وَلَا فِي الْخَطَأِ ، فَعَقْلُ الْمَجْرُوحِ عَلَى قَدْرِ ثَمَنِهِ عَلَى أَهْلِ الْجَارِحِ حَتَّى يُخَيِّرَ مَوْلَى الْجَارِحِ ، فَإِنْ شَاءَ فَدَى عَبْدَهُ ، وَإِنْ شَاءَ سَلَّمَهُ بِرُمَّتِهِ ، فَذَكَرَ ذَلِكَ الْحَكَمُ عَنْ [15/126] إِبْرَاهِيمَ ، وَالشَّعْبِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ .
وَذَلِكَ أَنَّهُ جَعَلَهُ مَالًا ، فَدَلَّ ذَلِكَ أَنَّ مَذْهَبَ عَبْدِ اللهِ كَانَ أَنَّ مَا دُونَ النَّفْسِ مِنَ الْعَبِيدِ يُرَدُّ إِلَى الْمَالِ الَّذِي يُرَادُ فِيهِ التَّكَافُؤُ فِي الْقِيَمِ ، وَأَنَّهُمْ فِي الْأَنْفُسِ كَمَنَ سِوَاهُمْ مِنَ الْأَحْرَارِ ، وَلَا يَرْجِعُ فِي ذَلِكَ إِلَى قِيمَةٍ ، وَلَا إِلَى مَا سِوَاهَا .
فَإِنْ قَالَ قَائِلٌ : فَإِبْرَاهِيمُ وَالشَّعْبِيُّ لَمْ يَلْقَيَا عَبْدَ اللهِ ؟
كَانَ جَوَابُنَا لَهُ فِي ذَلِكَ : أَنَّ إِبْرَاهِيمَ قَدْ رَوَيْنَا عَنْهُ فِيمَا تَقَدَّمَ مِنْ كِتَابِنَا هَذَا أَنَّهُ قَالَ لِلْأَعْمَشِ لَمَّا قَالَ لَهُ : إِذَا حَدَّثْتَنِي فَأَسْنِدْ ، فَقَالَ لَهُ : إِذَا قُلْتُ : قَالَ عَبْدُ اللهِ فَلَمْ أَقُلْ ذَلِكَ حَتَّى حَدَّثَنِيهِ جَمَاعَةٌ عَنْهُ ، وَإِذَا قُلْتُ : حَدَّثَنِي فُلَانٌ ، عَنْ عَبْدِ اللهِ ، فَهُوَ الَّذِي حَدَّثَنِي ، فَأَخْبَرَ إِبْرَاهِيمُ بِذَلِكَ بِأَنَّ مَا لَا يَذْكُرُ فِيهِ مَنْ بَيْنَهُ وَبَيْنَ عَبْدِ اللهِ أَقْوَى مِمَّا يَذْكُرُهُ عَنْ رَجُلٍ بِعَيْنِهِ ، عَنْ عَبْدِ اللهِ ، وَاللهُ أَعْلَمُ
.